الجمعة مايو 17, 2024
انفرادات وترجمات

موقع بحثي بريطاني: جيش الاحتلال يدمر منازل غزة بلا دواع عسكرية

مشاركة:

قال موقع بلنجات البحثي البريطاني إن وحدة من جيش الاحتلال تتعمد تفجير المنازل في غزة من دون دواع عسكرية، ما يعكس الرغبة في الثأر من الأبرياء.

بعد عشرين يوماً من مقتل أكثر من 1100 شخص في هجوم شنته حماس في 7 أكتوبر، شنت قوات الاحتلال هجومها البري على غزة بهدف معلن هو تدمير حماس وإعادة الرهائن إلى ديارهم. وحتى 12 إبريل، قُتل أكثر من 33 ألف شخص في غزة وفقاً لتقارير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. ورداً على هجوم جيش الاحتلال، أصدرت محكمة العدل الدولية تدابير مؤقتة لمنع الإبادة الجماعية.

وقد وصف البروفيسور بالاكريشنان راجاجوبال، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في السكن الملائم، الهجمات المنهجية وواسعة النطاق على المساكن المدنية والبنية التحتية في غزة بأنها “قتل منازل”. وقال لنا: “حتى في حالة الهجمات ضد المباني الفردية، فإن كل مبنى يتم قصفه أو تدميره يجب تقييمه قانونياً. وسواء كان هناك حاجة إلى تدمير مبنى في هذه الزاوية أو تلك من الطريق أم لا… فإن العبء يقع على عاتق جيش الدفاع الإسرائيلي لإثبات أن لديه أدلة، وأن لديه دليلاً، وأن الهجوم متناسب وضروري”. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 50% من مباني غزة قد دمرت أو تضررت، وأن ما يقرب من 1.7 مليون شخص قد شردوا منذ بدء الهجوم.

إن التكرار المستمر لصور الدمار داخل غزة، حيث تحولت أحياء بأكملها إلى أنقاض، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الحساسية بشأن تأثير الهجوم.

لكن خلف كل بناء مهدم، وكل مئذنة مهدومة، وكل كومة ركام، هناك قرار وفعل قامت به وحدة أو شخص معين.

استخدمنا وسائل التواصل الاجتماعي لتتبع كتيبة هندسة قتالية واحدة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي، 8219 كوماندوز، أثناء تحركها عبر غزة، وهدم الأنفاق والمنازل والمساجد.

8219 كوماندوز هي كتيبة هندسة قتالية مرتبطة بلواء كوماندوز 551 و- كما طلب أحد أعضائها من الصحفيين – جزء من الفرقة 98. لاحظنا أن جنودًا من 8219 نشروا علنًا عن تجاربهم داخل غزة، مما يوفر نافذة على العمليات العسكرية نادرًا ما تفتح عند النظر إلى المصادر الرسمية.

كتب أحد أعضاء الكتيبة 8219، وهو نقيب، منشورات عن تجربته في شكل مذكرات حربية، موضحًا مكان وجودهم وما دمروا. تتضمن هذه المنشورات، بالإضافة إلى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي لأعضاء آخرين في 8219، مقاطع فيديو وصور وبيانات تصف تجربة الوحدة في الحرب. لقد حددنا الموقع الجغرافي لكل مقطع فيديو أو صورة لعملية الهدم، وتحققنا بالضبط من مكان حدوثها. استخدمنا بعد ذلك صور الأقمار الصناعية من Planet Labs لتحديد وقت حدوث الهدم.

استخدمنا كل هذه المصادر لتكوين صورة عن المكان الذي ذهب إليه المبنى 8219، وما الذي تم هدمه ولماذا.

عملية الهدم الأولى التي حددناها وشارك فيها 8219 جرت في 13 أو 14 نوفمبر. هدم أعضاء الوحدة مبنى من طابقين يطل على البحر الأبيض المتوسط. ولم يتم تقديم أي مبرر لهذا الهدم في المنشور.

وبعد ذلك، بدا أن وتيرة وحجم عمليات الهدم قد ارتفعت بشكل كبير. وفي الفترة بين 20 و23 نوفمبر، شاركت الكتيبة في عدة عمليات هدم لبنايات سكنية بجوار مستشفى القدس مباشرة في حي تل الهوى بمدينة غزة.

وفي وقت ما بين 10 و15 ديسمبر، تم هدم مسجد الإصلاح ومبنى مجاور. تتمتع المباني الدينية بوضع الحماية بموجب القانون الإنساني الدولي. وزعم منشور على إنستغرام يصور هذا المسجد أثناء إعداده للهدم أن “كل منزل ومسجد ومدرسة تم استخدامه هنا لأغراض إرهابية: إما كمكان للإرهابيين أو مستودع للمتفجرات أو قاعدة عسكرية”.

وبعد عدة أشهر، في 19 فبراير 2024، نشرت صفحة المسجد على فيسبوك صورة للمبنى المدمر، وقد انهارت مئذنته في الطريق.

وبعد أيام قليلة من تدمير مسجد الإصلاح، جرت عدة عمليات هدم في الحي المحيط به.

وبعد عمليات الهدم في شمال غزة، تحول تركيز الوحدة إلى خزاعة، وهي بلدة تقع إلى الجنوب الشرقي من خان يونس. ويشير الكابتن إلى أن وحدة منفصلة طلبت المساعدة من الرقم 8219، مما يشير إلى أن تسلسل قيادتهم قد تغير في هذه العملية.

وشملت هذه العملية عدداً كبيراً من عمليات الهدم في بلدة خزاعة وخربة خزاعة. وفي الفترة ما بين 26 ديسمبر و6 يناير، قام جيش الاحتلال بتجريف مناطق واسعة وهدم المباني باستخدام المتفجرات.

وقال يوناتان سيغال، عضو 8219، إنه لم ينشر عن عمليات الهدم على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن كان لديه مقاطع فيديو لها على هاتفه. وعندما سئل عما إذا كان الانتقام أحد دوافع الهدم، قال: “نعم. ولكن ما هو الانتقام؟ الانتقام من خلال تلقينهم درسًا، إذا جاز التعبير، حتى لا يفعلوا ذلك مرة أخرى.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب