السبت سبتمبر 28, 2024
تقارير سلايدر

ميتا تكشف عن سماعة الواقع الافتراضي الأرخص المزودة بالذكاء الاصطناعي Orion AR

مشاركة:

الأمة| كشفت شركة ميتا عن تحديثات لسماعة الواقع الافتراضي ونظارات راي بان الذكية Orion AR، في محاولتها لإظهار براعتها في مجال الذكاء الاصطناعي والجيل القادم من منصات الحوسبة بما يتجاوز الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر.

كما استعرض الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج نموذجًا أوليًا لجهاز أوريون، والذي وصفه بأنه “النظارات الأكثر تقدمًا التي رآها العالم على الإطلاق”.

Orion AR

وقال زوكربيرج أمام حشد من المطورين والصحفيين في مقر ميتا في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا: “التحديات التقنية لصنعها مجنونة”. على سبيل المثال، يجب أن تكون نظارات الواقع المعزز ثلاثية الأبعاد عبارة عن نظارات – وليس سماعة رأس ضخمة. لا توجد أسلاك ويجب أن يقل وزنها عن 100 جرام (3.5 أونصة)، من بين أشياء أخرى، وإلى جانب التفاعل مع صوتك أو الكتابة أو إيماءات اليد، فإن أوريون لديها “واجهة عصبية تعتمد على المعصم” – تتيح لك إرسال إشارة من دماغك إلى الجهاز، باستخدام سوار معصم يترجم الإشارات العصبية إلى أوامر رقمية.

بينما لم يتم تحديد موعد إصدار Orion – فقد وصفها زوكربيرج بأنه “نظرة خاطفة على المستقبل”.

وفي حديثه أمام حشد من المشجعين، قال زوكربيرج إن شركة Meta تعمل على “جلب المستقبل للجميع” من خلال سماعات الرأس والنظارات ونظام الذكاء الاصطناعي. وكجزء من تحديث لنموذج Llama، سيتمكن الأشخاص الآن من التفاعل مع Meta AI من خلال التحدث، بأصوات من المشاهير مثل جون سينا ​​وجودي دينش وأوكوافينا.

وقال زوكربيرج: “نحاول بناء مستقبل أكثر انفتاحًا، وأكثر سهولة في الوصول، وأكثر طبيعية، وأكثر ارتباطًا بالتواصل الإنساني. هذا هو استمرار للقيم والأفكار التي جلبناها إلى التطبيقات والتكنولوجيا التي بنيناها على مدار أول 20 عامًا من عمر Meta”.

يسمح تحديث الذكاء الاصطناعي الموجه إلى المؤثرين بإنشاء نسخ ذكاء اصطناعي لأنفسهم – للتفاعل مع المعجبين. على خشبة المسرح الرئيسية، ظهرت نسخة ذكاء اصطناعي من المبدع دون ألين ستيفنسون الثالث على الشاشة وأجاب على بعض الأسئلة تمامًا كما يفعل المبدع الفعلي. عندما سأل زوكربيرج المبدع عن تربية الماشية، أجاب “تكمن خبرتي في التكنولوجيا والتصميم، وليس الزراعة”. كانت النسخة السابقة من هذه الأداة نصية فقط.

وتتضمن تحديثات الذكاء الاصطناعي الأخرى الترجمة المباشرة، والتي استعرضها زوكربيرج على المسرح. فبينما كان يرتدي النظارات الذكية، تحدث زوكربيرج باللغة الإنجليزية ليرد عليه لاعب الفنون القتالية المختلطة المكسيكي براندون مورينو بالإسبانية ــ وتمت ترجمة المحادثة في الوقت الفعلي. ويمكن للأشخاص أيضًا دبلجة مقاطع الفيديو الخاصة بهم بلغة أخرى بحيث تبدو وكأنهم يتحدثون اللغة الأم ــ حتى أنهم يذهبون إلى حد تغيير حركات شفاههم لتتناسب مع اللغة.

قالت الشركة إن عدد مستخدمي Meta AI يبلغ الآن 500 مليون. ووصف جيريمي جولدمان من شركة الأبحاث Emarketer هذا الرقم بأنه “مذهل”.

وقال “لقد تحولت شركة Meta من مجرد شركة وسائط اجتماعية إلى قوة هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي. إن تحرك زوكربيرج نحو أصوات المشاهير ليس مجرد متعة – بل إنه يشكل تحديًا مباشرًا لشركة OpenAI، مع التركيز على المنفعة في العالم الحقيقي”، كما قال جولدمان.

كما عرضت شركة Meta، التي قدمت Quest 3 العام الماضي، نسخة أرخص من نظارات الواقع الافتراضي – 3S – والتي ستكلف 299 دولارًا. ويبلغ سعر Quest 3 العادي 499 دولارًا. وسيبدأ شحن S3 في 15 أكتوبر.

وقال جولدمان “تحاول شركة ميتا التنافس بقوة مع نظارات Vision Pro من إنتاج شركة أبل للهيمنة على سوق الواقع المعزز والواقع الافتراضي من الفئة المتوسطة”. وبلغ سعر نظارات الواقع الافتراضي هذه، التي صدرت في وقت سابق من هذا العام بعد الكثير من التوقعات، 3500 دولار.

في حين استحوذت نظارات الواقع الافتراضي على المزيد من العناوين الرئيسية، فقد تحولت نظارات الواقع المعزز Ray Bans إلى نجاح غير متوقع لشركة Meta. لم تكشف الشركة عن أرقام المبيعات، لكن زوكربيرج قال خلال مكالمة أرباح Meta في يوليو أن النظارات “تستمر في تحقيق نجاح أكبر قبل أن نتوقع – بفضل الذكاء الاصطناعي جزئيًا”. وقال زوكربيرج يوم الأربعاء أن ميتا يبدو أنها تجاوزت مشكلات العرض التي ابتليت بها Ray Bans قبل بضعة أشهر بسبب الطلب المرتفع.

وقال زوكربيرج “إنها نوع من الشكل المثالي للذكاء الاصطناعي”، وأضاف أن النظارات تسمح لمساعد الذكاء الاصطناعي “برؤية ما تراه، وسماع ما تسمعه” ومساعدتك على ممارسة حياتك اليومية.

على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من النظارات أن تذكرك بمكان ركن سيارتك أو أن تلتقط بعض البقالة، أو تنظر إلى كومة من الفاكهة وتتوصل إلى وصفة عصير، أو تساعدك في اختيار ملابس الحفلة.

لا تزال شركة ميتا – التي أعادت تسمية نفسها من Facebook في عام 2021 – تجني كل أموالها تقريبًا من الإعلانات. في الربع الأخير، جاء 98٪ من إيراداتها التي تزيد عن 39 مليار دولار من الإعلانات. في الوقت نفسه، تستثمر الشركة بكثافة في الذكاء الاصطناعي وما يراه زوكربيرج الجيل التالي من منصات الحوسبة مثل سماعات الواقع الافتراضي ونظارات الواقع المعزز.

قال مايك برولكس، مدير الأبحاث في شركة فورستر: “على الرغم من تأكيد شركة ميتا، فإن سماعات الواقع الافتراضي لن تصبح شائعة الاستخدام. فهي مرهقة للغاية، ولا يمكن للناس تحملها إلا لفترات قصيرة”.

من ناحية أخرى، تضع النظارات “قوة الحوسبة بشكل مباشر في عامل شكل شائع ومألوف. ومع نضوج التكنولوجيا الذكية التي تدعم هذه النظارات، فإنها تمتلك القدرة على تعطيل تفاعلات المستهلكين اليومية مع العلامات التجارية”.

وقال برولكس إن النموذج الأولي لـ “أوريون” “يمهد الطريق لمستقبل حيث تصبح منصة الحوسبة ثلاثية الأبعاد الثورية في متناول اليد ويمكن أن تكون مفيدة بالفعل للمستهلك اليومي”.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب