الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

مودي سيؤدي اليمين كرئيس للوزراء نهاية هذا الأسبوع

دعا رئيس الوزراء ناريندرا مودي رؤساء وزراء نيبال وبنغلاديش وموريشيوس ورئيس سريلانكا وملك بوتان لحضور حفل أداء اليمين في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حسبما قال أشخاص مطلعون على التطورات لشبكة CNN-News18 أمس الأربعاء.

ودعا مودي نظيرته البنجلاديشية الشيخة حسينة ونظيره النيبالي بوشبا كمال داهال ورئيس وزراء موريشيوس برافيند كومار جوجنوث لحضور مراسم أداء اليمين. كما تمت دعوة الرئيس السريلانكي رانيل ويكرمسينغه ودروك جيالبو جيغمي خيسار نامجيل وانجتشوك.

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، شكر رئيس الوزراء مودي كلاً من القادة المذكورين بعد أن هنأوه بالنجاح الانتخابي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي في انتخابات لوك سابها التي اختتمت مؤخرًا.

كما قال في سلسلة تغريدات، إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع القادة المذكورين “أشكر رئيسة الوزراء الشيخة حسينة على تمنياتها الحارة. وتتمتع الهند وبنجلاديش بعلاقات تاريخية شهدت نموا غير مسبوق في العقد الماضي. وقال رئيس الوزراء مودي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي X: “إنني أتطلع إلى العمل معًا لتعزيز شراكتنا التي تركز على الناس”.

وأضاف أنه تحدث مع ملك بوتان ورئيس سريلانكا رانيل ويكرمسينغ ونظيره في موريشيوس برافيند كومار جوجناوث و تابع:”شكرًا لك، رئيس الوزراء برافيند كومار جوجنوث، على مكالمتك وتمنياتك القلبية. إنني أتطلع إلى استمرار التعاون بين بلدينا لمواصلة تعزيز العلاقة الخاصة بين الهند وموريشيوس خلال فترة ولايتي الثالثة.

وتابع: “يسعدني التحدث مع رئيس الوزراء بوشبا كمال داهال. وشكرته على تمنياته الحارة. وقال في منشور آخر: “لقد أكدنا مجددًا التزامنا المشترك بتعزيز الشراكة العميقة الجذور والمتعددة الأوجه بين الهند ونيبال، واتفقنا على الحفاظ على الزخم الإيجابي في علاقاتنا”.

وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن في تغريدة على تويتر رئيس الوزراء مودي، وقال إنه سيعمل معه لتعزيز العلاقات الهندية الأمريكية.

كما هنأ أعضاء إدارته ناريندرا مودي وحزب التجمع الوطني الديمقراطي. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة ستتطلع إلى تعزيز شراكتها مع الهند. “تهانينا لناريندرا مودي والتحالف الوطني الديمقراطي على فوزهم في انتخابات لوك سابها العامة لعام 2024.

وقال بلينكن في منشور على موقع التواصل الاجتماعي X، إن الولايات المتحدة تتطلع إلى تعزيز شراكتنا مع الحكومة الهندية وتثني على ما يقدر بنحو 650 مليون ناخب مارسوا حقهم في التصويت.

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية أيضًا بيانًا يهنئ ناريندرا مودي وحزب التجمع الوطني الديمقراطي. “تهنئ الولايات المتحدة  مودي والتحالف الوطني الديمقراطي على فوزهم في انتخابات لوك سابها العامة لعام 2024. ومع قيام ما يقرب من 650 مليون ناخب بالإدلاء بأصواتهم على مدى الأسابيع الستة الماضية، تمثل هذه الانتخابات أكبر ممارسة للديمقراطية في تاريخ البشرية.

وقال البيان: “إننا نشيد بالناخبين الهنود والعاملين في مراكز الاقتراع والمجتمع المدني والصحفيين لالتزامهم ومساهماتهم الحيوية في العمليات والمؤسسات الديمقراطية في الهند

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب