السبت أبريل 27, 2024
اقتصاد

مصر تزيد مخصصات الصحة والتعليم بنسبة 30%

مشاركة:

الأمة| أعلنت الرئاسة المصرية، الثلاثاء، أن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/25، الذي يبدأ في يوليو المقبل، ستزيد فيها مخصصات الصحة والتعليم بنسبة 30%.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة، اليوم الثلاثاء، بالمحافظة على الانضباط المالي وضمان الاستدامة المالية للموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتخفيض دين الموازنة العامة وأعباء ديونها الخدمية.

جاءت توجيهات السيسي خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير المالية محمد معيط، ونائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كجوك.

وبحسب فهمي، استعرض الاجتماع مشروع موازنة العام المالي 2024/2025، حيث قدم معيط المؤشرات النهائية لمشروع الموازنة.

وتهدف الموازنة، التي تقوم على تحقيق معدل نمو قدره أربعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، إلى تحقيق فائض أولي بنسبة 3.5 في المائة وخفض العجز الإجمالي على المدى المتوسط ​​إلى ستة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

هذا بالإضافة إلى نمو الإيرادات في الموازنة العامة للدولة بنسبة 36% تقريبًا لتصل إلى 2.6 تريليون جنيه (54.4 مليار دولار)، ونمو النفقات العامة للموازنة العامة للدولة بنسبة 29% لتصل إلى 3.9 تريليون جنيه (85.5 مليار دولار). ).

علاوة على ذلك، سيتم تخصيص 575 مليار جنيه (12 مليار دولار) للأجور و636 مليار جنيه (13.3 مليار دولار) للدعم والمنح والمنافع الاجتماعية، منها 144 مليار جنيه (3 مليارات دولار) للإمدادات الغذائية الأساسية و154 مليار جنيه (3.2 مليار دولار) ) لدعم المنتجات البترولية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص أكثر من 40 مليار جنيه مصري (836.5 مليون دولار) لبرنامج الحماية الاجتماعية تكافل وكرامة، وستزيد مخصصات الصحة والتعليم بنسبة 30%.

وأشار معيط، خلال اللقاء، إلى أنه سيتم لأول مرة هذا العام طرح مفهوم الموازنة العامة للحكومة بما يساعد على إبراز القدرات الحقيقية للمالية العامة للدولة وفق قراءة موضوعية تعكس كامل الإيرادات والميزانيات. نفقات الدولة وهيئاتها العامة.

وأضاف أنه سيتم عرض الموازنة العامة للحكومة في العام المالي 2024/2025، بما في ذلك الموازنة العامة للدولة وموازنات 40 هيئة اقتصادية، كمرحلة أولى، ليصل إجمالي إيرادات الموازنة العامة للحكومة إلى 4 تريليون جنيه (83.6 مليار دولار). ) ، في حين يصل إجمالي النفقات إلى 4.9 تريليون جنيه (102.5 مليار دولار).

وقال معيط الأسبوع الماضي إن الدولة تضع سقفًا صارمًا قدره تريليون جنيه مصري (20.9 مليار دولار) على الاستثمارات العامة في السنة المالية المقبلة 2024/2025، مع تحديد سقف للدين العام أيضًا.

وأوضح معيط أن الهدف من السقف الاستثماري الجديد هو خلق المزيد من الفرص للقطاع الخاص، مؤكدا أن كافة المشروعات الاستثمارية التي تقوم بها الجهات المملوكة للدولة ستخضع لهذا الحد.

وحققت مصر مؤخرًا تدفقات كبيرة من العملات الأجنبية، بما في ذلك صفقة ضخمة بقيمة 35 مليار دولار تم توقيعها مع الإمارات العربية المتحدة في فبراير لتطوير منطقة رأس الحكمة على الساحل الشمالي.

وقد ساعدت هذه الصفقة، وهي أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ البلاد، إلى جانب المنح والقروض من المؤسسات الدولية، على تجنب النقص الحاد في العملات الأجنبية اللازمة لشراء السلع الأساسية.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب