الأثنين يوليو 8, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت أحرونوت

مواجهة نارية بين غالانت وسموتريتش بشأن ميزانية الجيش

يطالب وزير المالية سموتريش اللجنة التي سيتم تشكيلها ليس فقط بعدم إعطاء شيك مفتوح للجيش الإسرائيلي  بل بفحص مفهوم الأمن، وفحص التهديدات، ومهاجمتها، وعلى هذا الأساس فقط سيتم تحديد الحجم الصحيح للميزانية. 

ومن الأمثلة على ذلك ما إذا كان سيتم زيادة الجيش، وما إذا كان سيتم تمديد الخدمة الإلزامية، وما إذا كان سيتم استثمار المزيد في الدفاع، وشراء الأنظمة، والهجوم، والتسليح – ما مقدار الأموال التي ستذهب إلى الإنتاج الإسرائيلي وما مدى صحة الاعتماد على الأسلحة الأمريكية؟ يساعد.

وقال سموتريش في المناقشات الداخلية: “إنهم يطلبون عشرات المليارات، ومن المشروع أن نسأل أين تذهب الأموال”.

ويعارض وزير الدفاع غالانت  تناول اللجنة لمفهوم الأمن ويدعي أن هذا ليس دورها بل دور المؤسسة الأمنية. ويعتقد جالانت أن اللجنة الخارجية يجب أن تحدد إطار الميزانية فقط.

وقال مسؤول كبير في مؤسسة الدفاع إن “سموتريتش يحاول إجراء تحقيق مع الجيش الإسرائيلي في اللجنة وبالتالي زيادة نفوذه. هو ليس وزيراً للدفاع في الوقت الحالي”. وقالت مصادر في وزارة الدفاع أيضاً إن عمل اللجنة، كما يريد سموتريتش، قد يستمر لعدة أشهر – وليس هناك وقت لنضيعه في ذلك. “علينا أن نتحرك وقال المسؤول “بسرعة وملء المستودعات”.

         نوركين وبروزنفر ممثلو وزارة الدفاع 

في غضون ذلك، علم موقع “واينت” أن وزارة الدفاع خططت لإرسال ممثلين رفيعي المستوى إلى لجنة التشكيل – القائد السابق للقوات الجوية اللواء عميكام نوركين والمستشار المالي لرئيس الأركان السابق اللواء مهران بروزنفر. وشارك نوركين في بناء القوة في منصبه كرئيس لقسم التخطيط في جيش الدفاع الإسرائيلي قبل تعيينه قائدا للقوات الجوية، ويعتبر بروزنفر خبيرا في هذا المجال بحكم منصبه.

وأعلن في موقع “واينت” صباح اليوم أنه من المتوقع أن يكون من بين أعضاء اللجنة اللواء يعقوب أميدرور، واللواء إيفي إيتام، وكوبي هابر – الذي كان مسؤولا سابقا عن الميزانيات في وزارة الخزانة، وكما ذكر نوركين وبروزنفر. ومن المتوقع أن ينضم إليهم.

تكلفة يوم الحرب

صاغ جيش الدفاع الإسرائيلي خطة تعزيز بقيمة 220 مليار شيكل موزعة على خمس إلى سبع سنوات، لكن وزارة المالية تعارض وتوافق على خطة تعزيز بقيمة 75 مليار شيكل فقط لمدة ثماني سنوات.

وفي الأسبوع الماضي، قرر الطرفان أنه طالما لم يتم التوصل إلى اتفاقات، وقبل تشكيل اللجنة، فإن ميزانية الدفاع ستبلغ 82 مليار شيكل في المرحلة الأولى، إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر مؤخرا ببدء المناقشات بمبلغ 100 مليار شيكل. مما سيسمح لجهاز الدفاع بالدخول في عقود ومشتريات، وفي موازنة 2024، حتى قبل تشكيل اللجنة، لنتذكر أنه تم تخصيص 20 مليار شيكل للتعزيز.

على الرغم من أن الاختلافات بين المبالغ تبدو كبيرة جدًا، إلا أن كل خطة موزعة على فترة مختلفة، ومن حيث متوسط ​​الإنفاق السنوي فهي حوالي 10 إلى 12 مليار شيكل، وبالتالي فإن جوهر النقاش هو في المستقبل البعيد لموازنة الدولة. وميزانية الدفاع. وتخشى وزارة الخزانة من أن تؤدي الالتزامات الطويلة بشكل خاص اليوم إلى انخفاض المرونة في ميزانية الدفاع في المستقبل، وسيكون لها وزن أكبر بكثير في العقود المقبلة على ميزانية الدولة بأكملها.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

وبحسب البيانات التي قدمها الجيش الإسرائيلي فإن التكلفة المباشرة للحرب حتى الآن تبلغ 72 مليار شيكل، وتجدر الإشارة إلى أن التكلفة اليومية للحرب انخفضت بشكل ملحوظ: في البداية كانت حوالي 1.2 مليار شيكل يوميا.

ولكن بعد تحرير قوات الاحتياط انخفض إلى 800 مليون شيكل، والآن وصل المبلغ إلى 200 مليون شيكل. ومن المقدر أنه بحلول نهاية عام 2024، على افتراض عدم اندلاع حرب شاملة على الساحة الشمالية، وستبلغ التكلفة نحو 120 مليار شيكل، وللمقارنة فإن ميزانية الدفاع السنوية الحالية، من دون أموال المساعدات الأميركية، تبلغ 68 مليار شيكل.

وادعى جيش الدفاع الإسرائيلي أن الميزانية الفورية ضرورية لتمويل تسليح الطائرات المقاتلة وقذائف الدبابات والمدفعية، فضلاً عن الصواريخ الاعتراضية، التي تكلف الكثير.

كما أظهر الجيش حاجة ملحة إلى أدوات جديدة ومحمية للجيش الإسرائيلي. الجيش البري إلى جانب بناء أطر جديدة للقتال، وهناك قضية أخرى تتطلب ميزانية تتعلق بالقوى البشرية، خاصة فيما يتعلق بعودة الضباط ذوي الجودة، وزيادة الجيش الدائم ونظام الاحتياط.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب