السبت سبتمبر 28, 2024
تقارير

مع تصاعد المواجهة بين حزب الله وتل أبيب .. هل تقترب المنطقة من حرب شاملة؟

منذ ما يقرب من عام خاضت إسرائيل حربًا دفاعية على حدودها مع لبنان. ومنذ الثامن من أكتوبر ، أصبح النمط مألوفًا. فقد فر المدنيون على جانبي الحدودحيث أطلق حزب الله، الميليشيا الشيعية في لبنان، صواريخ وطائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات باتجاه البلدات والقواعد القريبة من الحدود الشمالية لإسرائيل. وردت قوات الدفاع الإسرائيلية بالمثل بالمدفعية والضربات الجوية. وقد تم كسر هذا النمط الآن.

ووفقا لدراسة لمركز أمد للدراسات الاستراتيجية ففي العام الماضي، وعقب الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، اعترف مسؤولون استخباراتيون إسرائيليون بأنهم أداروا أعينهم عن الجماعة المتمركزة في غزة. لقد أمضوا السنوات السابقة في تركيز جهودهم بشكل أساسي على حزب الله، العدو الأكثر قوة. وقد أثبتت الأحداث الأخيرة أن مستوى اختراق إسرائيل لحزب الله واسع النطاق بالفعل.

في السابع عشر من سبتمبر انفجرت آلاف من أجهزة النداء التي يستخدمها أعضاء الميليشيا في وقت واحد، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف وإحداث دمار في شبكات الاتصالات التابعة للحركة. وفي اليوم التالي، تم تفجير مئات من أجهزة الاتصال اللاسلكية بنفس التأثير. وكانت الهجمات بمثابة إشارة إلى تحول، حيث أخذت إسرائيل زمام المبادرة في تصعيد الحرب.

وبعد يومين، ذهبت إسرائيل إلى أبعد من ذلك، حيث قصفت ودمرت مبنى سكنيا في حي الضاحية في بيروت، المعقل الرئيسي لحزب الله. وأسفرت الضربة عن مقتل إبراهيم عقيل، أحد الأعضاء المؤسسين للحركة ورئيس عملياتها، إلى جانب قادة قوة الرضوان النخبوية؛ وتقول وزارة الصحة اللبنانية إن 45 شخصاً على الأقل قتلوا. كما اغتالت إسرائيل قادة كبار آخرين من حزب الله في بيروت.

وفي الثلاثين من يوليوالماضي  ، قتلت فؤاد شكر، القائد العسكري الفعلي لحزب الله. ومع ذلك، كان ذلك رداً على ضربة صاروخية شنها حزب الله أسفرت عن مقتل 12 طفلاً في قرية درزية في مرتفعات الجولان.

ويمثل  اغتيال عقيل خطوة مدروسة من جانب إسرائيل لتغيير ديناميكيات الصراع والبدء في استخراج أثمان أعلى من حزب الله.

ومنذ هجوم جهاز النداء، بدأت إسرائيل أيضاً في شن غارات جوية ليلية، حيث ضربت أهدافاً أعمق داخل لبنان مقارنة بما فعلته خلال العام الماضي. ويقول الضباط الإسرائيليون إنهم دمروا أكثر من 300 موقع لإطلاق الصواريخ من حزب الله فضلاً عن بعض الصواريخ بعيدة المدى التي لم تنشرها الميليشيا بعد.

ووصف أحد الضباط هذه المرحلة بأنها “مرحلة إنكار القدرة” و”نقرة أخرى على قرص التصعيد”.

وكان حزب الله، الذي لا يزال في حالة من الفوضى بعد الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، قد أخذ وقته في الرد؛ ولكن في وقت مبكر من صباح الثاني والعشرين من سبتمبرل أطلق وابلاً من 115 صاروخاً باتجاه شمال إسرائيل، وأطلق النار على مسافة أبعد داخل البلاد مما فعل حتى الآن.

وقد اعترضت أنظمة الدفاع الإسرائيلية معظم هذه الصواريخ. ولم يصب سوى عدد قليل من المدنيين بجروح بسبب تلك التي نجحت في اختراق الحدود.

ورغم التصعيد، فإن هذه ليست حرباً شاملة بعد. ولكن لم يطلق أي من الجانبين أي شيء يقترب من قوته النارية الكاملة. ومن جانب حزب الله، فإن هذا يعني إطلاق وابل من الصواريخ أكبر كثيراً، بما في ذلك الصواريخ بعيدة المدى نحو مواقع مدنية وعسكرية رئيسية في وسط إسرائيل، وشن غارات برية متعددة داخل الأراضي الإسرائيلية.

وبالنسبة لإسرائيل فإن هذا يعني حملة قصف أوسع كثيراً ضد شبكة صواريخ حزب الله، بما في ذلك مواقع الإطلاق داخل المناطق المدنية، وكحل أخير تدمير البنية الأساسية المدنية على أمل تحويل السكان اللبنانيين ضد المنظمة “العديد من اللبنانيين يشعرون بالاستياء بالفعل من حرب الجماعة مع إسرائيل”.

نتنياهو وجالانت

وتقول المصادر العسكرية إن إسرائيل تخطط أيضاً لشن هجوم بري يشمل الاستيلاء على منطقة عازلة تتألف من بضعة أميال من الأراضي شمال الحدود.

وقد أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي عن نشر فرقة ثانية كانت في غزة حتى قبل نحو شهر إلى الشمال استعداداً لهذا. ولكن في زيارة للحدود خلال عطلة نهاية الأسبوع، لم يكن مثل هذا الغزو وشيكاً.

وكانت وحدات القتال تتدرب خلال يوم السبت في قواعد في الشمال ولكنها لم تبدأ بعد في التجمع في مناطق التجمع على الحدود. وقال أحد ضباط الاحتياط المشاركين في الاستعدادات: “إن الخطط الخاصة بالغزو البري جاهزة، ولكننا ما زلنا بعيدين عن امتلاك القوات الكافية هنا لتنفيذها”.

ومن المهم هنا الإشارة إلي إن توقيت الخطوات الإسرائيلية الأخيرة يخفي الانقسامات داخل المستويات العسكرية والسياسية العليا. ويحث البعض على تصعيد أسرع كثيراً، بحجة أن إسرائيل لابد وأن تستغل الفوضى داخل صفوف حزب الله لتدمير نسبة أكبر كثيراً من قدراته والاستيلاء على الأراضي.

أما الجنرالات الأكثر حذراً، بما في ذلك يوآف جالانت، وزير الدفاع، فيفضلون الاستراتيجية الحالية الأكثر تدرجاً، والتي يأملون أن تمنح حزب الله مساحة لإعادة النظر في موقفه والتراجع.

وقد وعد بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء، بإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بسلام. ويصر على أن “أهدافنا واضحة، وأفعالنا تتحدث عن نفسها”

فيما يشير الواقع إلي أن الأولوية بالنسبة للسيد نتنياهو هي إثبات للجمهور الإسرائيلي المتزايد الانتقاد أنه قادر على تحقيق النجاح على جبهة واحدة على الأقل. ففي غزة، دمرت القوات الإسرائيلية جزءاً كبيراً من الشريط الساحلي ومعه البنية العسكرية لحماس، مما أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني وفقاً لمسؤولي الصحة في القطاع.

ولكنهم فشلوا في إنقاذ الرهائن المائة وواحد الذين ما زالوا محتجزين هناك أو في إرغام حماس على قبول وقف إطلاق النار بشروط إسرائيل. ويريد نتنياهو تحويل التركيز إلى الشمال وفصل الجبهتين.

وفي التاسع عشر من سبتمبر ، خرج حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، إلى الهواء ليخاطب أعضاء حزبه. وأصر، كما فعل منذ أكتوبر الأول من العام الماضي، على أن “لن نوقف هجماتنا ما دام العدو لم يوقف حربه في غزة”.

وعلى النقيض من غزة، فإن الإطار لوقف إطلاق النار في الحرب في لبنان موجود بالفعل في شكل قرار الأمم المتحدة رقم 1701. وينص القرار على انسحاب قوات حزب الله إلى نهر الليطاني، على بعد نحو 30 كيلومتراً من الحدود. ولكن نصر الله يرفض القيام بذلك إلى أن تنسحب إسرائيل من غزة.

وفي الوقت الحاضر، ليس من المؤكد أن يتمكن نتنياهو من استعادة الهدوء أو تمكين المواطنين الإسرائيليين من العودة إلى ديارهم في الشمال. ومهما قال رئيس الوزراء، فإن أهدافه واستراتيجيته ليست واضحة. ومع ذلك فقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن إسرائيل في حربها مع حزب الله ليست مستعدة للانتظار حتى يتحقق ذلك

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب