الثلاثاء مايو 14, 2024
انفرادات وترجمات

موقع بحثي ألمانيا: قطر لا تستسلم للضغوطات الغرب

مشاركة:

قال موقع قنطرة البحثي الألماني إن المزاج أصبح مظلماً في بداية الأسبوع الماضي. في مساء يوم 16 أبريل، نشرت السفارة القطرية في واشنطن بيانا طويلا على منصة X، وهي منصة تستخدم عادة لإرسال تحيات رمضان أو توثيق الاجتماعات بين السياسيين. وقال البيان إن تصريحات عضو الكونجرس ستيني هوير بشأن المفاوضات بشأن حرب غزة قرئت “باهتمام” معربا عن استغرابه أيضا من “تهديده بإعادة تقييم العلاقات الأمريكية مع قطر”.

وكان الديمقراطي الأمريكي ستيني هوير، الذي يبلغ من العمر 84 عامًا وهو بالمناسبة أكبر من الرئيس جو بايدن، قد دعا سابقًا إلى ممارسة ضغط أكبر على حماس، التي لا تريد وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار، بل وقفًا دائمًا. وقال هوير إنه يتعين على قطر بالتالي قطع التمويل عن حماس أو إغلاق مكاتبها في الدوحة. وردت السفارة القطرية بتوبيخ متعجرف: إن دور الوسيط القطري موجود فقط لأن الولايات المتحدة طلبت منا في عام 2012 أن نلعب هذا الدور، لأن إسرائيل وحماس، للأسف، ترفضان التحدث مع بعضهما البعض بشكل مباشر.

وتابع منشور السفارة القطرية بالقول إنها تشارك هوير إحباطه من فشل المفاوضات حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المتبقين. لكن “إلقاء اللوم على الوسيط وتهديده ليس أمرا بناء، خاصة عندما يكون الهدف صديقا وحليفا من خارج حلف شمال الأطلسي يستضيف حاليا 10 آلاف جندي أمريكي ويمثل أكبر وجود عسكري أمريكي في الشرق الأوسط”.

كما يطالب نتنياهو بمزيد من الضغوط على قطر
وبهذا البيان، الذي يهدف إلى تذكير واشنطن بالموقع الاستراتيجي الرئيسي لقطر، استجابت الدوحة لوجهات النظر الصاخبة بشكل متزايد التي يتم التعبير عنها في الولايات المتحدة. أعرب الجمهوري تيد بود عن آراء مماثلة قبل أيام قليلة فقط. كما أصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ممارسة ضغوط أكبر على الإمارة لممارسة المزيد من النفوذ على حماس.

إن المفاوضات الرامية إلى ضمان وقف إطلاق النار في حرب غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تم احتجازهم خلال المجازر التي ارتكبتها حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر مستمرة منذ أشهر. بلا فائدة. وأثارت الكارثة الإنسانية في قطاع غزة انتقادات دولية.

وتصر قطر على أنها “لا تسيطر” على حماس وأن كلا من دولة الاحتلال وحماس “مسؤولان بالكامل عن التوصل إلى اتفاق”.

ومع ذلك، فمن المشكوك فيه ما إذا كانت الدوحة قد سحبت بالفعل كل أدواتها التي تقدر بمليارات الدولارات لزيادة الضغط على حماس لإطلاق سراح الرهائن. من ناحية أخرى، أظهرت الأسابيع الأخيرة أيضًا مدى محدودية تأثير الرئيس الأمريكي جو بايدن في التعاملات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي لا يزال يدفع باتجاه الهجوم المثير للجدل ضد مدينة رفح الحدودية.

في أعقاب كل هذا، عقد رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مؤتمرا صحفيا في الدوحة يوم الأربعاء واستخدم لغة مماثلة للديمقراطي الأمريكي المسن هوير عندما قال إن قطر تعتزم أيضا “إعادة تقييم كامل” لدورها كوسيط. .

المؤتمرات الصحفية ليست حدثًا يوميًا في النظام الملكي الوراثي في ​​قطر، مما يعني أنها تصبح أكثر أهمية عند انعقادها.

الإمارة تشعر بـ”الاستغلال والإساءة”
وقال آل ثاني، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، إن دور قطر “يتعرض للاستغلال والإساءة” من قبل “السياسيين الذين يحاولون إجراء حملات انتخابية من خلال الاستخفاف بدولة قطر”. وقد أدى ذلك إلى دخول قطر في “عملية تقوم فيها بتقييم دورها بشكل كامل”. وأكد أن البلاد لا تزال ملتزمة بدورها “في سياق إنساني”، لكن مثل هذا الدور له حدوده أيضا.

وعلى الرغم من أن الأصوات المنتقدة للدور القطري تُسمع مرارًا وتكرارًا من الولايات المتحدة، إلا أن الموقف الرسمي مختلف تمامًا. وفي بداية هذا العام فقط، توصلت الحكومة الأمريكية في عهد بايدن بهدوء إلى اتفاق مع قطر لتمديد وجودها العسكري في القاعدة الأمريكية في العديد لمدة 10 سنوات أخرى.

وأنشئت القاعدة عام 1996 في صحراء قطر، على بعد نحو 30 كيلومترا من العاصمة الدوحة. غادرت الطائرات المقاتلة الأمريكية هنا في عمليات انتشار مختلفة: من عام 2001 إلى أفغانستان، وعام 2003 في العراق ومؤخراً في عام 2014 إلى سوريا، لتنفيذ ضربات جوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية، من بين أمور أخرى. وكان وزير الدفاع لويد أوستن قد زار قاعدة العديد في ديسمبر الماضي “لتعزيز وتوطيد العلاقات الدفاعية الثنائية”. وشكر قطر على زيادة استثماراتها في القاعدة. وقال أوستن في ذلك الوقت إن قطر موجودة للحوار.

محصورة بين القوى المعادية
بالنسبة للإمارة الصغيرة، التي تشاجرت مع جيرانها في عام 2017، فإن الوجود الأمريكي يعد أيضًا بمثابة نوع من ضمان الوجود. وتشترك قطر في أكبر حقل للغاز في العالم مع إيران. إن موقفها، الواقع بين القوى الإقليمية المعادية إيران والمملكة العربية السعودية، قد وضع قطر مراراً وتكراراً في مأزق.

وطالما احتفظ الأميركيون بأكبر قاعدة عسكرية لهم في الشرق الأوسط في قطر، فسوف يستمر إعطاء أهمية خاصة لحكام الخليج. وهذا ما يفسر رد فعل قطر المفاجئ، لأن مثل هذه المطالب من الولايات المتحدة تضع هذا المفهوم الأمني ​​موضع تساؤل.

وصنف الرئيس الأمريكي جو بايدن قطر كحليف مهم من خارج الناتو في عام 2022. وهذا يسهل على الدوحة إبرام صفقات أسلحة وصفقات اقتصادية أخرى.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب