الخميس أكتوبر 10, 2024
انفرادات وترجمات

موقع بحثي ألماني: الحرب على غزة تزيد الضغط على الدول المجاورة

مشاركة:

قال موقع قنطرة الألماني البحثي إن الحرب التي تشنها دولة الاحتلال ضد حماس في قطاع غزة قد وضعت الأردن ومصر فعلياً على خط المواجهة لأي تصعيد. وإذا استمر الوضع في التدهور، فقد ينتهي الأمر بأعداد كبيرة من الفلسطينيين إلى الفرار عبر حدودهم. 

في البداية، لم يكن من الواضح ما إذا كان الهجوم بطائرة بدون طيار على القوات الأمريكية قد حدث بالفعل على الأراضي الأردنية أم أنه لا يزال في سوريا. لكن ما اتضح على الفور هو مقتل ثلاثة أمريكيين وإصابة أكثر من 30 آخرين. وكانت هذه أولى الوفيات الأمريكية بعد أشهر من الهجمات التي شنتها الميليشيات المدعومة من إيران على الجنود الأمريكيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأعلنت ميليشيا عراقية مسؤوليتها عن الهجوم قائلة إنها هاجمت أربع قواعد عسكرية أمريكية، ثلاث منها في سوريا. ويحد الشمال الشرقي من الأردن كلاً من سوريا والعراق. “المقاومة الإسلامية” هو الاسم الذي يطلق على تحالف من الميليشيات الموالية لإيران التي تستهدف الدول التي تدعم دولة الاحتلال في حربها ضد حماس في غزة.

وقد نجح الأردن حتى الآن في تحقيق التوازن بين الأطراف المتعادية المشاركة في هذه الحرب. يبذل الملك عبد الله والملكة رانيا كل ما في وسعهما لمنع تفاقم الوضع في بلادهما. ويعكس الزوجان هذا التوازن: عبد الله أردنى الأصل، ورانيا فلسطينية.

ويفتقر الملك عبد الله إلى الفطنة السياسية
وتتمركز قوات أميركية وألمانية في الأردن، وتعمل من هناك في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

لقد نجت البلاد إلى حد كبير من الإرهاب والحروب من قبل جيرانها في الماضي. ولم يتمكن تنظيم القاعدة أبدًا من الحصول على موطئ قدم هناك، ولم يرتكب تنظيم داعش سوى فظائع واحدة، عندما أحرق طيارًا مقاتلًا شابًا في الجيش الأردني حيًا.

ولم يحدث شيء آخر. إذا سألتم في عمّان كيف يتم تحقيق هذا التوازن الرائع، فسوف تسمعون مراراً وتكراراً أن قوات الأمن الأردنية لعبت دوراً مهماً في هذا الأمر. شبكتهم أكثر شمولاً من أي دولة أخرى في المنطقة.

عامر السبايلة، باحث في الصراعات وأستاذ في الجامعة الأردنية وخبير أمني. وهو يشهد على المعرفة العسكرية الواسعة للملك. يركز عبد الله على الأمن والاستقرار، كما يقول الناقد الذي تبحث عنه وسائل الإعلام الأردنية والدولية. لكن سبايلة ينتقد افتقار الملك إلى الفطنة السياسية. ولم يقم العاهل الأردني بزيارة دولة الاحتلال مرة واحدة، على سبيل المثال، على الرغم من أن الأردن كان الدولة الثانية بعد مصر التي وقعت معاهدة سلام مع جارتها في عام 1994.

وتتولى الإمارات التواصل مع دولة الاحتلال
ولهذا السبب لم يشارك الأردن في البحث عن حل للصراع، كما يقول سبايلة، على الرغم من أنه ينبغي إشراك البلاد بالفعل. وأضاف “إذا أراد الملك التحدث مع أحد من الحكومة الإسرائيلية فإنه يدعو الإمارات للتوسط”.

منذ توقيع ما يسمى باتفاقيات إبراهيم بين دولة الاحتلال والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب في سبتمبر 2020، اكتسب عرب الخليج المزيد والمزيد من النفوذ على دولة الاحتلال. تأثير الأردن لا يكاد يذكر. لكن الوضع الحالي يجعل سبايلة متوتراً: “إذا استمرت الأمور على هذا النحو مع فلسطين، فستكون هناك فوضى في الأردن”.

ويعتبر الأردن دولة على خط المواجهة في الحرب بين دولة الاحتلال وحماس. وفي حين تركز التغطية الإعلامية حاليا على غزة، فإن الوضع في الضفة الغربية لا يزال يتصاعد مع تصاعد الهجمات التي تشنها ميليشيات المستوطنين المتطرفين على المزارعين الفلسطينيين. من المفهوم أن الأردن قلق للغاية بشأن التصعيد المحتمل على عتبة بابه. ويتزايد الضغط على حدودها مع تصاعد الوضع في الضفة الغربية.

وقد استقبلت البلاد، التي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة، مؤخراً أكثر من مليون فلسطيني إضافي، بعد أن شهدت بالفعل فرار مئات الآلاف إلى الأردن خلال عملية الطرد الأولى في عام 1948. وجميعهم الآن يحملون الجنسية الأردنية.

كما تم تجنيس أولئك الذين أجبروا على الفرار خلال حرب الأيام الستة عام 1967. ولكن بعد ذلك كان هذا كل شيء. الأردن لا يستطيع ولا يريد أن يأخذ المزيد. ويتم إصدار تصاريح إقامة مؤقتة للفلسطينيين الذين وصلوا منذ ذلك الحين. وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مؤخراً في مقابلة مع بي بي سي: “إذا انفجرت الضفة الغربية، فسنواجه كارثة أكبر من غزة”.

مزيد من العنف في الضفة الغربية
وصل أحمد قطيش إلى عمّان قادماً من طولكرم عبر جسر اللنبي فوق نهر الأردن. وكان الجيش قد حاصر البلدة لمدة 44 ساعة، ونفذ مداهمات من منزل إلى منزل.

كما انتقل الجنود إلى بيت لحم وجنين ونابلس وأريحا – وهي كل مدينة في الضفة الغربية تقريبًا – ونهبوا كل شيء. وأفاد أحمد أن سبعة أشخاص لقوا حتفهم في بلدته، لكن لم يقم أحد بإحصاء المصابين.

للوصول إلى عمّان، كان على الفلسطيني البالغ من العمر 25 عامًا المرور عبر عدد لا يحصى من نقاط التفتيش التي تديرها قوات الأمن، على الرغم من أنه كان في الواقع يسافر عبر الأراضي الفلسطينية فقط.

“إنهم يعذبوننا، ويعتقلوننا بشكل تعسفي، ويضربوننا، ويهينوننا كما يحلو لهم”. يأخذ رشفة من الموكا التركية، التي يتم تقديمها في أكواب صغيرة هنا، كما هو الحال في بقية دول الشرق الأوسط، وتكون إما حلوة جدًا أو خالية تمامًا من السكر.

يقول أحمد، الذي تخرج من الجامعة التقنية في طولكرم: “المستوطنون هم الأسوأ”. لا يوجد عمل حاليًا في الضفة الغربية ومعظم المحلات التجارية مغلقة. تعتبر وسيلة التواصل الاجتماعي Telegram هي الطريقة الآمنة الوحيدة للتواصل بين الفلسطينيين في الضفة الغربية في الوقت الحالي.

أما كل شيء آخر، مثل الفيسبوك أو الواتساب، فتتم مراقبته من قبل دولة الاحتلال. يقول أحمد بمرارة: “المستوطنون يعتزمون طردنا، وأصبحوا عدوانيين بشكل متزايد”. “إنهم يهاجموننا، غالبًا بالأسلحة والذخيرة الحية، بينما تتفرج قوات الأمن ببساطة”.

والوضع حرج أيضًا بالنسبة لمصر
ما ذكره قطيش يتوافق مع المعلومات التي جمعتها الأمم المتحدة. وحتى قبل مجزرة حماس، كان عام 2023 هو العام الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية (2000-2005). ووفقاً لمكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فقد تفاقم الوضع منذ هجمات حماس. وتم طرد آلاف الفلسطينيين من منازلهم في الضفة الغربية عندما احتلتها دولة الاحتلال في حرب الأيام الستة عام 1967.

وخلافاً لما حدث في قطاع غزة، الذي سحبت دولة الاحتلال قواتها منه في عام 2005، وأخذت معها 9000 مستوطن من القطاع الساحلي، فقد مضت الحكومة بشكل منهجي قدماً في بناء المستوطنات في الضفة الغربية.

كما أصبح الوضع حرجًا بشكل متزايد بالنسبة لمصر. وتشترك مصر في حدود مع غزة، ورفح هو المعبر الوحيد الذي يمكن من خلاله الآن وصول المساعدات إلى المدنيين في القطاع.

وبينما كان القتال في بداية الحرب يدور في شمال المنطقة المكتظة بالسكان والتي يزيد عدد سكانها عن مليوني نسمة، فإن الجيش يقصف الآن بشكل متزايد الجنوب حول مخيم خان يونس للاجئين.

لقاهرة في حيرة
في القاهرة، الناس إما في حيرة من أمرهم أو مترددون في إعطاء إجابة. إطلاق النار على الفلسطينيين سيكون غير وارد لأسباب أخلاقية. وفي مصر أيضاً، جرت مظاهرات متكررة لصالح “إخواننا وأخواتنا في قطاع غزة”.

ومع ذلك، بمجرد سماع أصوات أثناء الاحتجاجات تطالب بتنحي الحاكم العسكري عبد الفتاح السيسي، تم حظر جميع المظاهرات دون مزيد من اللغط. ومنذ ذلك الحين، يحاول النظام المصري التفاوض مع حماس ودولة الاحتلال لتأمين تبادل الرهائن والأسرى. وبدرجة معينة من النجاح.

في هذه الأثناء، انعقد في القدس مؤتمر للسياسيين الصهاينة حول إعادة الاستعمار في قطاع غزة. وكان من بين الحاضرين وزير الأمن اليميني المتطرف إيتامار بن جفير، الذي طالب بعودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

ودعا إلى “تشجيع السكان الفلسطينيين على الهجرة إلى بلدان أخرى في العالم”، وذلك في أعقاب دعوة مماثلة أطلقها زميله اليميني المتطرف في الحكومة بتسلئيل سموتريتش.

وقد قوبلت هذه المطالب بانتقادات من الدول العربية والولايات المتحدة، الحليف الأكثر أهمية لدولة الاحتلال. ومع ذلك، يظل وزير الدفاع يوآف غالانت مصمماً على ضمان “حرية العمل” لجيشه في قطاع غزة من أجل القضاء على أي “تهديد” محتمل في مهده.

لذا، في حين أن مسألة ما يجب القيام به مع قطاع غزة لا تزال قيد المناقشة، فإن الجيش يشرع في العمل ويدفع المزيد والمزيد من الفلسطينيين نحو الحدود مع مصر.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *