الخميس سبتمبر 12, 2024
تقارير

نشرة الأمة.. تطوير نموذج مستوحى من الدماغ بالذكاء الاصطناعي

مشاركة:

⭕ ⭕ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السادة المشاهدين الكرام، طاب مساؤكم..

نقدم لكم، موجز أخبار الأمة ليوم الأحد، وإلى العناوين:

🚩 مظاهرات مؤيدة لفلسطين في برلين
🚩 نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في العراق
🚩 3 ملايين طالبا حضروا دورات القرآن الصيفية في تركيا
🚩 علماء صينيون يطورون نموذجًا مستوحى من الدماغ بالذكاء الاصطناعي

وفيما يلي التفاصيل:👇

تجمع مئات الأشخاص بالقرب من محطة مترو موريتزبلاتز في منطقة كروزبرج لإظهار التضامن مع فلسطين واحتجاجًا على الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات ولافتات كتب عليها “لا تبرر إبادة جماعية أخرى”، و”صمت ألمانيا تواطؤ”، ورددت خلال الاحتجاج شعارات: “أوقفوا القتل والحرب”، و”سترون فلسطين ستتحرر”، و”كلنا فلسطينيون”.

وحاولت مجموعة تجمعت أمام مبنى مجموعة أكسل سبرينغر الإعلامية، الواقعة على طريق المسيرة، إثارة المظاهرة من خلال رفع الأعلام الإسرائيلية.

وتدخلت فرق الشرطة بين من شاركوا في التظاهرة المناصرة لفلسطين وبين من حاولوا القيام باستفزازات، ما حال دون تصاعد التوتر.

وواصل المتظاهرون احتجاجاتهم في هذه المنطقة لفترة طويلة، وأعلنت الشرطة انتهاء الاحتجاج وطلبت من المتظاهرين المغادرة، ووقعت اشتباكات بين الحين والآخر بين المتظاهرين الذين لم يمتثلوا لهذه الدعوة والشرطة، وتم اعتقال العديد من المتظاهرين.

#########

حذر مسؤولون من “كارثة بيئية واقتصادية” بسبب نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في الأهوار التي ضربها الجفاف جنوب العراق.

وتتفاقم الآثار المدمرة لتغير المناخ بسبب السدود التركية والإيرانية على الأنهار المشتركة، مما يقطع العراق عن الإغاثة المائية التي يحتاج إليها بشدة. وقد دعت بغداد مرارًا وتكرارًا أنقرة وطهران إلى إطلاق المزيد من المياه.

وقال حسين المرياني عضو مجلس محافظة ميسان لشبكة رووداو “شهدت أهوار الحويزة نفوق ملايين الأسماك بسبب عدم إطلاق المياه وبالتالي نقص الأكسجين”.

وقال المارياني إن “الدولة وضعت ملايين من صغار الأسماك في هور الحويزة لتنمو بهدف الاستفادة منها اقتصاديا، لكن ما حدث كارثة بيئية واقتصادية”.

وفقدت الأهوار في محافظة ذي قار نحو 60 في المائة من أسماكها، مصحوبة بـ “نفوق عدد كبير” من الأبقار والجاموس، بحسب المتحدث باسم مجلس المحافظة ياس الخفاجي الذي وقال لصحيفة بغداد اليوم المستقلة:“لا يمكننا إخفاء قلقنا الشديد إزاء خطورة الوضع في الأهوار، وهناك تواصل يومي مع وزارة الموارد المائية على أمل زيادة إطلاقات المياه لإنقاذ بيئة الأهوار قدر الإمكان”.

وانخفضت مستويات المياه بنحو 50 في المائة في هور الحمار بمحافظة ذي قار في السنوات الأخيرة، مما ترك مئات الصيادين بلا عمل.

#############
أعلن رئيس الشؤون الدينية في تركيا، البروفيسور علي أرباش، اختتام دورات القرآن الكريم الصيفية، وذكر أنها حظيت بمشاركة جيدة.
وذكر أرباش، في منشور على منصة X، أن دورات القرآن الصيفية أختتمت بمشاركة ما يقرب من 3 ملايين طالبا وطالبة.
وقال أرباش في منشوره: “نود أن نشكر طلابنا، الذين يبذلون جهودًا كبيرة لتعلم كتابنا العظيم، القرآن الكريم، وقيمنا الروحية، وكذلك مدرسي دورات القرآن لدينا، والمسؤولين الدينيين، وأولئك الذين يساهمون ويسعون جاهدين لنقل قيمنا الروحية إلى أجيالنا”.

####

نجح فريق من العلماء الصينيين في إنشاء نموذج شبكي جديد مستوحى من الدماغ ويعتمد على التعقيد الداخلي لمعالجة التحديات التي تواجهها النماذج التقليدية، مثل الاستهلاك العالي لموارد الحوسبة، وفقا لمعهد الأتمتة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم يوم الجمعة.

أحد الأهداف الرئيسية في التطوير الحالي للذكاء الاصطناعي هو بناء ذكاء اصطناعي أكثر عمومية، مما يمكّن النماذج من امتلاك قدرة معرفية أوسع وأكثر عمومية.

وقال لي قوه تشي، الباحث من معهد الأتمتة، إن النهج الشائع الحالي الذي تستخدمه النماذج الكبيرة هو بناء شبكات عصبية أكبر وأعمق وأوسع نطاقًا استنادًا إلى قانون المقياس، والذي يمكن الإشارة إليه كطريقة لتحقيق الذكاء العام بناءً على “التعقيد الخارجي”.

ومع ذلك، يواجه هذا النهج تحديات مثل الاستهلاك غير المستدام لموارد الحوسبة والطاقة، فضلاً عن الافتقار إلى القدرة على التفسير.

من ناحية أخرى، يحتوي دماغ الإنسان على حوالي 100 مليار خلية عصبية وحوالي 1000 تريليون اتصال مشبكي، ولكل خلية عصبية بنية داخلية غنية ومتنوعة. لكن استهلاك الطاقة في دماغ الإنسان لا يتجاوز 20 وات.

واستلهم العلماء من ديناميكيات الخلايا العصبية في الدماغ، من معهد الأتمتة ومؤسسات بحثية أخرى مثل جامعة تسينغهوا وجامعة بكين، واستخدموا نهج “التعقيد الداخلي” لتحقيق الذكاء العام.

وقد أثبتت تجاربهم فعالية وموثوقية نموذج التعقيد الداخلي في التعامل مع المهام المعقدة، وتوفير أساليب جديدة ودعم نظري لدمج الخصائص الديناميكية لعلم الأعصاب في الذكاء الاصطناعي، كما قدمت حلولاً مجدية لتحسين وتعزيز الأداء العملي لنماذج الذكاء الاصطناعي.

####
وللمزيد من التفاصيل تابعوا موقع جريدة الأمة على الإنترنت

وإلى هنا نصل إلى نهاية نشرتنا الإخبارية..دمتم في خير

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب