الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات

معلمون ألمان يؤيدون المظاهرات المناهضة للحرب على غزة

مشاركة:

أصدر مجموعة من المعلمين الالمان، والمحاضرين في الجامعات، بياناً لمناهضة الحرب على غزة، فيما واجه هذا البيان نقداً من صحف ألمانية تميل للفكر الصهيوني، ما دفع وزارة التعليم لاستنكار الحركة المستقلة لمناهضة الحرب على غزة.

أعربت وزيرة التعليم الاتحادية بيتينا ستارك-فاتسينغر عن غضبها من بيان الدعم الذي أصدره محاضرون في جامعة برلين للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين. وقال ستارك-فاتسينغر لصحيفة “بيلد” إن “هذا التصريح من المعلمين في جامعات برلين صادم”. وبدلاً من اتخاذ موقف واضح ضد كراهية دولة الاحتلال واليهود، “يتحول محتلو الجامعات إلى ضحايا ويتم التقليل من شأن العنف”. وأكد السياسي من الحزب الديمقراطي الحر أن كون أنصار الاحتجاجات معلمين هو “صفة جديدة”. وعليهم على وجه الخصوص “الوقوف على أساس القانون الأساسي”. ومن وجهة نظرها، “من حق إدارة الجامعة أن تتصرف بسرعة في حالة معاداة السامية والعنف وإشراك الشرطة”.

وأقام المتظاهرون، الأربعاء، مخيما احتجاجيا في باحة الجامعة الحرة. واستدعت الجامعة الشرطة بسرعة وقامت بتطهير المنطقة. توقف التدريس إلى حد كبير لهذا اليوم. وذكرت الشرطة يوم الأربعاء أنه تم اعتقال 79 شخصًا مؤقتًا، وأن هناك تحقيقات جنائية وإجراءات مخالفات إدارية ضدهم. ودعت مجموعة تسمى ائتلاف طلاب برلين الجامعات في برلين، من بين أمور أخرى، إلى الدعوة إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة ومقاطعة دولة الاحتلال “أكاديميا وثقافيا”.

وكانت المجموعة قد دعت بالفعل إلى الاحتجاج في جامعة هومبولت الأسبوع الماضي. وأثارت المظاهرة الاحتجاجية يوم الجمعة عملية للشرطة. وبحسب الشرطة، كانت هناك أيضًا “مكالمات تحريضية”.

الحق في الاحتجاج السلمي؟
وفي بيان نُشر على الإنترنت يوم الأربعاء، أيد حوالي 100 محاضر من مختلف جامعات برلين الاحتجاجات. وجاء في بيان معلمي جامعات برلين: “بغض النظر عما إذا كنا نتفق مع المطالب المحددة لمعسكر الاحتجاج، فإننا نقف أمام طلابنا وندافع عن حقهم في الاحتجاج السلمي، والذي يشمل أيضًا احتلال المباني الجامعية”.

كما دعا المعلمون إدارة الجامعة إلى “الامتناع عن عمليات الشرطة ضد طلابهم وعن المزيد من الملاحقات الجنائية”. وبرر البيان “قلق المتظاهرين الملح” تجاه الإجراءات الإسرائيلية في قطاع غزة والوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية بأنه “مفهوم”.

انتقادات شديدة من الاتحاد
كما وجهت انتقادات حادة للرسالة من عمدة برلين كاي فيجنر. وقال السياسي في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي لصحيفة “بيلد”: “ليس لدي أي تعاطف على الإطلاق مع مؤلفي هذا الكتيب”. جامعات برلين كانت وستظل “أماكن للمعرفة والخطاب النقدي والتبادل المفتوح”. وأعرب عن “ثقته الكاملة” في أن شرطة برلين ستواصل اتخاذ إجراءات متسقة ضد مثل هذه الجرائم وفقًا لسيادة القانون.

الدعوة إلى حرية التعبير
لكن سفير السلطة الفلسطينية لدى ألمانيا ليث عرفة رفض الانتقادات الموجهة للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين. وقال لوكالة الأنباء الألمانية إن نطاق حرية التعبير والحرية الأكاديمية فيما يتعلق بإسرائيل وحرب غزة آخذ في الانخفاض. وقال السفير “إننا ندين جميع أشكال التعصب، بما في ذلك معاداة السامية”. “كما ندين الاستخدام المنهجي للاتهامات الكاذبة بمعاداة السامية ضد جميع الأصوات التي تطالب بإنهاء الحرب”. وقال الدبلوماسي إنه لن يتخذ موقفا بشأن الاحتجاجات الطلابية لأن ذلك سيكون تدخلا في الشؤون الداخلية. “لكنني أؤيد حق الجميع في حرية التعبير، حرية التعبير للجميع، في أي مكان وفي أي وقت.”

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب