الثلاثاء يوليو 2, 2024
تقارير سلايدر

الإعلام العبري

مسؤول أممي يعترف بعدم وجود بيانات بشأن المجاعة في غزة

مع صدور تقرير جديد من وكالة انعدام الأمن الغذائي التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، تصدرت عناوين الأخبار العالمية أنباء مستويات الجوع “الكارثية” و”ارتفاع خطر المجاعة” في غزة.

إسرائيل جوعت سكان غزة عمداً

ولكن أشهر من التوقعات التي ثبت عدم دقتها، والمراجعة النقدية لعمل الوكالة من قبل لجنة الخبراء التابعة لها، واعتراف مسؤول في الأمم المتحدة بأن البيانات لا تتوافق مع رسالة التقرير الجديد، تثير تساؤلات حول الافتراضات بشأن انعدام الأمن الغذائي في غزة، وتلقي بظلال من الشك على الاتهامات بأن إسرائيل جوعت سكان غزة عمداً.

تشير نظرة عامة على تقرير يوم الثلاثاء الصادر عن التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) إلى أن 495,000 من سكان غزة “ما زالوا يواجهون” المجاعة. ومع ذلك، تظهر البيانات الواردة من نفس التقرير أنه من المتوقع أن يواجه 495,000 من سكان غزة المجاعة في الأشهر المقبلة – وليس أنهم يواجهون المجاعة حاليًا.

وقد جاء صدور التقرير بعد أسابيع قليلة من توصل لجنة مراجعة المجاعة التابعة للتصنيف المرحلي المتكامل إلى أن تقييمات المجاعة في غزة غير معقولة، وذلك بسبب افتراضات غير صحيحة، وقراءة خاطئة للبيانات، وخاصة الإغفال الصارخ لكمية كبيرة من الغذاء الذي يدخل غزة من خلال القطاعين التجاري والخاص. كما قام برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بتسليم الغذاء إلى المخابز في شمال غزة.

لا تزال اللجنة الدولية للأمن الغذائي تفتح نظرتها العامة لتقرير الثلاثاء، مشيرة إلى أن “خطر المجاعة الكبير لا يزال قائمًا في جميع أنحاء قطاع غزة بأكمله طالما استمر النزاع وتقييد وصول المساعدات الإنسانية”، حيث يواجه حوالي 96٪ من سكان غزة – 2.15 مليون شخص – “مخاطر عالية للمجاعة”. مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد حتى سبتمبر 2024.”

تم تصنيف “المنطقة بأكملها” على أنها في حالة “طوارئ” أو المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل، وما زال أكثر من 495,000 شخص – 22% من سكان غزة – “يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد” أو المرحلة الخامسة من التصنيف المرحلي المتكامل، وفقًا للتصنيف الدولي للبراءات.

استنزاف قدرات التكيف

وفي هذه المرحلة، تعاني الأسر من نقص حاد في الغذاء والجوع واستنزاف قدرات التكيف، مع تصنيف 745 ألف شخص آخرين، أو 33% من سكان غزة، على أنهم في حالة طوارئ، أو المرحلة الرابعة، حسب التقرير.

على الرغم من التقارير الإخبارية الدولية عن المجاعة التي تلوح في الأفق، أظهر الرسم البياني في إصدار التصنيف الدولي للبراءات أن البيانات لا تعكس المجاعة الحالية في غزة، كما ذكر التصنيف الدولي للبراءات في نظرته العامة. وبدلًا من ذلك، فإن البيانات عبارة عن توقعات لما قد يحدث بعد أشهر من الآن.

وفي الفترة من 1 مايو/أيار إلى 15 يونيو/حزيران، كان 15% فقط من سكان غزة الذين تم تحليلهم في المرحلة الخامسة، وكان 29% فقط من سكان غزة في المرحلة الرابعة، وذلك وفقاً للرسم البياني الوارد لاحقاً في نظرة عامة على التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي وحتى هذه التقييمات الأكثر اعتدالا أصبحت موضع تساؤل.

انعدام الأمن الغذائي

من بين المعايير الثلاثة للتصنيف المتكامل للبراءات المستخدمة لتحديد ما إذا كانت المنطقة في مستوى المرحلة الخامسة من انعدام الأمن الغذائي – أي المجاعة – يجب استيفاء اثنين منها.

وتشمل هذه المعايير معدلات الوفيات (اثنين على الأقل من البالغين أو أربعة أطفال لكل عشرة آلاف شخص يموتون من الجوع)، وما إذا كان خمس السكان على الأقل يعانون من نقص حاد في الغذاء، وإذا كانت مستويات سوء التغذية حادة، فإن مستويات سوء التغذية تتجاوز 30%.

ولكن ردا على سؤال من جي إن إس في مؤتمر صحفي عقد في يوم إصدار التقرير، اعترف عارف حسين، كبير الاقتصاديين ومدير التحليل والتخطيط والأداء في برنامج الغذاء العالمي، بعدم تحقيق أي من المعايير الثلاثة .

وقال حسين لوكالة أنباء “جي إن إس” يوم الثلاثاء إنه لا توجد أرقام متاحة حاليا بشأن الوفيات بسبب الجوع في غزة “الأمر لا يتعلق حتى بالتوفر و”لا أعتقد أنه تم جمعها”.

وحتى وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس زعمت فقط أن 32 شخصا ماتوا جوعا في مارس وشخص واحد في أبريل.

وعندما سُئل عن سبب استمرار التصنيف الدولي للأمن الغذائي في إصدار تقييمات وتوقعات للمجاعة دون تلبية معايير البيانات الخاصة به، قال حسين إن التصنيف ليس ذا صلة.

وقال حسين لـ جي إن إس: “سواء تم تصنيفها على أنها مجاعة أم لا، أو تم إعلانها كمجاعة أم لا، فهذا ليس هو المهم. لا يكفي أن نقول، “حسنًا، نعم، هناك مجاعة، هذا كل شيء”. يجب أن نتحرك ونستمر في التحرك لتجنب المجاعة”.

وأشار حسين إلى أن نحو 250 ألف شخص ماتوا في الصومال عام 1992، نصفهم لقوا حتفهم قبل إعلان المجاعة، وربطها بما يحدث في غزة.

ومع ذلك، كانت للتقييمات والتوقعات بشأن المجاعة عواقب وخيمة على إسرائيل، التي واجهت اتهامات متواصلة بتقييد إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

تبرير فشل التوقعات

وأدرج كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، الاتهام بالتجويع المتعمد أولاً عندما أعلن أنه يسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت.

لقد كانت التوقعات التي نشرتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

وبحسب بيانات مركز التخطيط الاستراتيجي، كان نحو 30% من سكان غزة في المرحلة الخامسة في مارس. ورغم أن المجموعة توقعت أن يصل هذا الرقم إلى 50% بحلول يوليو، فإن الرقم، وفقاً لبياناتها، انخفض بالفعل إلى 15%.

ارتفاع مستويات الأمراض

من ناحيته قال المركز الدولي للبراءات إن 39% من سكان غزة كانوا في المرحلة الرابعة – التي تتميز بنقص حاد في الغذاء، وارتفاع مستويات الأمراض وسوء التغذية والزيادة السريعة في الوفيات المرتبطة بالجوع – في مارس. وتوقعت أن يصل هذا الرقم إلى 38% في يوليو. وفي أحدث تقرير للتصنيف المرحلي المتكامل، كان 28% فقط من سكان غزة في المرحلة الرابعة.

وقال مارك زلوتشين، عالم الكمبيوتر والباحث في مجال الذكاء الاصطناعي الذي عمل في معهد وايزمان للعلوم ومؤسسات أكاديمية أخرى، لـ جي إن  إس إن توقعات اللجنة الدولية للسياسة النووية تبدو “مبنية على افتراض أنه لن يكون هناك تغيير كبير في الظروف”.

ونوه: “إنهم يبررون فشل التوقعات بالقول إن هناك زيادة كبيرة في كمية المساعدات التي تذهب إلى غزة، وهذا ما عكس الاتجاه”.

إضافة إلى أن توقعات المجاعة “تتجاهل أيضا حقيقة أنه في معظم أنحاء غزة، باستثناء المحافظات الشمالية ربما، كان هناك اتجاه نزولي في العديد من المؤشرات الرئيسية منذ ديسمبر، وبالتالي فإن التغيير لم يبدأ في مارس كما يزعمون”.

وأضاف زلوتشين: “فيما يتعلق بالتوقعات الجديدة، بصراحة، لم أتمكن من العثور على أي حجة جدية من شأنها أن تدعم توقعاتهم بأن نسبة الأسر في المرحلة الخامسة سوف ترتفع، باستثناء بعض التلويح العام بالأيدي”.

وأفاد زلوشين لـ جي إن إس بإن مؤشرات الوفيات وسوء التغذية الخطير – بما في ذلك محيط منتصف الجزء العلوي من الذراع – تشير إلى “المرحلة الثالثة على الأكثر، لذلك مرة أخرى، ليس من الواضح كيف تبرر تصنيف المرحلة الرابعة”.

وقال: “في الوقت الحالي، لم يعودوا يذكرون إمكانية المرحلة الخامسة على مستوى المنطقة، بل يركزون فقط على مستوى الأسر الفردية. حسبما ذكرت ذا جويش برس.

كانت قد حذرت وكالات الأمم المتحدة في أبريل الماضي من أن مستويات خطيرة من الجوع الحاد أثرت على عدد مذهل بلغ 281.6 مليون شخص في العام الماضي – وهو العام الخامس على التوالي الذي يتفاقم فيه انعدام الأمن الغذائي – مما يزيد من المخاوف المتزايدة من المجاعة و”انتشار الموت على نطاق واسع” من غزة إلى السودان وخارجها.

ووفقا لتقرير عالمي عن الأزمات الغذائية ، واجه أكثر من واحد من كل خمسة أشخاص في 59 دولة انعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2023، مقارنة بنحو واحد فقط من كل 10 أشخاص في 48 دولة في عام 2016.

وقال دومينيك بيرجيون، مدير مكتب الاتصال لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) في جنيف: “عندما نتحدث عن انعدام الأمن الغذائي الحاد، فإننا نتحدث عن جوع شديد لدرجة أنه يشكل تهديدًا مباشرًا لسبل عيش الناس وحياتهم. هذا هو الجوع الذي يهدد بالانزلاق إلى المجاعة والتسبب في وفيات واسعة النطاق. حسب يو إن نيوز.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب