الجمعة أكتوبر 11, 2024
انفرادات وترجمات

معهد أبحاث ألماني: الهجمات الإيرانية على القواعد الأمريكية ستتوسع

مشاركة:

قال معهد “يمان ووتش” الألماني إن إيران تهاجم بشكل متزايد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط منذ أسابيع. يمكن أن تتحول الهجمات بسرعة إلى حرب واسعة النطاق.

الولايات المتحدة وإيران في حالة حرب. ومن دون أن يلاحظه أحد إلى حد كبير، قام النظام الإيراني، من خلال قواته العميلة في الشرق الأوسط، بمهاجمة القواعد العسكرية الأمريكية 27 مرة منذ 17 أكتوبر وحده.

وقال العميد بات رايدر في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن 16 من هذه الهجمات نفذت في العراق و11 في سوريا، مما أدى إلى إصابة ما لا يقل عن 24 جنديا. ووقعت أخطر حادثة في 18 أكتوبر في حامية التنف في جنوب شرق سوريا، حيث أصيب ما لا يقل عن عشرين جنديا “بإصابات طفيفة”، وفقا لشبكة إن بي سي نيوز. وذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مصدر عسكري مجهول أن القاعدة تعرضت لهجوم بطائرات بدون طيار. وأشارت الصحيفة بشكل انتقادي إلى أن إدارة بايدن لم تبلغ الجمهور بالجنود المصابين لعدة أيام بعد الهجوم.

وتشير أعداد الهجمات والإصابات إلى موعد أقصاه 31 أكتوبر. وبحسب رايدر، “لم يحدث أي شيء” في هجمات الأيام القليلة الماضية؛ وعلى حد علمه، “لم تقع إصابات ولم تحدث أضرار في البنية التحتية”. وكما أوضح رايدر، فإن إيران هي مرتكب جميع الهجمات: “نحن نعلم أن هذه المجموعات تمول وتدرب وتدعم من قبل الحكومة الإيرانية، ونحمل الحكومة الإيرانية المسؤولية”.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد في الأسبوع السابق، كان قد ألقى باللوم بالفعل على النظام الإيراني والحرس الثوري الإسلامي: “نحن نعلم أن الجماعات التي تنفذ هذه الهجمات مدعومة من الحرس الثوري الإيراني والنظام الإيراني”. وكانت إيران وجيوشها الوكيلة تخطط “لمزيد من التصعيد الكبير ضد القوات والأفراد الأمريكيين في جميع أنحاء المنطقة في المستقبل القريب جدًا”. والولايات المتحدة مستعدة لهذا التصعيد، “سواء من حيث الدفاع عن قواتنا المسلحة أو الرد الحاسم عليه”. وأضاف رايدر:

«وأود أن أكرر ما قلته سابقًا، وهو أننا نحتفظ دائمًا بحق الدفاع عن أنفسنا ولن نتردد أبدًا في اتخاذ الإجراءات عند الضرورة لحماية قواتنا ومصالحنا في الخارج».

كما حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إيران يوم الثلاثاء خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ من أن الولايات المتحدة سترد على المزيد من الهجمات على الجيش الأمريكي في المنطقة. انضم أوستن إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن في جلسة استماع بشأن طلب الرئيس جو بايدن الحصول على 105 مليارات دولار كمساعدات إضافية لدولة الاحتلال وأوكرانيا وقضايا الأمن القومي الأخرى.

وعندما سألت السيناتور الجمهوري ونائبة الرئيس سوزان كولينز عما كانت تفعله الوزارة لمنع الهجمات على القوات الأمريكية، أكد أوستن أن حماية وأمن القوات والمدنيين كانت “ذات أهمية قصوى” بالنسبة له وللرئيس على اعتبار أن الولايات المتحدة الأمريكية وقد نقلت قوات إضافية إلى المنطقة: “لقد أوضحنا أنفسنا. لقد كان الرئيس واضحا، وكنت واضحا هنا: إذا لم يتوقف هذا، فسنرد. لذلك نحن نحتفظ بالحق في الرد. لدينا القدرة على القيام بذلك. وسنرد في الوقت والمكان الذي نختاره”.

ومع السفينة يو إس إس جيرالد ر. فورد والسفن المرافقة لها، هناك قوة بحرية قوية على الأرض بالقرب من قبرص، وهو ما ربما ساهم حتى الآن في عدم ترجمة نصر الله لأقواله المبالغ فيها إلى أفعال.

وفي أغسطس/آب هدد بأنه في حالة نشوب حرب بين حزب الله ودولة الاحتلال، فلن تكون هناك “دولة الاحتلال” وأن البلاد ستعود “إلى العصر الحجري”. وتدور مناوشات مستمرة على الحدود اللبنانية منذ 7 أكتوبر، حيث يقوم عناصر من حزب الله بإطلاق صواريخ مضادة للدبابات بشكل متكرر على الجنود والمركبات الصهيونية. ترد دولة الاحتلال بالقضاء على هذه الفرق ومهاجمة البنية التحتية لحزب الله. ووفقاً لحزب الله، فقد قُتل بالفعل خمسون من أعضائه. وإذا استمرت الأمور على هذا الوتيرة، فسيكون التنظيم قد فقد مائتي رجل بحلول نهاية العام، رغم أن الطرفين ليسا في حالة حرب بعد.

وبعد السفينة يو إس إس فورد، وصلت حاملة طائرات أمريكية أخرى إلى المنطقة هذا الأسبوع. غادرت السفينة يو إس إس دوايت دي أيزنهاور ميناء نورفولك بولاية فرجينيا في 14 أكتوبر ومرت عبر مضيق جبل طارق في وقت سابق من هذا الأسبوع. وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع، فإن هذه القوة لن تبقى في البحر الأبيض المتوسط، بل سيتم نقلها إلى الخليج العربي. وستكون هذه هي المرة الأولى منذ أغسطس 2021 التي تكون فيها حاملة طائرات أمريكية هناك.

ومن المفترض أن يؤدي ذلك إلى مواجهة في الأيام القليلة المقبلة: هل ينبغي لإيران وجماعاتها – باستثناء حماس وحزب الله، وخاصة ميليشيات الحوثي اليمنية، التي تحاول مهاجمة مدينة إيلات بالصواريخ منذ يوم الثلاثاء – الاستيلاء على السفينة الأمريكية يو إس إس؟ أيزنهاور من خلال السماح لهم بالمرور دون عائق عبر قناة السويس والبحر الأحمر ومضيق هرمز، وبدلاً من مهاجمتهم بكل ما في ترساناتهم، يتعرضون لمؤيديهم كنمور من ورق. لكن إذا هاجموا حاملة الطائرات، فسوف ترد الولايات المتحدة بهجمات بالقنابل والصواريخ على النظام الإيراني والحرس الثوري الإيراني. وأوضح وزير الدفاع أوستن أن الولايات المتحدة مستعدة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *