الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

موقف الهند والصين من الحرب بين حماس والكيان

تسعى الهند والصين إلى فرض قدر أكبر من النفوذ على الساحة العالمية، فإن الحرب بين الكيان وحماس تشكل اختباراً لبراعتهما الدبلوماسية وقد سعت الدولتان الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم إلى الظهور على الحياد في الصراع، مع مراعاة الحاجة إلى تحقيق التوازن في علاقاتهما مع الكيان والفلسطينيين.

ولديهم أيضاً مخاوف أوسع نطاقاً: فالصين، التي تشعر بأنها مستهدفة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، تعمل على تعزيز علاقاتها مع دول خارج الغرب وتؤكد وجودها الدبلوماسي، وخاصة في الشرق الأوسط حيث تسعى إلى الاستقرار لحماية استثماراتها وفي الوقت نفسه، تحاول الهند تصوير نفسها كزعيمة لجنوب عالمي موحد لا يفضل الاختيار بين الولايات المتحدة والصين.

أقامت الدولتان علاقات دبلوماسية رسمية مع الكيان منذ عام 1992، واعترفت كل منهما بفلسطين كدولة عند إعلانها في عام 1988. كما أكد كلاهما على أهمية حل الدولتين ولكنهما تباينتا في استجابتهما للصراع الحالي، حيث تميل الصين نحو الفلسطينيين، بينما تميل الهند نحو الكيان، وهو ما يشكل تحولاً إلى حد ما بالنسبة لكلا البلدين.

وتنعكس هذه الميول في الطريقة التي يناقش بها سكانها الصراع عبر الإنترنت، حيث تؤدي المعلومات المضللة والتصريحات العنصرية إلى تأجيج التوترات كما هو الحال في جميع أنحاء العالم.

كانت بكين المحطة الأولى  الاثنين لمجموعة من وزراء الخارجية العرب والمسلمين الذين يزورون جميع الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في سعيهم لإنهاء الأعمال العدائية. ودعا الوفد الذي يمثل السعودية ومصر والأردن وإندونيسيا والسلطة الفلسطينية ومنظمة التعاون الإسلامي، التي تضم 57 دولة إسلامية عضوا، إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن بكين “تربطها علاقات صداقة وأخوة طيبة مع الدول العربية والإسلامية”، وإنها “تدعم دائما بقوة القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه ومصالحه الوطنية المشروعة”، وفقا لبيان رسمي. .

ودعا مسؤولون من السلطة الفلسطينية ومصر والمملكة العربية السعودية والصين والأردن وإندونيسيا ومنظمة التعاون الإسلامي إلى وقف فوري لإطلاق النار وفي حين أدانت الصين الأعمال التي تلحق الأذى بالمدنيين، فقد امتنعت عن إدانة حماس صراحة بسبب هجومها الإرهابي في 7 أكتوبر على الكيان، ووصفت يوم الاثنين الضربات الانتقامية الإسرائيلية في قطاع غزة بأنها “عقاب جماعي” وأعرب المسؤولون الإسرائيليون عن “خيبة أملهم العميقة” إزاء موقف الصين.

وقال بيل فيغيروا، الأستاذ المساعد في جامعة جرونينجن في هولندا والذي يدرس الصين في الشرق الأوسط، إنه على الرغم من أن الصين تتمتع بعلاقات جيدة مع الكيان، إلا أن تجاربها التاريخية قد تجعلها أقل احتمالا للتعاطف معها وأضاف: “إنهم ينظرون إلى الوضع من نفس المنظور الذي ينظر إليه كثير من الناس في المنطقة، وتعاطفهم الحقيقي مع الفلسطينيين”.

وقد اتخذ هذا التعاطف العام في بعض الأحيان منعطفًا قبيحًا على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، حيث تضاعفت التعليقات المعادية للسامية منذ بداية الصراع، على الرغم من أن الباحثين لاحظوا وجود منشورات معادية للإسلام أيضًا.

فعندما انتشر مقطع فيديو على شبكة الإنترنت يظهر اختطاف نوا أرغاماني امرأة صهيونية صينية من مهرجان موسيقي على يد مسلحين من حماس، تساءل المعلقون لماذا يتعين على الحكومة الصينية أن تفعل أي شيء لمساعدتها. في غضون ذلك، هددت السفارة الألمانية في الصين بحظر بعض المستخدمين من حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي بعد تلقيها تعليقات تمجد النازية.

وبالمثل، ركزت وسائل الإعلام الحكومية الصينية على معاناة المدنيين خلال الرد العسكري الإسرائيلي في غزة وكررت الاستعارات العنصرية حول النفوذ اليهودي في الولايات المتحدة. في الأيام الأولى للصراع، شاركت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية CCTV مقطعًا من برنامج عام 2020 يقال فيه إن اليهود يشكلون 3٪ من سكان الولايات المتحدة لكنهم “يسيطرون على أكثر من 70٪ من ثروتها”.

وتزداد حدة الخطاب المعادي للسامية بسبب العلاقة الودية التاريخية بين الشعبين الصيني واليهودي، الذين لجأ الآلاف منهم إلى الصين خلال الحرب العالمية الثانية وقالت ويندي تشو، باحثة الدكتوراه في جامعة ولاية جورجيا والتي تدرس الإنترنت الصيني، إن المحادثة ليست متجانسة.

وأوضحت في رسالة بالبريد الإلكتروني: “تظهر بعض وجهات النظر التي تعبر عن دعم المدنيين وتدين العنف الذي بدأته جماعات مثل حماس، بينما تسلط الضوء أيضًا على أهمية تقرير المصير الفلسطيني” وتعكس تعليقات أخرى اعتزاز الصين بطموحات صنع السلام وتعقد مقارنات بين نضالات الفلسطينيين وتجارب الصين السابقة مع الاستعمار.

وقالت تشو: “يبدو أن القضية الأساسية ليست العداء الحقيقي تجاه الشعب اليهودي، بل هي إسقاط المشاعر المناهضة للإمبريالية والمعادية للولايات المتحدة على الحكومة الإسرائيلية، وغالبًا ما تخلط بين إسرائيل والصهيونية” وأشارت فيغيروا إنه على الرغم من أن الرقابة على الإنترنت في الصين لا تولي اهتماما كبيرا للمنشورات العنصرية التي ليست حساسة سياسيا، إلا أنها يبدو أنها بدأت في كبح جماح المحتوى المعادي للسامية وغيره من المحتويات المرفوضة بعد اهتمام وسائل الإعلام الدولية غير إن الظهور بمظهر الحياد يضر بجهودهم، وهو ما يحاولون زراعته.

علاوة علي إن انتقادات الحكومة الصينية لإسرائيل كانت معتدلة نسبيا ولكنها بدت قاسية مقارنة بالموقف الأولي للولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، التي أكدت على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وقاومت الدعوات لوقف إطلاق النار وفي نهاية المطاف، إنها فقط مؤيدة للفلسطينيين من هذا المنظور، مشيراً إلى أن الانتقادات الغربية للكيان تكثفت مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين في غزة، والاقتراب من الموقف الصيني.

وفي الأيام القليلة الأولى من الحرب، سارعت الهند إلى التعبير عن دعمها للكيان، لكنها لم تذكر سوى القليل عن الفلسطينيين وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي على قناة X بعد وقت قصير من هجوم حماس : “إننا نتضامن مع الكيان في هذه الساعة الصعبة” وعلى الرغم من أن الهند لديها تاريخ طويل في دعم الحقوق الفلسطينية، إلا أن علاقاتها مع إسرائيل أصبحت أقوى في عهد مودي وحكومته القومية الهندوسية. وفي عام 2017، أصبح أول رئيس وزراء هندي يزور إسرائيل، وكثيرا ما توصف علاقته برئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بأنها “صداقة حميمة”.

وقال أشوك سوين، أستاذ أبحاث السلام والصراع في جامعة أوبسالا في السويد، إن النموذج الإسرائيلي يتناسب بشكل جيد مع رؤية مودي للهند وقال: “هناك تطابق أيديولوجي بين الصهاينة في إسرائيل والقوميين الهندوس في الهند”، مشيراً إلى تركيزهم المشترك على دولة قوية قائمة على الدين ونظرتهم إلى الإسلام باعتباره تهديداً. 

وقد تعاون البلدان بشكل وثيق في جهود مكافحة الإرهاب، والهند هي أكبر مشتري للأسلحة من إسرائيل. وتزايد تعاونهم بشكل خاص بعد عام 2008، عندما أدت سلسلة من الهجمات الإرهابية في مومباي، والتي نسقها مسلحون متمركزون في باكستان المجاورة، إلى مقتل 175 شخصًا، بما في ذلك حاخام أمريكي إسرائيلي وزوجته اللتين قُتلتا في حصار على مركز يهودي.

واتسمت مناقشة الهند للحرب بين إسرائيل وحماس على الإنترنت بكراهية الإسلام والمعلومات المضللة، والتي غالبا ما كانت مدفوعة بحسابات مؤيدة للحكومة. وقال سيد الزمان، الأستاذ المساعد في قسم الصحافة بجامعة جهانجيرناجار في بنجلاديش، إن التعبيرات الداعمة لإسرائيل غالبًا ما تتضمن شعارات مرتبطة بالقومية الهندوسية.

واشار في رسالة بالبريد الإلكتروني  : “بينما ينشر البعض مثل هذه المعلومات الخاطئة عمدًا، فإن الكثيرين يصدقونها دون علم ” .ربما تكون المعلومات الخاطئة تنتقل إلى ما هو أبعد من حدود الهند. قال مختبر أبحاث الطب الشرعي الرقمي، وهو جزء من المجلس الأطلسي، الشهر الماضي إنه حدد ما لا يقل عن 25 حسابًا على X ، العديد منها يزعم أنه يقع مقره في الهند، والتي كانت منخرطة في حملة منسقة لنشر معلومات كاذبة وتحريضية. وبدا أن معظمها مؤيد لإسرائيل، بما في ذلك تقارير لم يتم التحقق منها عن قطع رؤوس الأطفال في هجوم حماس.

وأضاف سوين إن الحكومة الهندية “تلعب لعبة ذات مستويين ” يتخذ فيها مودي وغيره من القادة السياسيين موقفا قويا مؤيدا لإسرائيل، بينما تحاول وزارة الخارجية تحقيق المزيد من التوازن. وقال إن الانحياز إلى إسرائيل يلعب بشكل جيد مع قاعدة مودي القومية الهندوسية، لكن الدبلوماسيين الهنود يفكرون على المدى الطويل ويشعرون بالقلق بشأن الحفاظ على علاقات جيدة مع الشرق الأوسط.

ونوه سوين إن هناك دعماً قوياً للفلسطينيين بين مسلمي الهند البالغ عددهم 200 مليون نسمة، فضلاً عن أحزاب يسار الوسط التي ترى أن تاريخ الهند الاستعماري ينعكس في التجربة الفلسطينية في يوم الأحد، توقف متظاهر يرتدي قميصًا كتب عليه “أوقفوا قصف فلسطين” لفترة وجيزة عن اللعب في نهائي كأس العالم للكريكيت عندما ركض إلى الملعب في ملعب يتسع لـ 130 ألف مقعد في أحمد آباد، الهند.

وشعرت أحزاب المعارضة بالغضب من امتناع الهند الشهر الماضي عن التصويت على قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى هدنة إنسانية فورية، قائلة إن ذلك يعكس تبعية نيودلهي للولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل. وقالت الهند إنها امتنعت عن التصويت على القرار، الذي تمت الموافقة عليه بتأييد ساحق، لكن عارضته الولايات المتحدة وإسرائيل، لأنه فشل في إدانة حماس صراحة.

وقالت بريانكا غاندي فادرا، الأمينة العامة لحزب المؤتمر المعارض، في برنامج X  إن الامتناع عن التصويت في مواجهة الوفيات بين المدنيين في غزة “يتعارض مع كل ما دافعت عنه بلادنا طوال حياتها كأمة بحسب إن بي سي نيوز .

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب