الأحد سبتمبر 8, 2024
الأخبار سلايدر

مع دخول المساعدات من مصر.. إسرائيل تكثف القصف على غزة

مشاركة:

أعلن متحدث عسكري إسرائيلي إن بلاده تكثف حملة القصف على قطاع غزة كجزء من “المراحل القادمة من الحرب” ضد حماس.

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري يوم السبت إلى أن الجيش الإسرائيلي سيكثف غاراته الجوية في غزة، وأضاف: «سنعمق هجماتنا لتقليل المخاطر التي تتعرض لها قواتنا في المراحل المقبلة من الحرب. وقال هاجاري: “سنزيد الهجمات اعتبارًا من اليوم”. ودعا سكان غزة إلى التحرك جنوبا “حفاظا على سلامتكم”.

ويأتي التهديد بزيادة الضربات وسط الجهود المبذولة لإرسال الإمدادات الأساسية، بما في ذلك الإمدادات الغذائية والطبية، إلى الفلسطينيين في غزة. ويوم السبت، عبرت 20 شاحنة مساعدات إلى القطاع قادمة من مصر. وذكرت وسائل الإعلام المصرية التي تديرها الدولة أن 17 شاحنة إضافية دخلت غزة يوم الأحد، بحسب وكالة أسوشيتد برس .

وقالت حكومة حماس يوم الأحد إن غارات ليلية على قطاع غزة أسفرت عن مقتل 55 شخصا على الأقل. وقتل أكثر من 4650 شخصا في غزة خلال الأسبوعين الماضيين، من بينهم أكثر من 1870 طفلا، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

وأكدت إسرائيل أن 212 شخصًا محتجزون كرهائن في غزة. تم إدراج 100 شخص إضافي في عداد المفقودين.

وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت يوم الأحد إن الغارات الإسرائيلية خلال الليل أدت إلى مقتل العشرات من المقاتلين الفلسطينيين، بما في ذلك نائب قائد القوات الصاروخية لحماس.

وفقًا لرويترز، قال العديد من الفلسطينيين إنهم تلقوا تحذيرات متجددة من الجيش الإسرائيلي عبر منشورات ورسائل هاتفية للانتقال من شمال غزة إلى جنوب القطاع، مع رسالة إضافية مفادها أنه “قد يتم تحديدهم على أنهم متواطئون في منظمة إرهابية”. إذا بقوا في مكانهم. ومع ذلك، فقد وقعت أيضًا غارات في جنوب غزة، مما يجعل من غير الواضح ما إذا كان التحرك آمنًا حقًا.

تأتى الهجمات الإسرائيلية بعد قيام مسلحى حماس بهجوم عبر الحدود على جنوب إسرائيل يوم 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص، معظمهم من المدنيين. وقال الجيش الإسرائيلي إن حوالي 7000 صاروخ تم إطلاقها على إسرائيل منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من أسبوعين.

لعدة أيام، بدت القوات الإسرائيلية مستعدة لغزو بري محتمل لغزة. وقال الجيش الإسرائيلي إن حوالي 700 ألف فلسطيني امتثلوا لأمر إخلاء شمال قطاع غزة.

قمة السلام العربية تفشل في خفض التصعيد

واجتمع القادة العرب والمسؤولون الأوروبيون والأمين العام للأمم المتحدة يوم السبت في القاهرة لبحث الحرب. ودعا جميعهم إلى احترام القانون الدولي، لكن الزعماء في قمة السلام فشلوا في الاتفاق على أي إجراء لتهدئة الصراع.

وكان جزء من التحدي هو أن اللاعبين الرئيسيين، بما في ذلك إسرائيل وإيران، لم يحضروا المؤتمر. ولم ترسل الولايات المتحدة، التي استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد دعوة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة، إلا مسؤولاً على مستوى أدنى.

وقد عكس غيابهم إحباطات طويلة الأمد بشأن كيفية إعطاء الأولوية للفلسطينيين ومعاملتهم مقارنة بالإسرائيليين.

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله باللغة الإنجليزية، على أمل أن تصل رسالته إلى الأميركيين والأوروبيين: “إن الرسالة التي يسمعها العالم العربي عالية وواضحة: حياة الفلسطينيين أقل أهمية من حياة الإسرائيليين”.

لقد اتفق الزعماء في القمة على رغبتهم في رؤية حل الدولتين ، على غرار ما اتفق عليه القادة الإسرائيليون والفلسطينيون في التسعينيات. ويُنظر إلى عدم وجود وطن فلسطيني على أنه أحد أكبر أسباب عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

 

اشتداد القتال خارج غزة

 

وقالت إسرائيل إنها ضربت خلال الليل “مجمعا إرهابيا” في جنين بالضفة الغربية، زعم أنه يضم “نشطاء” من خلية تابعة لحماس داخل مسجد، يُزعم أنهم كانوا يخططون لهجمات.

وتأتي هذه الغارة في إطار تصاعد أعمال العنف في الضفة الغربية، حيث يلاحق الجيش الإسرائيلي المسلحين الفلسطينيين. وقتل ما لا يقل عن 90 فلسطينيا في الأراضي التي تحتلها إسرائيل خلال الأسبوعين الماضيين، معظمهم في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، وفقا لوكالة أسوشييتد برس.

وتشمل هذه الحصيلة خمسة فلسطينيين قتلوا في حوادث منفصلة يوم الأحد. ونفذت إسرائيل غارة جوية خلال معركة في مخيم آخر للاجئين بالضفة الغربية الأسبوع الماضي، قُتل فيها 13 فلسطينيا، من بينهم خمسة قاصرين، وعضو في شرطة الحدود شبه العسكرية الإسرائيلية.

وعلى النقيض من غزة، نادرا ما تستخدم إسرائيل القوة الجوية في الضفة الغربية المحتلة. وتقول إسرائيل إن قواتها اعتقلت أكثر من 700 مشتبه به في الضفة الغربية، من بينهم 480 عضوا في حماس، منذ بدء الأعمال العدائية.

وفي الوقت نفسه، نفذت إسرائيل أيضًا ضربات على أهداف لحزب الله على الحدود مع لبنان يوم السبت، بعد إصابة جندي إسرائيلي بصاروخ مضاد للدبابات في شمال إسرائيل. وقال نائب زعيم حزب الله الشيخ نعيم قاسم يوم السبت، وهو نفس اليوم الذي أعلنت فيه الجماعة مقتل ستة من مقاتليها: “نحن في قلب المعركة اليوم”.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب