الجمعة أكتوبر 11, 2024
انفرادات وترجمات

مزاعم دولة الاحتلال تقطع الدعم الأوروبي عن الأنروا

مشاركة:

بعد مزاعم ضد منظمة الإغاثة الفلسطينية التابعة للأمم المتحدة الأونروا، قررت دول أروبية سحب تمويلها للأنروا.

جاء ذلك على خلفية مزاعم دولة الاحتلال بأن موظفي الأونروا شاركوا في هجمات حماس في 7 أكتوبر 2023. وقد بدأت منظمة الإغاثة التحقيقات. 

وشددت وزارة الخارجية ووزارة التنمية على أن دور الأونروا في توفير الخدمات الأساسية للسكان الفلسطينيين هو دور حيوي. ولذلك، فإنه “من الصواب تمامًا” أن يتخذ المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني إجراءات فورية.

وقال الدبلوماسي السويسري الإيطالي إن العقود مع الموظفين المتهمين قد تم إنهاؤها على الفور. وأضاف: “أي موظف في الأونروا متورط في أعمال إرهابية سيتم محاسبته، بما في ذلك من خلال الملاحقة الجنائية”.

لماذا أنشئت الأونروا؟
تأسست الأونروا في عام 1949، بعد وقت قصير من الحرب عام 1948. وبدأت وكالة الإغاثة عملها في مايو 1950.

وكان الهدف هو تقديم المساعدة لأكثر من 700 ألف فلسطيني أجبروا على ترك منازلهم في الصراع.

واليوم، تدعم وكالة الأمم المتحدة في المقام الأول الجهود المبذولة لتوفير التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية لملايين اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة. وقال رئيس الأونروا لازاريني: “اللاجئون الفلسطينيون يعتبرونهم شريان الحياة”.

وتقول منظمة المعونة الفلسطينية إنها تستثمر نصف ميزانيتها في التعليم. وهي تدير أكثر من 700 مدرسة، مما يجعلها وكالة الأمم المتحدة الوحيدة التي تدير نظامًا مدرسيًا كاملاً، وفقًا لبيان صحفي صدر في مايو 2023.

كيف يتم تمويل الأونروا؟
وقد تلقت منظمة المساعدات حتى الآن ميزانيتها بالكامل تقريبًا من التبرعات الطوعية من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وفي عام 2022، بلغ إجمالي الالتزامات 1.17 مليار دولار، نصفها تقريبًا من دول الاتحاد الأوروبي.

وفي بداية عام 2023، ناشدت المنظمة المجتمع العالمي زيادة ميزانيتها بشكل كبير. وتعاني منظمة المعونة الفلسطينية من نقص التمويل منذ عقد من الزمن. وفي بداية عام 2023، بلغ الدين حوالي 75 مليون يورو. أحد أسباب ذلك هو أن عدد اللاجئين الفلسطينيين يتزايد باستمرار. ويمكن لأحفاد اللاجئين أيضًا الحصول على وضع اللاجئ بموجب القانون الدولي.

لماذا تثير الأونروا الجدل؟
إن الانتقادات التي وجهها السياسيون من دولة الاحتلال ودول أخرى مرارا وتكرارا تتعلق في المقام الأول بتعريف اللاجئين الفلسطينيين كما تستخدمه وكالة الغوث الفلسطينية. وبحسب الأونروا، فإن اللاجئين الفلسطينيين هم “الأشخاص الذين كان مكان إقامتهم فلسطين خلال الفترة ما بين 1 يونيو 1946 و11 مايو 1948، والذين فقدوا مساكنهم وسبل عيشهم نتيجة صراع عام 1948”. لكن موقع المنظمة على الإنترنت يواصل القول: “يمكن لأحفاد اللاجئين الفلسطينيين الذكور، بما في ذلك الأطفال المتبنين، التسجيل أيضًا”.

ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وكالة الإغاثة بأنها “وكالة إعادة توطين اللاجئين”. وقال رئيس الحكومة إن هذه المهمة لا ينبغي أن تكون من مسؤولية الأمم المتحدة.

وأشارت الأونروا إلى أنه حتى في حالة حلها، فإن أولئك المعترف بهم كلاجئين “سيظلون لاجئين فلسطينيين وسيحتفظون بحقوقهم بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 194 طالما لا يوجد حل عادل ودائم لمحنتهم”.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *