الأحد يوليو 7, 2024
منير البعلبكي الأمة الثقافية

حاصل على ليسانس لغة عربية وتاريخ إسلامي:

“منير البعلبكي”.. شيخ المترجمين

(منير عبد الحفيظ عبد الساتر البعلبكي)

ظاهرة عربية مُدهشة..

مترجم، وموسوعي، ولغوي، وصحفي، وناشر، ومؤسس (دار العلم للملايين) في بيروت، أكبر دار نشر عربية.. ويكفي أن تعرف أنه خريج لغة عربية وليس لغة إنجليزية…

الميلاد: 1 يناير 1918م، بيروت، لأسرة مُسلِمة سُنيّة متدينة..

الوفاة: 19 يونيو 1999م، بيروت (لبنان)

 – جذوره من مدينة بعلبك، وكان والده خياطا، وعضوا بجمعية المقاصد الإسلامية.

– حصل على ليسانس آداب (لغة عربية وتاريخ إسلامي)

– في عام 1945م، قرر البعلبكي ترك التدريس الذي عمل به فور تخرّجه، واختار أن يمتهن نشر الكتب وإصدارها، فأنشأ مؤسسة «دار العلم للملايين» التي كانت، ولا تزال، مؤسسة رائدة في عالم النشر، وإحدى كبريات دور النشر العربية وأرقاها وأوسعها انتشارًا، كما أنشأ عام 1953م، مجلة «الآداب» بالاشتراك مع سهيل إدريس وبهيج عثمان، لكن سهيل إدريس ما لبث أن استقل بها وحده عام 1956م.

– انتخب عام 1982م، عضوًا بمجمع اللغة العربية في القاهرة، وممثلاً للبنان فيه، وقد حضر جميع مؤتمراته السنوية، وأسهم في تعريب الكثير من المفردات والمصطلحات الأجنبية التي أخذت طريقها إلى التداول فيما بعد، من دون أن يعرف أحد أن واضعها هو منير البعلبكي.

– كان البعلبكي وطنيا مخلصا، لا يعترف بدولة إسرائيل، ويرى أن اليهود سبب مصائب البشرية كلها.

– بعد أن عمل البعلبكي 20 سنة في الترجمة، اتجه إلى التأليف المعجمي والموسوعي، فأصدر عام 1967م، معجم «المورد» (إنجليزي ـ عربي)، وقد عمل فيه 7 سنوات متواصلة، وطُبع حتى سنة 2018 (حوالي 50 طبعة)، ثم أصدر بعده «موسوعة المورد» التي بدأ العمل فيها عام 1970م، وجاءت في 11 مجلدًا، واستغرق في تأليفها 13 عامًا.. ولم يكتفِ بهذه الموسوعة، بل أصدر أيضًا عام 1990م، موسوعة عربية ثانية في 4 مجلدات.

– ترجم عن الإنجليزية أكثر من (100 كتاب) اتسمت كلها بطابع الدقة والضبط والمسؤولية وسموّ البيان، حتى عدّه النقاد شيخ المترجمين العرب.

– لكن يبقى الأغرب والأعجب: العبقري منير البعلبكي شيخ المترجمين وعملاق الترجمة، لم يكن أكاديميا، ولم يحصل على أي تخصص في اللغة الإنجليزية، ولم يلتحق يوما بقسم لغة إنجليزية في أي كلية، ولم يُضبط يوما في أي مركز تقوية للغة الإنجليزية، أو في (كورس) تقوية.. ولم يحمل حرف الدال الذي يتصارع عليه الأكاديميون، وبعض المتطلعين لـ(الوجاهة الاجتماعية) و(الفشخرة) بين الناس.

منير البعلبكي خريج لغة عربية فقط… وتلك قمة العبقرية.

Please follow and like us:
يسري الخطيب
- شاعر وباحث ومترجم - مسؤول أقسام: الثقافة، وسير وشخصيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب