الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

الحرب الروسية الأوكرانية

هجوم روسي مميت رداً علي الضربات الأوكرانية لمتطقةبيلغورود الحدودية

قال مسؤولون إن أوكرانيا تعرضت لهجوم جوي روسي مرة أخرى، بعد يومين من الهجمات الجوية الكبيرة من قبل الجانبين وتركزت معظم الهجمات في خاركيف في الشرق، لكن تم الإبلاغ عن انفجارات في أماكن أخرى.

وقالت موسكو إنها ترد على الضربات الأوكرانية على مدينة بيلغورود الحدودية الروسية أمس السبت والتي أسفرت عن مقتل 24 شخصا على الأقل وجاء ذلك بعد أن نفذت روسيا ضربات جوية في أنحاء أوكرانيا يوم الجمعة.

وقالت كييف إن تلك الهجمات الروسية، التي أسفرت عن مقتل 45 شخصًا على الأقل، كانت أكبر قصف صاروخي في الحرب حتى الآن وحدثت الضربات الروسية الأخيرة مع دخول أوكرانيا يومها الأخير من عام 2023.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الهجوم على خاركيف، بما في ذلك فندق، كان ردا مباشرا على ضربات  السبت على بيلغورود، وإنها استخدمت صواريخ عالية الدقة لضرب أهداف عسكرية في المدينة.

ومع ذلك، تقول أوكرانيا إنه لم يتم ضرب أي منشأة عسكرية. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع لوسائل الإعلام المحلية إن روسيا تعمدت ضرب البنية التحتية المدنية لإحداث أكبر قدر ممكن من الضرر.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية يوم الأحد أنها دمرت 21 من أصل 49 طائرة روسية بدون طيار تم إطلاقها خلال الليل، واستهدفت معظم الهجمات مناطق خاركيف وخيرسون وميكوليف وزابوريزهيا.

وأشارت الإدارة العسكرية للمنطقة على تطبيق تيليجرام إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية في المنطقة المحيطة بالعاصمة كييف شاركت أيضًا في وقت متأخر من يوم السبت لصد هجوم روسي بطائرة بدون طيار واضاف حاكم خاركيف الإقليمي إن 28 شخصا أصيبوا بعد أن أصابت ستة صواريخ على الأقل المدينة القريبة من الحدود مع روسيا .

كما أبلغت وزارة الداخلية الأوكرانية عن وقوع أضرار في 12 مبنى سكنيا و13 منزلا ومستشفى ومبنى فندق وروضة أطفال ومباني تجارية وخط أنابيب غاز وسيارات وقال رئيس بلدية خاركيف، إيهور تيريخوف، على تطبيق تيليغرام: “هذه ليست منشآت عسكرية، بل مقاهي ومباني سكنية ومكاتب”.

وفي عشية العام الجديد، يريد الروس تخويف مدينتنا، لكننا لسنا خائفين – نحن غير قابلين للكسر ولا يقهرون وفي منطقة خيرسون الجنوبية، أفاد الحاكم أيضًا بمقتل شخصين جراء القصف الروسي وتأتي الهجمات الأخيرة بعد يومين داميين في أوكرانيا وروسيا.

أدى القصف الروسي الضخم لأوكرانيا يوم الجمعة إلى مقتل العشرات وإصابة ما يقرب من 160 آخرين. وتعرضت عدة مدن للهجوم، بما في ذلك العاصمة كييف.

ونوه رئيس الإدارة العسكرية في كييف، سيرهي بوبكو، اليوم الأحد، إنه تم انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض مستودع تعرض لضربة جوية، مما يرفع إجمالي عدد الأشخاص الذين قتلوا في الغارات الجوية على المدينة إلى 22، وإجمالي عدد القتلى. في أنحاء أوكرانيا منذ هجمات الجمعة إلى 45 على الأقل.

وحتى قبل انتشال المزيد من الأشخاص من تحت الأنقاض، وصف عمدة المدينة فيتالي كليتشكو الهجمات بأنها اليوم الأكثر دموية حتى الآن بالنسبة للمدنيين في المدينة.

وشهد أمس السبت هجمات أوكرانية على جنوب غرب روسيا، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، والتي قال مصدر أمني أوكراني لبي بي سي إنها “رد على الهجمات الإرهابية الروسية على المدن والمدنيين الأوكرانيين” وقال الحاكم الإقليمي لبيلغورود يوم الأحد إن 24 شخصا قتلوا في الهجوم.

يقول فياتشيسلاف جلادكوف إن أربعة أطفال كانوا من بين القتلى في واحدة من أكثر الهجمات دموية على روسيا منذ غزوها لأوكرانيا كما أصيب أكثر من 100 شخص في الهجمات على مدينة بيلغورود، العاصمة الإدارية للمنطقة القريبة من الحدود.

وقال المصدر الأمني ​​الأوكراني إن أكثر من 70 طائرة مسيرة أطلقت ضد أهداف روسية وفي معرض حديثهم عن الوضع في بيلغورود، ألقوا باللوم في سقوط ضحايا من المدنيين على “العمل غير الكفء للدفاع الجوي الروسي” – قائلين إن هذا هو سبب سقوط الشظايا.

واتهمت موسكو مرارا أوكرانيا بالوقوف وراء هجمات الطائرات بدون طيار في الأشهر الأخيرة. ونادرا ما تعترف كييف بمثل هذه الهجمات عبر الحدود، على الرغم من أنها نفذت مثل هذه الهجمات من قبل.

وفي اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بطلب من روسيا لمناقشة الضربات التي شنتها كييف يوم السبت، أكدت عدة دول أن روسيا تدفع ثمن غزو أوكرانيا وبدء الحرب.

من ناحيته قال المبعوث البريطاني لدى الأمم المتحدة توماس فيبس: “إذا كانت روسيا تريد أن يتحمل أحد المسؤولية عن مقتل الروس في هذه الحرب، فيجب أن يبدأ ذلك بالرئيس بوتين بحسب بي بي سي. 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب