الأثنين مايو 13, 2024
تقارير سلايدر

من هو محمد مصطفى رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد

مشاركة:

الأمة| عين الرئيس الفلسطيني محمود عباس نائب رئيس الوزراء السابق ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى رئيسا جديدا للوزراء.

وبموجب القرار الرئاسي، كلف عباس رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الجديدة.

رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد

ويبرز محمد مصطفى الذي تم تعيينه رئيسا لوزراء الحكومة الـ19 في فلسطين، كشخص شغل مناصب مختلفة في البنك الدولي والمؤسسات التابعة للحكومة الفلسطينية، وخاصة صندوق الاستثمار الفلسطيني.

محمد مصطفى من مواليد عام 1954 في قرية صفارين التابعة لمدينة طولكرم بالضفة الغربية وأكمل تعليمه الابتدائي هناك، وانتقل مع عائلته إلى الكويت عام 1969 ودرس المرحلة الثانوية هناك.

تخرج مصطفى من جامعة بغداد قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية عام 1976، وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1985 والدكتوراه في الأعمال والاقتصاد عام 1988.

بعد عودته إلى الكويت عقب إنهاء تعليمه، عمل محمد مصطفى هناك لفترة ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وواصل تعليمه العالي، وفي عام 1991، بدأ التدريس كأستاذ زائر في جامعة جورج واشنطن.

بين عامي 1991 و2005، شغل مصطفى مناصب مختلفة في البنك الدولي في مناطق أوروبا الشرقية وأفريقيا والشرق الأوسط.

محمد مصطفى الذي عمل مستشارا اقتصاديا في حكومتي الكويت والسعودية، عاد إلى فلسطين لفترة عام 1995 بعد اتفاقات أوسلو، وساهم في تأسيس قطاع الاتصالات في البلاد.

وعاد مصطفى إلى فلسطين بشكل دائم بعد أن عينه الرئيس الفلسطيني عباس مستشارا مكلفا بالشؤون الاقتصادية عام 2005، وعين رئيسا لصندوق الاستثمار الفلسطيني بين عامي 2006 و2013.

شغل مصطفى منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في الحكومتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة في الفترة 2013-2014.

وكان محمد مصطفى، الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد في الحكومة الفلسطينية السابعة عشرة، قد استقال في 31 مارس 2015.

وترأس لجنة إعادة إعمار قطاع غزة في مؤتمر المانحين الذي عقد في القاهرة لإعادة إعمار غزة في أكتوبر 2014، في أعقاب الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014.

تم انتخاب محمد مصطفى عضوا في المجلس المركزي الفلسطيني، وأصبح عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيسا لدائرة الاقتصاد في فبراير 2022.

وفي عام 2023، تم تعيين محمد مصطفى من قبل الرئيس الفلسطيني ممثلاً لفلسطين لدى الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2024.

وتم تعيين مصطفى هذا العام ممثلا لفلسطين في صندوق النقد العربي.

وقبل الرئيس الفلسطيني عباس استقالة حكومة رئيس الوزراء محمد اشتية، في 26 فبراير/شباط الماضي.

وقال اشتية، الذي أعلن تقديم استقالته للرئيس عباس خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد في مدينة رام الله بالضفة الغربية، إن “القرار يعكس الهجمات العنيفة غير المسبوقة التي تواجهها القضية الفلسطينية ونظامنا السياسي، فضلا عن أعمال الإبادة الجماعية” وجرائم مثل التجويع القسري والهجرة القسرية بحق أهلنا في غزة”.

/روداوو/

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب