الخميس سبتمبر 12, 2024
تقارير

نشرة الأمة.. حماس تدعو للنفير العام وحادث مروع بمصر

مشاركة:

تُقدم “الأمة” لقرائها موجزًا بأهم الأخبار الاقتصادية والثقافية والرياضية اليوم الاثنين الموافق 19 أغسطس 2024، وفيما يلي أبرز العناوين:

  • المقاومة تدعو إلى النفير العام يوم الجمعة للدفاع عن غزة
  • حادث تصادم مروع في مصر يودي بحياة العشرات
  • شيخ الأزهر يدعو إلى مواجهة التقهقر الثقافي والتراجع الحضاري
  • موظفو قطاع النفط الإيراني يتظاهرون احتجاجًا على أوضاعهم المعيشية
  • اللاعب المغربي “أشرف داري” يختار الوداد على حساب الأهلي

وفيما يلي التفاصيل:

المقاومة تدعو إلى النفير العام يوم الجمعة للدفاع عن غزة

  • دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، جموع الشعب الفلسطيني والأمة العربية وأحرار العالم أجمع إلى جعل يوم الجمعة القادم يومًا للدفاع عن غزة والقدس والأقصى.

وفي بيان لها قالت الحركة :” نهيب بالأمة العربية والإسلامية لتكثيف حالة الإسناد والتضامن مع صمود أهلنا في قطاع غزة ومع صمود المقدسيين”.

وأكدت في الذكرى الـ55 لجريمة إحراق المسجد الأقصى على استمرار صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته في وجه محاولات الاحتلال لفرض السيطرة على المسجد الأقصى، مشددةً على أن “طوفان الأقصى” قد وحّد الشعب الفلسطيني ورسخ بوصلته نحو تحرير الأرض والمقدسات.

حادث تصادم مروع في مصر يودي بحياة العشرات

وقع حادث تصادم مروع على الطريق الدائري في العاصمة المصرية القاهرة بالقرب من نزلة الرماية، ما تسبب في وقوع عدد من الوفيات وإصابة نحو 26 آخرين.

ووقع الحادث بسبب تهور قائد سيارة نقل “تريلا” ما تسبب في تصادم أكثر من 25 سيارة ما بين نقل ونصف نقل وملاكي.

ووفقا لشهود عيان فقد تم نقل جثث الضحايا ونقل 13 مصابا للمستشفى لتلقي الرعاية الصحية، فيما رفض 13 آخرين الانتقال للمستشفيات رغم إصاباتهم بسحجات وكدمات.

شيخ الأزهر يدعو إلى مواجهة التقهقر الثقافي والتراجع الحضاري

  • شدد شيخ الأزهر  الدكتور أحمد الطيب على ضرورة التَّصدي للأنماط الفنيَّة والثقافية الغريبة التي اجتاحت مجتمعاتنا، واستهدفت إقصاء الثقافة وتهميش دورها في بناء الإنسان وتشكيل وعيه، وجعلت الشباب العربي معزولًا عن كل ما يغرس فيه الاعتزاز بهويته الدِّينية والأخلاقية، حتى أصبح عرضة للاستقطاب، في ظل تفشي أمراض الجهل وقلة المعرفة وغياب التَّعليم الجيد والمحتوى الإعلامي الهادف.

ودعا شيخ الأزهر خلال لقائه مع أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري، في مشيخة الأزهر، إلى ضرورة وضع إستراتيجية وطنية لمواجهة التقهقر الثقافي والتراجع الحضاري الذي تعانيه مجتمعاتنا وأثَّر بالسلب على النشء والشباب، والخروج بمنتجات ثقافية وفنية وإعلامية تتناول وضع حلول للأزمات المجتمعية المعاصرة وتطرح رؤى قابلة للتطبيق، مُشيرًا إلى أن الأزهر أعاد طباعة مجلة الأزهر منذ إنشائها في 106 مجلد، لضخ دماء ثقافية جديدة، وإعادة إحياء القيم التي اشتملت عليها هذه المجلة، وفي مقدمتها الحوار والتنوع وقبول الآخر والاحترام المتبادل.

وأكَّد أن التَّكوين الأزهري يربِّي في الطالب الاطلاع على مصادر المعرفة المختلفة، مشيرًا إلى أنه يتشارك مع أبناء جيله في الارتباط بوزارة الثقافة التي لعبت دورًا في تكوينهم الفكري والمعرفي؛ من خلال سيل من الثقافة تعهدتهم بها الوزارة عن طريق المحاضرات والراديو والصحف، وسلاسل الكتب التي كانت تصدر أسبوعيا في الاقتصاد والاجتماع والروايات المترجمة، وإصدارات الفكر المعاصر، ومختلف فروع المعرفة، وهو ما ساعد على تشكيل معارفنا وتكويننا تكوينًا علميًّا رصينًا، مؤكدا ضرورة استعادة الوزارة لدورها في التثقيف والبناء الفكري والمعرفي.

موظفو قطاع النفط الإيراني يتظاهرون احتجاجًا على أوضاعهم المعيشية

  • نظم موظفو شركة بارس للنفط والغاز مسيرة احتجاجية في منطقة عسلوية جنوب إيران ، للتعبير عن استيائهم ومطالبهم.

كان هذا التجمع من أجل تحقيق مطالب يعتقد هؤلاء الموظفون أنها تم تجاهلها ولن يتم الوفاء بها من قبل نظام الملالي.

وتمثلت  المطالبة الرئيسية لموظفي شركة بارس للنفط والغاز في إزالة سقف الرواتب القمعي وغير العادل في المناطق التشغيلية لصناعة النفط حيث يعتقدون أن سقف الرواتب هذا قد تسبب في الظلم والتمييز ووضع الكثير من الضغط الاقتصادي على الموظفين.

وتشمل المطالب الأخرى للعاملين في الصناعة النفطية تأثير بند استعادة الرواتب على جميع مكونات الدفع وفقًا للتعميم الجديد لمنظمة الإدارة والتوظيف، والإزالة الكاملة لسقف التقاعد ودفع الأقساط بالكامل وفقًا للوائح البترولية، وعدم دمج صندوق تقاعد صناعة النفط مع صناديق التقاعد المفلسة الأخرى.

اللاعب المغربي “أشرف داري” يختار الوداد على حساب الأهلي

  • أكدت وسائل إعلام مغربية، أن نادي الوداد البيضاوي، دخل في خط المفاوضات من أجل استعادة خدمات مدافعه السابق أشرف داري في الصيف الجاري، مزاخمًا الأهلي على الصفقة.

ويفضل أشرف داري الانتقال لصفوف الوداد البيضاوي، حال توصل فريقه السابق للاتفاق مع بريست الفرنسي، في الصيف الجاري.

ويدور الصراع حاليا بين الأهلي المصري والوداد البيضاوي بخصوص إقناع بريست من أجل التخلي عن خدمات أشرف داري، رغم تفضيل اللاعب العودة لفريقه السابق.

وكان السويسري مارسيل كولر، مدرب النادي الأهلي، رحب بالتعاقد مع المغربي أشرف داري في الصيف الجاري، من أجل تعويض محمد عبد المنعم، الذي سوف ينتقل لصفوف نيس الفرنسي، خلال الأيام القليلة المقبل.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب