انفرادات وترجمات

نيويورك تايمز: بايدن بدا أكثر يأسا حيال إعادة الاستقرار للشرق الأوسط

وفقا لتقرير لصحيفة “نيويورك تايمز ” يشعر  الرئيس الأمريكي جوبايدن في الاعتراف، وفقًا لمساعديه، أنه ببساطة ينفد منه الوقت للمساعدة في التوصل إلى وقف إطلاق النار وصفقة رهائن مع حماس. ولم يكن خطر اندلاع حرب أوسع نطاقًا أكثر وضوحًا من الآن.

بحسب تقرير الصحيفة الأمريكية الذي ترجمته “جريدة الأمة الإليكترونية “على مدى العام الماضي، حذر الرئيس بايدن علنًا وسرًا من الحاجة إلى تجنب حرب إقليمية في الشرق الأوسط، وهي حرب يمكن أن تتصاعد بسهولة إلى صراع مباشر بين إسرائيل وإيران.

منذ ما يقرب من عام، كان بايدن يحذر علنًا وسرًا من ضرورة تجنب حرب إقليمية يمكن أن تتصاعد بسهولة إلى صراع مباشر بين إسرائيل وإيران. كانت هذه القضية موضوعًا رئيسيًا في محادثاته عندما زار إسرائيل بعد أيام قليلة من هجوم حماس في 7 أكتوبر، حيث وعد بايدن بأن الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل وحذر من تكرار الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

حتى أن بايدن تمسك بالأمل في اتفاق سلام شامل للشرق الأوسط كان يعتقد أنه كان في متناول اليد قبل عام، معتقدًا أنه يمكن أن يستمر حتى مع اشتداد الحرب بين حماس وإسرائيل وزعزعة أسس هذا الاتفاق.

بيروت -الضاحية الجنوبية

الآن، يقول مساعدو بايدن إن الرئيس بدأ يعترف بأن الوقت ينفد منه ببساطةمع بقاء أربعة أشهر فقط له في منصبه، تبدو فرص التوصل إلى وقف إطلاق النار وصفقة رهائن مع حماس أقل من أي وقت مضى منذ أن وضع بايدن خطة في بداية الصيف. ولم يكن خطر اندلاع حرب أوسع أكثر وضوحًا من الآن.

وعلى الأقل في العلن، يؤكد مسئولو الإدارة أنهم لم يفقدوا الأمل. يقولون إنه ببساطة لا يمكنهم المضي قدمًا بينما الصواريخ تجلب الموت والدمار إلى شمال إسرائيل وجنوب لبنان ويظلون متمسكين بالأمل في أن هذا المستوى من تبادل الصواريخ بين إسرائيل وحزب الله لن يتحول إلى الحرب الإقليمية التي كانوا يحاولون منعها.

“واضافت الصحيفة يمكننا أن نختار أي لحظة، أو أي مجموعة من الصواريخ التي أطلقها حزب الله، أو أي ضربات من إسرائيل، ونقول: ‘هل هذا تصعيد؟ هل هذا تصعيد؟’ “ قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي لبايدن، نهاية الأسبوع. تحدث بعد ساعات فقط من قيام إسرائيل بقتل قائد في حزب الله مطلوب لدوره في تفجيرات عام 1983 في بيروت والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 350 شخصًا، معظمهم من أفراد الخدمة الأمريكية.

“من جانبه وصف مستشار الأمن القومي جيك سوليفان المشهد بالقول أعتقد أنه ليس تمرينًا مفيدًا للغاية”، متابعا . “بالنسبة لنا، التمرين الأكثر فائدة هو محاولة دفع كلا الطرفين إلى مكان نحقق فيه نتيجة متفق عليها ومستدامة يمكن أن تنهي هذه الدورة وتمنعنا من الوقوع في الحرب الكبرى”.

جيك سوليفان

وفي العديد من النواحي، لا يستطيع سوليفان تحمل تبني وجهة نظر مختلفة، على الأقل علنًا حيث  لا فائدة من إعلان أن خطط بايدن قد تحطمت في الوقت الحالي.

بينما أصر سوليفان يوم السبت على “أنني ما زلت أعتقد أن هناك طريقًا للوصول إلى هناك”، وهو “طريق متعرج ومحبط”، يعتقد الكثيرون من حوله أن الساعة تنفد على خطة الرئيس. في الواقع، يشيرون إلى أن الولايات المتحدة لم تتمكن حتى الآن من تقديم “خطة جسر” إلى وقف إطلاق النار النهائي — وهو شيء قالت قبل ثلاثة أسابيع إنه وشيك — لأنه لا توجد فرصة لأن يفكر بنيامين نتنياهو أو يحيى السنوار، زعيم حماس، في هذه الخطة في الوقت الحالي.

قال سوليفان: “حسنًا، في الوقت الحالي، لا نشعر أننا في وضع يمكننا فيه، إذا قدمنا شيئًا اليوم، أن نقنع كلا الجانبين بالموافقة عليه”، وهو ما يُعتبر تقليلاً من الواقع، على أقل تقدير.

وفي هذه المرحلة، يبدو أن أفضل أمل لبايدن في الأشهر الأخيرة من ولايته هو أن يعتنق خليفته صفقة تعترف فيها السعودية بإسرائيل، وتوافق إسرائيل على حل الدولتين الذي يمنح الفلسطينيين وطنًا حقيقيًا ومكانًا في المجتمع الدولي.

وفي الجلسات الخاصة، يعبر العديد من أعضاء فريق الأمن القومي لبايدن بصراحة عن إحباطهم من رئيس الوزراء الإسرائيلي. يتحدثون الآن بشكل علني أكثر عن المحادثات الهاتفية التي كانت تتسم بالصراخ بين بايدن ونتنياهو، أو عن زيارات وزير الخارجية أنطوني بلينكن إلى القدس التي كانت تنتهي بالحصول على تأكيدات خاصة من نتنياهو، ثم مشاهدة الأخير يناقض تلك التأكيدات بعد ساعات قليلة.

ويتعجب اعضاء فريق الأمن القومي الآن فيما إذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلي يضع شروطًا جديدة على مفاوضات وقف إطلاق النار من أجل الحفاظ على تماسك ائتلافه الهش أو للبقاء في منصبه وتجنب المحاكمة. وبينما يعترفون بحق نتنياهو في مهاجمة حزب الله، الذي أصبح “دولة داخل الدولة” في لبنان، فإنهم يرون أن عدم الإعلان عن أي مكالمات بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي في الوقت الذي تنفجر فيه أجهزة النداء في جيوب أعضاء حزب الله وتطير الصواريخ، هو مؤشر على قلة التواصل بينهما.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *