الأحد مايو 19, 2024
انفرادات وترجمات

موقع بحثي ألماني: الفلسطينيون يتعرضون للاستغلال للخروج من غزة

مشاركة:

قال موقع قنطرة البحثي الألماني إن عائلات الفلسطينين في غزة يحاولون أن يخرجوهم منها، ولكنهم يتعرضون للاستغلال.

بدأت في ساربروكن خلال شهر رمضان. وقد قبل الكثيرون دعوة من جمعية “دار إن” المتعددة الثقافات لتناول الإفطار، وهي الوجبة التقليدية بعد غروب الشمس. وكان من بين الضيوف فلسطينيون جاءوا إلى قاعة الاحتفالات في ميرفيسنتالويغ مباشرة بعد مظاهرتهم المعتادة يوم السبت في وسط المدينة.

وكانت الحالة المزاجية هادئة، ولم تكن مفعمة بالحيوية كما كانت في مثل هذه المناسبات في السنوات السابقة. وقد أبرزت مناقشة على المنصة قبل الوجبة الإحباط الذي شعر به الألمان بشأن التغطية الإعلامية الألمانية الإشكالية للصراع في الشرق الأوسط. الحرب الدائرة حالياً في قطاع غزة تشغل أذهان الجميع. قالت شابة ترتدي الحجاب إن كل أسرة فلسطينية في ساربروكن فقدت فرداً واحداً على الأقل.

ومع بدء تناول وجبة الإفطار، كان أكثر من 30 ألف فلسطيني في قطاع غزة قد ماتوا بالفعل. من المؤكد أن هؤلاء هم شخصيات من حماس، كما اعترف ضيف مصري، ولكن حتى لو كان العدد الحقيقي هو نصف ذلك فقط، فإنه لا يزال كثيرًا جدًا. وأضاف أن النساء والأطفال هم الأكثر تضررا، ولا يوجد تفسير لذلك. وتابع قائلاً: “المصريون لا يحبون حماس، لكن هؤلاء مدنيون يموتون هنا، وليس فقط مقاتلي حماس كما يدعي الإسرائيليون دائماً”.

دفع أي ثمن بسبب اليأس
بدا أبو إسماعيل أكثر استرخاءً من الضيوف الفلسطينيين الآخرين في دار إن. لكنه تحدث رغم ذلك عن الدمار الهائل والحجم غير المسبوق للوفيات والإصابات الناجمة عن هذه الحرب الأخيرة في غزة. الفلسطيني الذي جاء للدراسة في ألمانيا عام 2001 وعمره 24 عاماً.

تخرج في إدارة الأعمال وحصل على الجنسية الألمانية. ومن عام 2011 إلى عام 2020، عاد إلى قطاع غزة، من حيث أتى، وشهد آخر انتشار للقوات البرية للجيش. ويتذكر قائلاً: “لا يوجد مقارنة باليوم”.

والآن، فإن إنقاذ شخص ما من غزة يكلف خمسة أضعاف ذلك، وأحياناً حتى عشرة أضعاف ذلك المبلغ. خرج أحد أبناء عمومته من قطاع غزة قبل أسبوع مقابل 12 ألف دولار أمريكي. وقال أبو إن النساء والأطفال أرخص من الرجال. “إنهم يدفعون 5000 فقط.”

وقال إن مدينة خان يونس، حيث تعيش عائلته، تعيش في وضع جهنمي بشكل خاص. وهيمنت المعارك المريرة الدائرة هناك في الأسابيع الأخيرة على عناوين الأخبار الدولية. ولهذا السبب يحاول الفلسطينيون في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا، شراء حرية أقاربهم. واعترف أبو إسماعيل في ساربروكن قائلاً: “نعم، إنه اتجار بالبشر، لكن يأسنا يدفعنا إلى اللجوء إلى أي وسيلة متاحة”.

اللعب بآمال الناس
وأواصل بحثي في ​​القاهرة. يقع الجهاز الذي أخرج عائلة أبو إسماعيل من قطاع غزة قبالة المنطقة الواسعة مثل شارع السديسة في منطقة مدينة نصر. هذا هو مكتب “حلا”. تشير الطوابير الطويلة أمام المبنى إلى أن هذه ليست شركة سفر عادية.

هلا هي وكالة تنقل الفلسطينيين عبر الحدود من رفح في قطاع غزة إلى مصر. وتعلن عبر الإنترنت عن “أعلى مستوى من خدمات السفر والسياحة وكبار الشخصيات لرفح”. وحتى قبل اندلاع حرب غزة، عرضت شركة هلا خدماتها على الفلسطينيين الذين يسافرون خارج القطاع، حيث قامت بترتيب وثائق الخروج والخدمات اللوجستية والنقل بما في ذلك الطعام والشراب في طريقهم إلى القاهرة.

أما الآن، فتجني هلا ما يصل إلى مليون دولار – يومياً، وفقاً لتقدير حديث لقناة سكاي نيوز التلفزيونية البريطانية.

“عليك أن تقف في الطابور عند الساعة الثامنة صباحا للحصول على رقم”، يقول فلسطيني منتظر كان هو نفسه قادرا على مغادرة قطاع غزة قبل أيام قليلة ويريد الآن إخراج عائلته. “ثم يُسمح لك بالصعود إلى الطابق الرابع حيث يمكنك تدوين أسماء أقاربك.”

هجوم رفح يرفع الأسعار
بمجرد التحقق من التفاصيل الشخصية، يتم استدعاء اسم مقدم الطلب. يدفع المال، ويتم وضع أقاربه على قائمة عند معبر رفح الحدودي، والتي يتم تقديمها للمسؤولين هناك عند الخروج. ويقول الفلسطيني الذي خرج مؤخراً إنه دفع 10 آلاف دولار.

ويقول: “تختلف الأسعار من يوم لآخر، حسب مبلغ البقشيش (الرشوة) الذي يجب دفعه إضافيا لحرس الحدود”. كلما زادت محنة الفلسطينيين الآن في مدينة رفح الحدودية، كلما زاد الطلب على خطة الخروج وارتفعت الأسعار.

أفاد شهود عيان أن الجيش قام بالفعل بإعداد كل شيء للهجوم على رفح. وفي يوم الاثنين (6 مايو)، أمر الجيش حوالي 100 ألف شخص في الجزء الشرقي من رفح بالانتقال إلى مخيم المواصي على البحر الأبيض المتوسط ​​على بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال.

وهذا من شأنه أن يعرض 1.2 مليون فلسطيني لخطر شديد. وذلك لأن الكثيرين فروا إلى الجنوب من المناطق الشمالية والوسطى من قطاع غزة لأنها أكثر أمانًا هناك.

وفي بداية حملتهم ضد حماس، دعا جيش الاحتلال الناس أيضًا إلى الفرار جنوبًا. وبعد ستة أشهر من القتال العنيف، وضعت دولة الاحتلال أنظارها الآن على الجنوب، وعلى رأسها رفح على الحدود مع مصر. وتشتبه في أن آخر كتيبة لحماس متحصنة هنا، وقبل كل شيء، العقل المدبر وراء هجمات 7 أكتوبر، يحيى السنوار.

السماح للمواطنين الألمان بالمغادرة
وقطاع غزة مغلق منذ الغزو البري للجيش. المعابر الحدودية مع دولة الاحتلال والقاهرة مغلقة رسميًا. وتريد مصر تجنب نزوح الفلسطينيين بأي ثمن. وتدخل المساعدات إلى قطاع غزة من مصر بمجرد أن تقوم السلطات الصهيونية بتخليص الشحنات.

وتقوم منظمات دولية بتحميل البضائع على شاحنات في ميناء العريش على البحر الأبيض المتوسط ​​في شمال سيناء أو المطار هناك، وتنقلها إلى الحدود. وبمجرد وصولها، تضطر المركبات في كثير من الأحيان إلى الانتظار عدة أيام قبل أن تحصل على الضوء الأخضر لدخول قطاع غزة. ومن بين الذين يغادرون المنطقة أشخاص يعانون من إصابات خطيرة، ويتم علاجهم بعد ذلك في المستشفى في العريش، وموظفو وكالات الإغاثة، ورعايا أجانب.

في الأشهر الأخيرة، تمكنت ألمانيا من إخراج العديد من مواطنيها من جحيم غزة. وكان معظم العابرين عبر معبر رفح الحدودي يحملون جوازات سفر ألمانية. كما تمكن موظفو المنظمات الألمانية مثل GIZ من مغادرة قطاع غزة. وهو إجراء شاق، بحسب مصادر السفارة في القاهرة.

تمثيلية مصرية في رام الله تسجل المواطنين الألمان الراغبين في مغادرة البلاد. بعد ذلك، تبدأ السفارة في إدارة التحدي: الحصول على موافقة من دولة الاحتلال وحماس وأخيراً السلطات المصرية.

بمجرد إدراج الشخص في قائمة المغادرة، يتعين على أحد موظفي القنصلية في القاهرة السفر لمدة ثماني ساعات فوق شبه جزيرة سيناء حتى يصل إلى رفح على الجانب المصري من المعبر الحدودي لاستقبال الشخص المغادر من قطاع غزة.

ويُسمح لهذا الشخص بعد ذلك بالبقاء في مصر لمدة 72 ساعة قبل السفر إلى ألمانيا. تريد مصر التخلص منهم بأسرع ما يمكن، ومن واجب السفارة التأكد من مغادرتهم.

“ملك المعبر الحدودي”
ترتيبات هلا مختلفة. أولئك الذين يدفعون يمكنهم البقاء في مصر. بشكل غير قانوني وبدون وثائق. منطقة رمادية يتم التسامح معها ضمنيًا. إن التعامل مع مصير الفلسطينيين هو في أيدي المصريين، وهو ما يكشف عن مصدر مطلع اختار عدم الكشف عن هويته. يقوم المرافقون الرسميون خارج مكتب هلا بتسجيل كل محادثة في قائمة الانتظار.

ويدرك المخبر أن حماس حاولت مؤخرًا تأمين حصتها من الكعكة، لكن المصريين أغلقوا الحدود على الفور حتى رضخت حماس. الرجل الذي يرأس وكالة هلا هو إبراهيم الأرجاني، وهو رجل أعمال مشبوه وصفه مدى مصر بأنه “ملك المعابر الحدودية”، وهو المنفذ الإعلامي الناقد الوحيد المتبقي في مصر الاستبدادية.

اكتشف مدى مصر، الذي لم يعد يُنشر في شكل ورقي وأصبح الآن على الإنترنت فقط، ويعمل به صحفيون ينتهي بهم الأمر بانتظام في السجن، أن اتصالات أرجاني تمتد حتى حاشية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

لعب الأرجاني دورا رئيسيا عندما هددت سيطرة القيادة في القاهرة على سيناء بالانهيار بعد المظاهرات الحاشدة والإطاحة بالرئيس حسني مبارك الذي حكم البلاد لفترة طويلة في عام 2011. وعندما انضم الجهاديون من سيناء إلى تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2014، أصبح ولاء العشائر المحلية قضية مركزية بالنسبة لنظام السيسي. وفي ذلك الوقت، قاد أرجاني عملية اندماج العديد من القبائل، وفي عام 2017، أنشأ ميليشيا لدعم الجيش المصري في حربه ضد الإسلاميين المتشددين.

والآن، أصبحت مجموعة أرجاني منتشرة في كل مكان في مصر. وهي تطور العقارات على نطاق واسع، وتنظم شحنات المساعدات إلى قطاع غزة وتدعم شركات الأمن. لكن في الوقت الحالي، من المرجح أن تكون تجارة اللاجئين هي الأكثر ربحية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب