الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

مصر.. أكوا باور السعودية تفوز برخصة محطة الطاقة الشمسية في كوم أمبو

مشاركة:

الأمة| أعلنت شركة أكوا باور المدرجة في السعودية، عن حصولها على شهادة التشغيل التجاري لمشروع كوم أمبو للطاقة في مصر، وذلك في إفصاح للشركة على سوق الأسهم السعودية “تداول”.

وبحسب الإفصاح، قالت الشركة إنها تلقت إخطارًا يوم الأحد من شركة كوم أمبو للطاقة يفيد بحصول شركة المشروع على شهادة التشغيل التجاري للمشروع من المشتري لمشروع كوم أمبو للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات الواقع في كوم أمبو بمحافظة أسوان.

مشروع كوم أمبو للطاقة

وتمتلك شركة أكوا باور حصة 100% في مشروع كوم أمبو للطاقة، ويرتبط المشروع باتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاماً مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بإجمالي استثمارات تبلغ 611 مليون ريال سعودي (حوالي 7 مليارات جنيه مصري).

وتتوقع الشركة أن يظهر الأثر المالي اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2024 فصاعدًا.

ومن المتوقع أن يبدأ المشروع التشغيل التجاري في يناير 2024.

تعد شركة أكوا باور من الشركات الرائدة المدرجة في السوق السعودي في مجال تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر في جميع أنحاء العالم.

وفي أبريل 2023، وقعت الشركة حزمة تمويل بقيمة 123 مليون دولار لتطوير مشروع محطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات في كوم أمبو في مصر، باستثمارات إجمالية قدرها 183 مليون دولار.

وتشمل مؤسسات تمويل المشروع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وصندوق أوبك للتنمية الدولية (صندوق أوبك)، والبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا التابع للبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق المناخ الأخضر، والمؤسسة العربية للاستثمارات البترولية، والبنك العربي.

وتتضمن الحزمة قروضا تصل إلى 36 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، و14.6 مليون دولار من صندوق أوبك، و14.4 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية، و34.5 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر، و14.8 مليون دولار من البنك العربي، و10 ملايين دولار من صندوق التمويل الاقتصادي والاجتماعي في إطار برنامج الإغاثة من كوفيد-19.

وتستهدف مصر زيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من إجمالي قدرة شبكة الكهرباء الوطنية بحلول عام 2030.

وتشجع الحكومة أيضًا القطاع الخاص والمؤسسات المالية الدولية على زيادة استثماراتها في الطاقة النظيفة والطاقة المتجددة.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن محافظة أسوان تعد من أفضل المواقع لإنتاج الطاقة الشمسية بسبب طقسها المتميز، وهو ما يدعم المزيد من المشروعات في هذا القطاع خلال المرحلة المقبلة.

وأعرب عن تقديره لجهود شركة أكوا باور، مشيراً إلى أنها من أكبر الشركات المتعاونة مع الحكومة مؤخراً في مشاريع الطاقة الشمسية.

في أكتوبر 2018، وقعت شركة أكوا باور اتفاقية شراء الطاقة مع الحكومة المصرية لتطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل محطة كوم أمبو للطاقة الكهروضوئية (المعروفة رسميًا باسم مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية كوم أمبو 1 × 200 ميجاوات).

تم تصميم المحطة لتوليد 200 ميجاوات من الكهرباء النظيفة ومن المتوقع أن تكتمل في الربع الثالث من عام 2024. وبمجرد تشغيلها، ستلبي محطة كومومبو للطاقة الشمسية احتياجات 130 ألف أسرة من الطاقة وتعوض 280 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب