الثلاثاء مايو 21, 2024
تقارير سلايدر

نائب الرئيس الإندونيسي يناقش حصص الحج الإضافية مع الوزير السعودي

التقى نائب الرئيس معروف أمين مع وزير شؤون الحج والعمرة السعودي، توفيق فوزان محمد الربيعة، اليوم الثلاثاء لمناقشة تنفيذ حج 1445 هجري / 2024 وحصة الحج الإضافية لإندونيسيا.

وأبلغ طاقم خاص لنائب الرئيس للاتصالات والمعلومات، مصدوكي بايدلوي، أن “إندونيسيا أعربت خلال الاجتماع عن امتنانها للمملكة العربية السعودية لتقديمها حصة إضافية تصل إلى 20 ألفًا للحجاج الإندونيسيين”.

ووفقا له، أعرب نائب الرئيس أمين عن أمله في أن تواصل حكومة المملكة العربية السعودية تقديم حصة حج إضافية لإندونيسيا كل عام.

وأضاف بيدلوي: “إن وقت انتظارنا للحج طويل للغاية. ومع الحصص الإضافية المستمرة مع العدد الحالي، من المتوقع أن يخفف العبء على الحكومة الإندونيسية في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة”.

وأفاد أنه في مناطق معينة مثل جنوب سولاويسي أو جاوة الشرقية، يمكن أن يصل وقت انتظار الحج إلى أكثر من 20 عامًا علاوة على إن نائب الرئيس كثيرا ما يتلقى شكاوى بشأن ذلك عندما يزور المناطق.

وأضاف بيضلوي: “في كل مرة يزور فيها نائب الرئيس مناطق مختلفة، يكون السؤال دائمًا هو ما إذا كان بإمكاننا الذهاب إلى الحج أم أننا سنموت قبل أن يأتي وقت الحج” وناقش الزعيمان خلال الاجتماع أيضًا التنفيذ الشامل للحج، بما في ذلك الجهود المبذولة لتحسين جودة إدارة وتنفيذ الحج في الميدان.

وقال بيدلوي: “أعرب نائب الرئيس أيضًا عن آماله في التعاون بين البلدين. وأراد أن يواصل الطرفان إدارة الحج بإدارة أفضل وأكثر كفاءة، بما في ذلك تمويل الحكومة والحجاج الإندونيسيين أيضًا”.

وأوضح أن ذلك مهم لأن حكومة المملكة العربية السعودية تحاول بشكل مكثف تحسين قطاع السياحة، بما في ذلك سياحة الحج والعمرة الدينية، لتقليل اعتمادها الاقتصادي على قطاع النفط والغاز الطبيعي. فيما أطلقت وزارة الشؤون الدينية يوم الأحد روتينًا رياضيًا لحجاج حج 2024، وخاصة كبار السن، للحفاظ على لياقتهم البدنية.
تم إطلاق روتين التمرين في وقت واحد في مناطق مختلفة بمشاركة 28 ألف حاج محتمل. تم إطلاق حفل الإطلاق بشكل مركزي في سكن بوندوك جيدي للحج في جاكرتا.
وقال الأمين العام للوزارة م. علي رمضاني: “إن إطلاق تمرين الحج (الروتيني) يأتي في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على لياقة الحجاج حتى يتمكنوا من أداء جميع سلسلة أنشطة عبادة الحج بسلاسة”.
وأشار إلى أن الحكومة تولي اهتماما خاصا للعامل الصحي في موسم الحج هذا العام وهناك سببان على الأقل وراء اهتمام الحكومة بالعامل الصحي. أولا، تصل حصة الحجاج في إندونيسيا إلى 241 ألف شخص هذا العام، وهي أكبر حصة في البلاد حتى الآن.
وأضاف: “من بين العدد، هناك أكثر من 45 ألف شخص في فئة كبار السن” علاوة على ذلك، فإن السبب الثاني هو أن هناك أكثر من 770 حاجًا إندونيسيًا لقوا حتفهم في موسم الحج العام الماضي، وهو أعلى معدل في البلاد خلال السنوات العشر الماضية.
وقال “إن صحة الحجاج مصدر قلق. نريد أن يغادر الحجاج بصحة جيدة، وأن يتمكنوا من أداء فريضة الحج بشكل جيد، وأن يعودوا إلى البلاد بصحة جيدة”.
وفي الوقت نفسه، صرح مدير عام الحج والعمرة بالوزارة، هيلمان لطيف، أن روتين التمرين تم تصميمه بحركات منخفضة التأثير من قبل فريق من جمعية أطباء الحج الإندونيسيين (Perdokhi) وجمعية أخصائيي الطب الطبيعي وإعادة التأهيل (Perdosri).
وعلى الرغم من كونها ذات تأثير منخفض، فمن المتوقع أن تساعد الحركات الحجاج على الحفاظ على لياقتهم أثناء أنشطة العبادة.

أعلنت وزارة الشؤون الدينية أن مغادرة الإندونيسيين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج ستبدأ في 12 مايو وقال المدير العام لمنظمات الحج والعمرة بالوزارة، هيلمان لطيف، في بيان من مكتبه يوم الجمعة أن الحجاج الإندونيسيين سيغادرون على دفعتين من 14 رحلة.

حيث استقبلت إندونيسيا هذا العام حصة قدرها 221 ألف حاج وحصة إضافية قدرها 20 ألفًا، ليصل المجموع إلى 241 ألفًا وتنقسم الحصة الإجمالية إلى 213,320 للحجاج العاديين و27,680 للحجاج الخاصين. ومن المقرر أن يبدأوا دخول مسكن الحج في 11 مايو.
وقال البيان: “ستغادر الدفعة الأولى من الحجاج الإندونيسيين إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي (AMAA) في المدينة المنورة يومي 12 و 23 مايو 2024”.
ستغادر الدفعة الثانية إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي (KAAIA) في جدة في الفترة من 24 مايو إلى 10 يونيو ومن المقرر أن يغادر الحجاج الإندونيسيون من مكة إلى عرفة لأداء الوضوء في 15 يونيو.
وبعد اكتمال سلسلة الحج بأكملها، ستعود الدفعة الأولى إلى إندونيسيا من جدة في الفترة من 22 يونيو إلى 3 يوليو، ومن المقرر أن تغادر الدفعة الثانية المدينة المنورة في الفترة من 4 إلى 21 يوليو. ومن المقرر أن تكتمل عودتهم في 22 يوليو.كما وزعت وكالة إدارة صندوق الحج الإندونيسية (BPKH) ما يزيد عن 159 مليون ريال سعودي (40.96 مليون دولار أمريكي) من الأوراق النقدية بالريال السعودي لتغطية تكاليف المعيشة لأكثر من 200 ألف حاج مغادرين إلى المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج لهذا العام.
وأشارت سوليستيواتي، مسؤولة المجلس التنفيذي لـ BPKH، وفقًا لبيانها الذي ورد إلى هنا يوم السبت: “نأمل أن يكون مفيدًا لراحة جميع الحجاج الإندونيسيين وسلامتهم وسلاسة أثناء أداء مناسك الحج”.
وأوضحت أنه سيتم صرف 750 ريالاً (199 دولارًا أمريكيًا) نقدًا لكل حاج من الحجاج البالغ عددهم 213320 حاجًا بموجب البرنامج العادي عند مغادرتهم النهائية أو نقطة العبور قبل صعودهم.
وذكرت أن حجاج بيت الله الحرام فقط ضمن البرنامج العادي سيحصلون على الريال النقدي وقال مسؤول الوكالة: “سيتم توزيع (الأموال لتغطية) تكاليف المعيشة على الحجاج وفقًا لجدول وزارة الشؤون الدينية، وذلك قبل مغادرة أول فوج رحلة الحج في 12 مايو 2024”.
وقالت إن BPKH ملزم قانونًا بتوفير وإدارة الأموال التشغيلية للحج بما يعادل ضعفي إجمالي تكلفة إدارة الحج في عام واحد، بالإضافة إلى شراء الأوراق النقدية بالريال لبدل تكاليف المعيشة في المملكة العربية السعودية.
وأثناء الانتهاء من تكاليف الحج التي يتحملها الحجاج الأفراد لموسم الحج لهذا العام، أخذت الحكومة والبرلمان في الاعتبار تكاليف المعيشة للحجاج أثناء إقامتهم في الأراضي المقدسة.
وذكر سوليستيواتي أن الحكومة ومجلس النواب اتفقا على تغطية تكاليف معيشة الحجاج وموظفي الحج الإقليميين ومجموعات إرشاد الحج بالأوراق النقدية بالريال السعودي وأشار المسؤول إلى أن الوكالة تتعاون مع بنك راكيات إندونيسيا (BRI) المملوك للدولة لشراء الأوراق النقدية.
من ناحية أخرى، أكد مدير إدارة صندوق الحج ونظام معلومات الحج المتكامل رمضان هاريسمان، استعداد الحكومة لتنظيم حج هذا العام من خلال توفير الأوراق النقدية بالريال لحجاج بيت الله الحرام.
وذكر هاريسمان أن “الحاجة إلى الأوراق النقدية أمر لا مفر منه. حيث يتم تسليم (المال لتغطية) تكاليف المعيشة من قبل الحجاج عندما يسددون رسوم الحج وسيتم إعادتها إليهم نقدًا عند نقطة انطلاقهم” وأضاف: “نريد أيضًا تحقيق السلامة والراحة للحجاج من خلال ضمان حصولهم على أموال نقدية”.حسبما أفادت وكالة أنتارا. 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب