الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
تقارير سلايدر

مساعي إندونيسية من أجل تغطية إعلامية متوازنة للانتخابات

تُعَد وسائل الإعلام القوة الأكثر أهمية في أي بلد ديمقراطي، ونحن ندرك جيدًا أن دورها في نقل المعلومات الدقيقة والمحدثة والموثوقة والمتوازنة إلى الجمهور يساهم أيضًا في تطوير الديمقراطية. تعمل وسائل الإعلام كحارس ومشرف في الانتخابات – سواء كانت الانتخابات الرئاسية لعام 2024 (بيلبريس) أو انتخابات رؤساء المناطق المقبلة (بيلكادا) – منذ بداية الحملة، وتقديم رؤية ورسالة كل مرشح، حتى إعلان النتائج.

تغطية إعلامية متوازنة

من خلال وسائل الإعلام، لا يتعرف الجمهور على المرشحين ورؤيتهم ورسالتهم بعمق أكبر فحسب، بل يتعرف أيضًا على أحدث حالة للعملية الديمقراطية في مناطق أخرى.

شفافية الأخبار 

بالإضافة إلى إعطاء الأولوية للشفافية في الأخبار التي تثقف الجمهور، فإن وسائل الإعلام مطالبة أيضًا بمعالجة الأخبار المزيفة، والتي لديها القدرة على التسبب في الفوضى في المجتمع.في ظل نظام ديمقراطي، يعتمد نجاح الانتخابات على دور وسائل الإعلام في نقل الحقائق والمعلومات الدقيقة.

طلب مجلس الصحافة، كمؤسسة مستقلة مكلفة بحماية حرية الصحافة وتحسين جودة الصحافة الوطنية في إندونيسيا، من وسائل الإعلام أن تعمل باحترافية عند تغطية الانتخابات الإقليمية المتزامنة هذا العام.

وحث رئيس لجنة الشراكة والبنية التحتية التنظيمية بمجلس الصحافة، أسيب سيتياوان، الصحفيين على الحفاظ على الاحتراف والحياد في تغطية الانتخابات/الانتخابات الإقليمية نظرًا لأهمية دور وسائل الإعلام في الإشراف على عملية ديمقراطية نظيفة.

ووفقًا لسيتياوان، يجب على الصحفيين الذين هم أعضاء في فريق فائز معين لمرشح معين الاستقالة من فريق التحرير كشكل من أشكال الالتزام باستقلال الصحافة وأكد أنه لا ينبغي استخدام وسائل الإعلام، وخاصة شركات الصحافة ذات الانتماءات السياسية، لتعزيز المصالح السياسية لأصحابها.

كما أكد سيتياوان على أهمية التغطية المتوازنة والمحايدة، وتجنب الأخبار التي تؤدي إلى التحيز الجنسي أو الإبلاغ عن الحياة الشخصية للمرشح وقال: “يجب توجيه تركيز التغطية إلى مساهمة المرشح وإنجازاته ورؤيته في تطوير المنطقة”.

وقال رئيس لجنة التعليم والتدريب والتطوير المهني بمجلس الصحافة، باولوس تري أجونج كريستانتو، إن المجلس يعمل على تحسين جودة التغطية الإعلامية لضمان عام 2024 جيد وكريم من خلال تعزيز الأخلاقيات الصحفية، حتى يتمكن الصحفيون من إنتاج أخبار مستنيرة للحفاظ على رواية عامة صحية وأضاف: “يجب على الصحفيين التمسك بمبدأ الحياد في التغطية، (يجب أن تكون التغطية) متوازنة، وبالطبع مستقلة”.

وأوضح كريستانتو أن دور الصحافة في التثقيف من خلال تقديم معلومات متناسبة عن الانتخابات الإقليمية مهم للغاية حتى يمكن دعوة الجمهور للعب دور في الإشراف على مراحل التحضير للانتخابات. ووفقا له، يمكن للصحافة أيضًا المساعدة في تعزيز مشاركة الناخبين وتحقيق الديمقراطية الجيدة في الانتخابات الإقليمية.

وطلب كريستانتو من الصحفيين التفكير بشكل نقدي من خلال فحص سجلات المرشحين واستكشاف الإمكانات الإقليمية وانتقاد دور ووظيفة منظمي الانتخابات، فضلاً عن فحص البيانات المتعلقة بالناخبين المحتملين وقال: “يمكن أن تكون الأخبار المنتجة في شكل تشريح الوعود السياسية وتسليط الضوء على برامج المرشح”.

دور وسائل الإعلام وتوازنها

وأشارت الصحفية البارزة ورئيسة منتدى الصحفيات الإندونيسيات (FJPI)، يوني لوبيس، إلى أن وسائل الإعلام حاولت تغطية الانتخابات الرئاسية لعام 2024 (خاصة في فبراير) بموضوعية، أي من خلال منح جميع المرشحين فرصة متساوية وتساءلت: “هل وسائل الإعلام مستقلة؟”

وبحسب لوبيس، فإن هذه مشكلة لأن وسائل الإعلام في إندونيسيا تسيطر عليها تكتلات تجارية ذات مصالح سياسية، وهناك حتى وسائل إعلام مملوكة لشخصيات أو زعماء أحزاب سياسية وعلاوة على ذلك، تساءلت لوبيس أيضًا عن التوازن في التغطية الإعلامية. وبحسبها، فإن الحفاظ على الموضوعية، مثل زاوية التغطية وعدد المواد الإخبارية، أمر صعب.

وأوضحت أن التوازن يشكل تحديًا كبيرًا، خاصة عندما تواجه صناعة الإعلام أوقاتًا عصيبة، حتى إلى حد الاضطرار إلى تسريح الصحفيين. وقالت: “يمكن بسهولة استقطاب وسائل الإعلام من قبل مصالح المعلنين، بما في ذلك الأحزاب السياسية أو المرشحين الرئاسيين”. وأضافت أن وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير، وخاصة على الشباب.

“خاصة على منصة تيك توك. والدليل على ذلك أن معسكر برابوو سوبيانتو-جبران راكابومينج راكا تم اختياره من قبل أكثر من 50 في المائة من الناخبين الشباب الذين كانوا مفتونين بمقاطع الفيديو القصيرة ورقصات الجيموي”.

وفي الوقت نفسه، قال راماديتيا دوماس إتش، المذيع والمراسل في وكالة أنباء خاصة في جاكرتا، والمعروف أيضًا باسم راما، إنه يعتقد أن وسائل الإعلام لها دور مهم للغاية في توعية الجمهور في عام سياسي به أجندات انتخابية متعددة.

وأضاف: “مع العديد من الخدع التي تظهر بسرعة جنبًا إلى جنب مع انفتاح المعلومات والتقدم التكنولوجي، بطبيعة الحال، كان وجود هذه الوسائط قادرًا على تصفية ورفض المعلومات التي لا تتفق مع الحقائق”.

ووفقًا لراما، فإن التغطية المتوازنة للأخبار تشكل مشكلة في “كل مطبخ” لأنه يجب أن يكون هناك عامل اهتمام في كل وسيلة إعلامية مليئة بالمصالح السياسية على وجه الخصوص.

وأشار إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير لأن معظم الناخبين هم من الشباب الذين يعرفون كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال: “لقد تم الاعتراف بأن جميع المناقشات حول الجدول الزمني لكل مرشح تكون دائمًا عالية. لذا فإن وسائل التواصل الاجتماعي لها أيضًا تأثير كبير على الناخبين في تحديد اختيارهم في الانتخابات”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب