الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
الأخبار سلايدر

الكشف عن عمليات تهريب الذهب من كردستان إلى إيران

مشاركة:

الأمة| كشف رئيس اتحاد المصدرين والمستوردين في إقليم كوردستان شمال العراق، عن عمليات تهريب الذهب إلى إيران من محافظة السليمانية.

تهريب الذهب إلى إيران

وقال الشيخ مصطفى عبد الرحمن، رئيس اتحاد المستوردين والمصدرين في إقليم كردستان، لشبكة رووداو، إن “الذهب يتم تصديره رسميا إلى تركيا، ويتقاضى التجار 900 دولار لكل كيلوجرام من سبيكة الذهب، لكن هناك ما يتم تهريبه إلى إيران”.

وأضاف أن “كمية الذهب المهرب [إلى إيران] غير معروفة لأن الطرق التي يتم اتباعها غير رسمية”.

وبحسب عبد الرحمن، فإن إقليم كردستان أصبح مركزا لتجارة الذهب في المنطقة، وأشار إلى أن “الذهب يتم نقله إلى مطار السليمانية بالطن وعمليات التهريب تتم فقط إلى إيران وليس إلى أي دولة أخرى”.

وفيما يتعلق بالوضع التجاري في إقليم كوردستان، أعرب عبد الرحمن عن أسفه لضعف السوق بشكل كبير، خاصة في محافظة السليمانية التي شهدت تراجعا في التجارة بنسبة 25 بالمئة، وأرجع نقص الواردات والصادرات إلى عدم دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في الإقليم.

لقد كافحت حكومة إقليم كردستان (KRG) لدفع رواتبها لعدة سنوات، وظل موظفو الخدمة المدنية بدون رواتب لمدة 90 يوما تقريبا قبل إبرام اتفاق بين بغداد وأربيل في منتصف سبتمبر/أيلول، ثم ووافقت الحكومة الاتحادية على إقراض أربيل 2.1 تريليون دينار عراقي لدفع رواتب ثلاثة أشهر.

وتصاعدت المشاكل المالية في إقليم كردستان منذ توقف صادرات النفط الكردي عبر خط الأنابيب بين العراق وتركيا في 23 مارس/آذار، عندما حكمت محكمة تحكيم مقرها باريس لصالح بغداد ضد أنقرة، قائلة إن تركيا انتهكت اتفاقية عام 1973 بالسماح لأربيل لبدء صادرات النفط المستقلة في عام 2014.

وقد أدى توقف الصادرات إلى خسائر تزيد عن 7 مليارات دولار للحكومتين العراقية والكردية، إلى جانب مشاكل الرواتب، انهار قطاع التجارة في إقليم كردستان بسبب الإجراءات الجمركية، بحسب عبد الرحمن، الذي قال إن التجار الأكراد توجهوا إلى بوابات الجمارك العراقية، لأن في العراق فرق 3000 دولار في الرسوم الجمركية ورسوم الجمارك أرخص في العراق.

وأضاف أنه “بسبب تراجع الحركة التجارية وتوجه رجال الأعمال الأكراد إلى المراكز العراقية، فإن 95 بالمئة من شركات نقل البضائع غادرت حدود باشماخ واتجهت إلى في البصرة”.

قال تاجر الذهب لقمان عزيز، لـ رووداو إن الطلب على الذهب ارتفع في إقليم كردستان، ومن المتوقع أن يصل سعر الأونصة إلى 2300 دولار العام المقبل، وقال: «هناك طلب على الذهب بكميات كبيرة». “لقد زادت السبائك متعددة الكيلو بشكل ملحوظ.”

ولدى إقليم كردستان أربعة معابر حدودية رسمية مع إيران – حاجي عمران في محافظة أربيل، وباشماخ في محافظة السليمانية، وبارفيزخان في إدارة كرميان، وشوشمي في حلبجة – بالإضافة إلى العديد من النقاط الحدودية غير الرسمية الأخرى. وفي أيلول/سبتمبر 2020، تم الكشف عن

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *