الأثنين مايو 20, 2024
اقتصاد

مصر.. دمج أساسيات التكنولوجيا المالية في مناهج التعليم العالي 

مشاركة:

الأمة| أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، أنه من المقرر إدراج أساسيات التكنولوجيا المالية (fintech) في مناهج التعليم العالي في مصر اعتبارًا من العام الدراسي 2024/2025.

أعلنت شركة Fintech Egypt، وهي مبادرة يدعمها البنك المركزي المصري، عن تقديم دورة “أساسيات التكنولوجيا المالية” بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري (EBI)، كجزء من برنامج “FinYology”.

سيتم تدريس الدورة في جامعات مختارة، بدءاً من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (AAST)، وجامعة نيو جيزة (NGU)، والجامعة البريطانية في مصر (BUE) خلال المرحلة الأولى من البرنامج. مع خطط للتوسع في جامعات أخرى في مراحل لاحقة.

وقال البنك المركزي المصري: “لقد اتخذ البنك المركزي المصري خطوة مهمة نحو سد الفجوة بين التعليم الأكاديمي والمتطلبات المتطورة للقطاع المصرفي”.
وأكد أيمن حسين، النائب الأول لمحافظ قطاع تكنولوجيا المعلومات في البنك المركزي المصري، التزام البنك بتعزيز النظام البيئي للتكنولوجيا المالية في مصر.

وأضاف أن تقديم الدورة الجديدة يتماشى مع استراتيجية البنك المركزي المصري للتكنولوجيا المالية والابتكار، والتي تؤكد على رعاية المواهب الشابة.

وسلط حسين الضوء على نجاح مبادرة FinYology، التي تم إطلاقها في فبراير 2020. وحظيت المبادرة بمشاركة 18 بنكًا وأكثر من 25 جامعة حكومية وخاصة.

وقد تلقت المبادرة حتى الآن أكثر من 500 مشروع متعلق بالتكنولوجيا المالية من حوالي 7000 طالب جامعي في مختلف التخصصات.

وأكد عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، أهمية تزويد الطلاب والخريجين الجدد بالمهارات والقدرات اللازمة للتفوق في سوق العمل.

وأكد التزام المعهد بإطلاق المشاريع التي تساهم في تعزيز الاقتصاد وتعزيز اعتماد التكنولوجيا المالية في مختلف القطاعات.

تم تطوير محتوى أساسيات التكنولوجيا المالية بالتعاون مع معهد لندن للخدمات المصرفية والمالية (LIBF).

ومع 140 عامًا من الخبرة في بناء قدرات المؤسسات المصرفية والمالية، لعب معهد LIBF دورًا حاسمًا في تصميم برامج تعليمية متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يهدف التعاون بين البنك المركزي المصري وLIBF، والذي تم إضفاء الطابع الرسمي عليه في مذكرة تفاهم موقعة في يوليو 2023، إلى تقديم دورات تدريبية وورش عمل وبرامج تعليمية لدعم ورعاية المتخصصين في مجال التكنولوجيا المالية في مصر، بما في ذلك موظفي القطاع المصرفي والخريجين والطلاب. .

ازدهر مشهد التكنولوجيا المالية في مصر خلال السنوات القليلة الماضية. يشير تقرير البنك المركزي المصري عن مشهد التكنولوجيا المالية في مصر لعام 2023 إلى أن استثمارات مصر في مجال التكنولوجيا المالية قد حققت علامة فارقة في عام 2022.

وفقًا للتقرير، اجتذبت الشركات الناشئة ومقدمو خدمات الدفع (PSPs) في مجال التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة التي تعتمد على التكنولوجيا المالية 796.5 مليون دولار، في حين حصلت استثمارات الأسهم الخاصة على 437.7 مليون دولار. وقد تضاعف ما مجموعه 358.8 مليون دولار من استثمارات رأس المال الاستثماري بمقدار 28.7 مرة في السنوات الثلاث الماضية.

وأظهر التقرير أيضًا أن صناعة التكنولوجيا المالية في مصر شهدت جذبًا من المستثمرين الإقليميين والدوليين، بدءًا من عام 2020، وهو ما يمثل حوالي 50% من إجمالي المستثمرين الذين شملهم الاستطلاع.

لقد توسع النظام البيئي للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في مصر بأكثر من خمسة أضعاف في السنوات الخمس الماضية، حيث وصل إلى 177 شركة ناشئة ومقدمي خدمات الدفع في أكثر من 14 قطاعًا فرعيًا مبتكرًا في مجال التكنولوجيا المالية.

وقد حققت ثلاثون بالمائة من الشركات الناشئة ومقدمي خدمات القطاع العام البالغ عددها 177 شركة نموًا كبيرًا وتوسعت إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

وبحسب التقرير، ضخ القطاع المصرفي المصري ما مجموعه 290 مليون دولار في شركات التكنولوجيا المالية في عام 2022.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب