الخميس يوليو 4, 2024
انفرادات وترجمات

نيويورك تايمز: هكذا فشلت عملية اقتحام رفح بشكل واضح رغم الدمار الذي لحق بالمدينة

قالت صحيفة “نيويورك تايمز الأمريكية ” أن عملية اقتحام رفح من قبل القوات الإسرائيلية قد فشلت تماما حيث توغلت القوات الإسرائيلية أكثر في في المدينة الواقعة  جنوب قطاع غزة يوم الجمعة، في محاولة لتفكيك ما تبقى من كتائب حماس هناك بعد معركة استمرت ستة أسابيع، والتي خلفت معبرًا حدوديًا حيويًا دمرته النيران وأضرارًا جسيمة في مساحات واسعة من المدينة.

وقال الصحيفة في تقرير لها :وقد دُمر الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وهو بوابة محورية بين غزة والعالم الخارجي، مما يبدد الآمال على ما يبدو في إمكانية إعادة فتحه في المستقبل القريب.

وتذكّرنا صور الدمار في جميع أنحاء رفح بمشاهد مدينة غزة وخان يونس، حيث خلّف القصف الإسرائيلي ومعارك الشوارع بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حماس المتحصنين في المناطق المدنية وراءهم جزرًا من الأنقاض والحفر التي كانت توجد فيها مبانٍ وطرق.

وقال أحمد الصوفي، رئيس بلدية رفح، “نحن قلقون من أن تصبح المدينة غير صالحة للعيش”.

فيما نشر المراسلون الإسرائيليون الذين قاموا بجولة في رفح يوم الأربعاء صورًا على وسائل التواصل الاجتماعي للمعبر، والتي أظهرت أحد مباني المعبر الرئيسي في حالة يرثى لها، والطرق المؤدية إليه مدمرة ومسجدًا متضررًاو ومنذ بدء الحرب، كان المعبر هو الطريق الرسمي الوحيد بين غزة ومصر.

مذبحة رفح

ولم يتضح من المسئول عن معظم الدمار الذي لحق بالمعبر. وفي بيان، قال الجيش الإسرائيلي، الذي يسيطر عليه منذ أوائل مايو، إن حريقاً اندلع في المحطة الرئيسية قبل أكثر من شهر. وقال إنه يدرس احتمال أن يكون الحريق ناجم عن إطلاق حماس قذائف هاون باتجاه المعبر علي حد زعم الصحيفة الأمريكية.

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أعلنت مسئوليتها عن إطلاق قذائف الهاون على المعبر 11 مرة في شهري مايو ويونيووفقا للصحيفة .

ومنذ بداية الحرب، كان معبر رفح الحدودي هو المنفذ الوحيد للخروج من غزة بالنسبة لجميع الفلسطينيين تقريباً، حيث لم تسمح إسرائيل إلا لعدد قليل جداً من الفلسطينيين بدخول أراضيها أو السفر عبره.

وكان المعبر بمثابة شريان الحياة للمرضى والجرحى الذين يحتاجون إلى العلاج في الخارج بشكل عاجل.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن حماس كان لديها أربع كتائب منظمة من المقاتلين في رفح قبل بدء الهجوم. ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة الأنشطة العملياتية، إن القوات الإسرائيلية تتوغل الآن غرباً في أحياء المدينة التي لم تدخلها من قبل.

وأضاف المسئول أن الجيش فوجئ بالعدد الكبير من المنازل المفخخة، وقال إن تقييم الجيش هو أن مسلحي حماس أمضوا شهوراً في تلغيم المنازل بالمتفجرات. وفي وقت سابق من شهر يونيو، قُتل أربعة جنود إسرائيليين وأصيب عدد آخر من الجنود الإسرائيليين بعد أن قام مسلحون بتفجير مبنى.

وأضاف المسئول أنه منذ الاجتياح الإسرائيلي الأول لرفح، قُتل حوالي 500 مسلح، وفقًا لتقييم الفرقة 162 التابعة للجيش.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشار العقيد بيني أهارون، قائد اللواء 401 الإسرائيلي، إلى أن الجيش على وشك الانتهاء من عمليته في رفح.

وقال للصحفيين في وقت سابق من هذا الأسبوع: “سوف يستغرق الأمر بضعة أسابيع لنكون قادرين على القول: ‘لقد هزمناهم'”. وأضاف: “عندما أقول ‘هزيمة’، فهذا يعني تدمير القدرات والإرهابيين والتعامل مع ما فوق الأرض وما تحتهاوفق زعمه ”

لكن الجنود الإسرائيليين عادوا مرارًا وتكرارًا إلى مناطق في غزة سبق أن قاتلوا فيها. وبتذكيره بذلك، قال الكولونيل أهارون إنه من الواضح بالنسبة له أن “هذه مطاردة لا نهائية”.

بثت القناة 13 الإسرائيلية، وهي واحدة من عدة وسائل إعلام إسرائيلية جلبها الجيش إلى رفح هذا الأسبوع، صورا لفتحة نفق على طول الحدود مع مصر وقال العقيد أهارون إن النفق يتجه نحو كل من مصر وداخل غزة.

وقال مسئولون إسرائيليون إن الهدف الرئيسي للعملية في رفح هو هدم الأنفاق بين مصر وغزة التي سمحت لحماس بتجديد إمداداتها من الأسلحة على مر السنين.

وعرضت القناة 13 أيضًا منصات إطلاق صواريخ مدفونة في الأرض بجانب الحدود.

في وقت سابق من الحرب، عندما أمرت إسرائيل بإخلاء شمال ووسط غزة، وجهت المدنيين إلى رفح، حيث لجأ أكثر من مليون نازح إلى ملجأ، وتكدسوا في المدارس والخيام والمنازل.

وكان جزء كبير من المجتمع الدولي يطالب إسرائيل بالتراجع عن دخول المدينة الحدودية، بحجة أن ذلك سيكون له عواقب كارثية على السكان المدنيين الذين نزح الكثير منهم عدة مرات منذ بداية الحرب.

ويقول المسئولون في المجال الإنساني إن أحد أكثر العواقب المقلقة للعملية هو أنها أعاقت إيصال وتوزيع المساعدات الحيوية في غزة.

ومنذ أن بدأت إسرائيل هجومها على المدينة، فرّ معظم السكان هناك مرة أخرى.

 

 

 

 

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب