الأحد أغسطس 18, 2024
الأخبار سلايدر

معهد البراكين الفلبيني: انتفاخ بركان كانلاون

قال المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل اليوم الاثنين إنه تم رصد زيادة في تشوه الأرض أو تورم مبنى بركان كانلاون خلال الشهر الماضي، مما يشير إلى ارتفاع فرصة حدوث ثوران.

وقال مدير المعهد تيريسيتو باكولكول إن تغييرات كبيرة لوحظت منذ 18 يونيو.

وأضاف التقرير الفلبيني أن “هذا الانتفاخ، إلى جانب الزلازل البركانية المستمرة وانبعاثات ثاني أكسيد الكبريت المرتفعة، يشير إلى أن الانصهار يتحرك تحت البركان، مما يشير إلى وجود فرصة أكبر لثوران البركان”.

كانت منطقة كانلاون تتخلص من التركيزات المتزايدة من ثاني أكسيد الكبريت البركاني هذا العام بمعدل 1273 طنًا يوميًا قبل ثوران 3 يونيو 2024. انقر هنا لعرض تفاصيل ذلك الآن، وارتفعت معايير التلوث بمعدل 3254 طنًا يوميًا.

وقال باكوكول في وقت سابق إن التحولات في الغازات العادمة قد تكون ناجمة عن تفاعل المياه الجوفية والغازات البركانية أو التحولات في حركة الصهارة.

تم رصد ما مجموعه 90 زلزالا بركانيا في كانلاون من الساعة 3 مساء يوم 2 يوليو إلى الساعة 12 ظهرا يوم 3 يوليو.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن جبل كانلاون شهد ما معدله 10 زلازل يوميا منذ ثورانه في الثالث من يونيو/حزيران الماضي.

تنخفض مستويات التأهب 2 (اضطرابات متزايدة) في كانلاون. وهذا يعني أن هناك اضطرابات حالية مدفوعة بالرعاية الصحية البركانية الضحلة التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى ثورات بركانية متواصلة أو حتى تسبق ثورانًا بركانيًا خطيرًا في فوهة القمة.

ونصحت الهيئة العامة للمحيطات والحياة البرية الجمهور بشدة بالبقاء على قيد الحياة في حالة تأهب شديد لدخول منطقة الخطر الدائمة التي تبلغ 4 مناطق أقل من مخاطر المخاطر البركانية مثل المخاطر البركانية والصخور المتساقطة وغيرها من المخاطر.

في حالة تساقط الثلوج الذي قد يؤثر على المجتمعات الواقعة أسفل فوهة بركان كانلاون، يجب على الناس تغطية أنوفهم وأفواههم بقطعة قماش مبلل ونظيفة أو قناع واق من الغبار.

ونصحت المجتمعات التي تعيش بجانب الأنظمة الأنهارية على المنحدرات الجنوبية والغربية، وخاصة تلك التي تشهد بالفعل الانهيارات الطينية والتدفقات الموحلة، باتخاذ إجراءات احترازية ضد هطول الأمطار الغزيرة.

وقال المعهد الفلبيني لعلوم الطيران إن سلطات الطيران يجب أن تنصح الطيارين بتجنب الطيران بالقرب من قمة البركان لأن الأسقف والشظايا الباليستية مغطاة بالثلوج وقد تشكل خطرا على الطائرات. حسب وكالة الأنباء الفلبينية

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب