الخميس سبتمبر 12, 2024
انفرادات وترجمات

معلومات مضللة تدعي وجود ارتباط بين لقاحات كورونا وجدري القردة

مشاركة:

بعد يوم واحد فقط من إعلان منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى تأهب لتفشي مرض الجدري في البلدان الأفريقية للمرة الثانية خلال عامين، ظهرت الحالة الأولى في أوروبا. وقال المدير العام لهيئة الصحة السويدية، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن الشخص المصاب أصيب بالعدوى أثناء إقامته في منطقة أفريقية شهدت تفشيا كبيرا للمرض. وقد أدت هذه التطورات الحالية، من بين أمور أخرى، إلى زيادة عدد الادعاءات حول المرض الفيروسي التي يتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي – بما في ذلك المعلومات الكاذبة بشكل متزايد.

لقاح جدري القردة وكورونا – هل هناك علاقة؟
ادعاء: “ما يُباع لنا على أنه جدري القرود هو في معظم الحالات ما يسمى بالهربس النطاقي؛ وهو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للقاح كوفيد”، كما كتب موقع X-User في 14 أغسطس 2024، نقلاً عن المصدر الألماني الطبيب والسياسي فولفجانج فودارج. تمت مشاهدة المنشور بالفعل 2 مليون مرة.

يشير البيان إلى مقابلة بالفيديو مع فولفغانغ وودارج، الطبيب، والعضو السابق في الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البوندستاغ، والذي أصبح فيما بعد المرشح الرئيسي للحزب الصغير dieBasis، الذي تأسس في سياق الاحتجاجات ضد إجراءات فيروس كورونا. الفيديو يعود لعام 2022 وتم نشره على قناة AUF1 المثيرة للجدل.

معظم المشاركات التي وجدناها حول هذا الموضوع كانت باللغتين الإسبانية والبرتغالية. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة لويولا الأندلس والتي حللت الفترة من 7 مايو إلى 10 سبتمبر 2022، تم تداول السرد القائل بأن جدري القرود هو أحد الآثار الجانبية للقاحات كوفيد-19 أكثر من أي ادعاء كاذب آخر حول الجدري.

وعندما سُئل عما إذا كانت هناك صلة بين لقاح كورونا وتفشي فيروس جدري القردة، قال عالم الأحياء الدقيقة وعالم المناعة كاري مور ديبينك من كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة: “لقد تم استخدام لقاحات Covid mRNA في جميع أنحاء العالم، في حين تم استخدام لقاحات جدري القردة في جميع أنحاء العالم”. تحدث الحالات عادة في بلدان معينة في أفريقيا، مع وجود بعض الأعداد الصغيرة من الحالات خارج هذه المناطق، لذلك لا يوجد رابط جغرافي بين استخدام لقاحات كورونا mRNA وحالات الجدري.

ويشاركه ويليام شافنر، أستاذ الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في ناشفيل بالولايات المتحدة الأمريكية، هذا الرأي: “إذن هما فيروسان مختلفان تمامًا، وبالطبع لا علاقة للقاح ضد فيروس كورونا بمرض الجدري”.

لقد دحضنا بالفعل الادعاء بأن لقاح كورونا الخاص بشركة AstraZeneca يحتوي على فيروسات الشمبانزي الضعيفة كحامل للحمض النووي لبروتين سبايك لفيروس كورونا في فحص حقائق سابق.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب