الثلاثاء يوليو 2, 2024
ميدان التحرير سنة 1960 تقارير سلايدر

ميدان التحرير.. الحقيقية والوهم والأرقام الكاذبة

1- الخديو إسماعيل، خديوي مصر، من 18 يناير 1863م، إلى 26 يونيو 1879م،. هو الذي أنشأ ميدان التحرير، فقد كان مغرمًا بالعاصمة الفرنسية باريس، بل وأراد تخطيط القاهرة على غرار باريس، وإنشاء ميدان يشبه ميدان الشانزلزيه، وبالفعل كانت القاهرة الخديوية والتي تتلاقى شوارعها في ميدان واسع كان اسمه ميدان الإسماعيلية، نسبة للخديوي إسماعيل، والميدان يحاكي في تصميمه ميدان شارل ديجول الذي يحوي قوس النصر في العاصمة الفرنسية باريس.

2- في 16 مارس 1919م – قامت المظاهرة النسائية الكبرى في مصر احتجاجا على تجاوزات وإجرام الاحتلال الإنجليزي، في مقاومة الثورة الوطنية، ونَفي سعد زغلول.. ضمت المظاهرة 300 سيدة، كان من بينهن: لبيبة أحمد، وهدى شعراوي، ونبوية موسى، وصفية زغلول، وزوجة محمود سامي البارودي، وزوجة قاسم أمين… وقاموا جميعا بنزع ما يغطي رؤوسهن، ودهسه بأقدامهن، إعلانا للتحرر والتحرير، فسُميَ الميدان بميدان التحرير!! (ميدان الإسماعيلية سابقا).

(يحاول الوفديون باستماتة طيلة العقود الفائتة؛ التعتيم على تلك الحادثة، وتكذيبها، واختلاق المبررات، وصناعة التدليس لمَحوَها من ذاكرة التاريخ، وفي نفس الوقت يقولون: “صفية رضيَ اللهُ عنها”، عندما يأتي ذِكر زوجة سعد زغلول)

3- ميدان التحرير ليس مجرد ميدان، فهو قلب القاهرة، وتتفرع منه أهم شوارع وميادين العاصمة:

شارع البستان.

شارع محمد محمود.

شارع طلعت حرب.

شارع التحرير.

شارع الفلكي.

شارع القصر العيني.

ميدان طلعت حرب.

ميدان عبد المنعم رياض.

ميدان محمد فريد.

شارع شامبليون.

شارع قصر النيل.

المبالغات في أعداد المتظاهرين:

4- ساحة عرفات مساحتها 196 ألف متر مربع (والمساحة الكلية للمشعر حوالي 10 كيلو متر مربع)..وتتسع بالكاد لحوالي 3 مليون حاج.

5- ميدان التحرير بالمباني الكثيرة التي عليه، مساحته 45 ألف متر مربع فقط (ميدان التحرير+ عبد المنعم رياض وساحة عمر مكرم وكوبري قصر النيل والشوارع الجانبية المتفرعة من الميدان: طلعت حرب ومقدمة شارع قصر العيني، والشوارع الصغيرة الأخرى= 80,000 ألف متر مربع) حسب هيئة المساحة المصرية.

6- من المعروف أن الفرد يحتاج لمساحة ٧٠ سنتميترًا فى الطول، و40 سنتيمترًا فى العرض، حتى يستطيع أن يقف ويتنفس.. (70 سم × 40 سم)

7- مليون فرد (متلاصقين) بجوار بعضهم يحتاجون لمساحة قدرها 280 ألف متر مربع!!

8- إذا تجاوزنا المباني الموجودة في ميدان التحرير، وقلنا إن مساحته: (45000 متر مربع) صافية، فهذه المساحة تستوعب بالكثير 161 ألف فرد!! لذلك فبعد استقطاع المساحات المقامة عليها (مباني سكنية ومصالح حكومية)، نجد أن الميدان لا يتسع بأي حال من الأحوال، لأكثر من 120 ألف فرد، أى 12٪ من المليون!! …

والمصريون يقولون إنه يتسع لـ 30 مليون ثائر.

9- (نفس الكلام ينطبق على كل ميادين الثورة في القاهرة والإسكندرية وبقية محافظات مصر، من ثورة 1919م، حتى اليوم…)

وللعلم: ميدان التحرير هو أكبر ميدان في مصر.

Please follow and like us:
يسري الخطيب
- شاعر وباحث ومترجم - مسؤول أقسام: الثقافة، وسير وشخصيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب