الخميس سبتمبر 19, 2024
تقارير

«نشرة الأمة».. فيضانات كارثية ببنجلاديش وحوافز تشجعية للاستثمار بمصر

مشاركة:

تُقدم “الأمة” لقرائها موجزًا بأهم الأخبار الاقتصادية والثقافية والرياضية اليوم الاثنين الموافق 19 أغسطس 2024، وفيما يلي أبرز العناوين:

  •  المقاومة تستهدف قوة للاحتلال شرق خان يونس وتوقع أفرادها بين قتيل وجريح
  •  3 ملايين ونصف شيعي زاروا العراق لحضور مراسم الأربعين
  •  حكومة شرق ليبيا تغلق حقول النفط وتوقف الصادرات
  • مصر تعلن عن حوافز تشجيعية للاستثمار فى مشروعات الطاقة المتجددة
  •  فيضانات كارثية تودي بحياة العشرات في بنجلاديش

وفيما يلي التفاصيل:

 المقاومة تستهدف قوة للاحتلال شرق خان يونس وتوقع أفرادها بين قتيل وجريح

  • أعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، تنفيذ كمينًا محكمًا استهدف قوة صهيونية من 5 جنود في منطقة القرارة شرق خان يونس وأوقعناها بين قتيل وجريح.

من جانبها نعت كتائب سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، 3 من كوادرها استشهدوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي وخلال عمليات الإعداد في الضفة الغربية.

 3 ملايين ونصف شيعي زاروا العراق لحضور مراسم الأربعين

  • أفادت التقارير أن حوالي 3 ملايين ونصف زائر شيعي توجهوا إلى العراق للمشاركة في مراسم “الأربعين” التي يحتفل بها الشيعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة المنافذ والمنافذ الحدودية العراقية علاء الدين القيسي في تصريح لوسائل الإعلام الرسمية، إن “حتى يوم أمس 6 أغسطس بلغ عدد الزوار الأجانب للبلاد 3 ملايين ونصف زائر.

تحيي زيارة الأربعين للشيعة ذكرى الإمام الحسين في معركة كربلاء عام 680 ميلاديا. ويمثل هذا نهاية فترة الحداد التي استمرت 40 يومًا على الإمام الحسين، حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقام ملايين الزوار من لبنان وتركيا والكويت، وخاصة جارة العراق ذات الأغلبية الشيعية إيران، بمسيرة رمزية لمسافة 80 كيلومترا من النجف إلى كربلاء، كلتا المدينتين المقدستين لدى الشيعة.

 حكومة شرق ليبيا تغلق حقول النفط وتوقف الصادرات

  • قالت الحكومة الليبية المتمركزة في شرق البلاد يوم الاثنين إنها أغلقت “جميع حقول النفط” الخاضعة لسيطرتها و”علقت كل الإنتاج والصادرات حتى إشعار آخر”.

وتأتي هذه الخطوة التي اتخذتها الحكومة التي مقرها بنغازي، والتي تسيطر على معظم حقول النفط في البلاد، وسط تصاعد التوترات بعد أن سيطرت السلطات المتنافسة ومقرها العاصمة طرابلس على البنك المركزي صباح الاثنين واستبدلت محافظه.

وتكافح الدولة التي يبلغ عدد سكانها 6.8 مليون نسمة للتعافي من سنوات من الصراع بعد انتفاضة عام 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي والتي أطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي، وتظل منقسمة بين حكومة معترف بها من قبل الأمم المتحدة ومقرها العاصمة طرابلس وإدارة منافسة في الشرق، يدعمها القائد العسكري خليفة حفتر.

مصر تعلن عن حوافز تشجيعية للاستثمار فى مشروعات الطاقة المتجددة

  •  تعتزم الحكومة المصرية تعزيز مشاركة القطاع الخاص فى الطاقة الجديدة والمتجددة عبر منح حوافز إضافية فى مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة بهدف تشجيع المستثمرين على الاستثمار فى هذه المشروعات.

وقال بيان صادر اليوم عن برنامج العمل الحكومى، إنها ستسعى لتوطين الصناعة المحلية لمدخلات مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة لتقليل حجم الواردات وتوفير العملة الأجنبية.

وتشمل الخطة تعظيم الاستفادة من الموارد المائية فى توليد الطاقة المتجددة، وتحديدًا الطاقة الكهرومائية، والطاقة الشمسية.

 فيضانات كارثية تودي بحياة العشرات في بنجلاديش

  • شهدت بنجلاديش فيضانات كارثية أودت بحياة العشرات من المواطنين خلال الساعات الماضية.

وبحسب مسؤولين محليين في ينغلادش، فإن 20 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم ولحقت أضرار بأكثر من 5 مليون شخص بسبب فيضانات بعد أمطار موسمية غزيرة أدت إلى فيضان الأنهار.

وأصبح الكثيرون في حاجة ماسة لغذاء ومياه نظيفة ودواء وملابس بعد أن أدت مياه الفيضانات إلى عزلهم، خاصة في المناطق النائية مع إعاقة الطرق المسدودة لجهود الإنقاذ والإغاثة.

وذكر رئيس الحكومة المؤقتة، محمد يونس، في خطاب بثه التلفزيون، إن الحكومة اتخذت كل الإجراءات اللازمة من أجل ضمان عودة من تضرروا من الفيضانات سريعاً إلى حياتهم الطبيعية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب