الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

هزيمة حماس هدف نتنياهو الرئيسي

الأمة/ قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو  أن الكيان يجب أن ينتصر وكانت هزيمة حماس هدفه الرئيسي. وكان تأمين إطلاق سراح الرهائن هدفاً ثانوياً.

هزيمة حماس هدف رئيسي 

وكان نتنياهو يتحدث بعد وقت قصير من لقائه بأقارب الصهاينة الذين تحتجزهم حماس كرهائن. إنهم يشعرون بالقلق العميق ويريدون ضمانات بأن العمليات العسكرية الصهيونية، التي تصاعدت سرعتها قبل 24 ساعة، لن تكون بمثابة حكم بالإعدام على أحبائهم.

لكن رئيس الوزراء، الذي قال إن قلبه انفطر عندما التقى بالعائلات، قال إنه لا يوجد “تناقض” بين هزيمة حماس وإعادة الرهائن إلى الوطن.

وفي إشارة أخرى إلى استراتيجية حكومته، قال وزير الدفاع يوآف غالانت: “كلما زاد هجومنا على [حماس]، نعلم أنهم سيكونون على استعداد للتوصل إلى نوع من الاتفاق، وسنكون قادرين على تحقيق ذلك”. رهائننا الأعزاء إلى الوطن”.

وفي السياق حماس عرضت تبادل أكثر من 220 رهينة اختطفتها في 7 أكتوبر مقابل إطلاق سراح جميع السجناء الفلسطينيين في السجون الصهيونية وكان رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو قد علق على ذلك في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي.

نتائج عكسية 

وأضاف أن فكرة صفقة تبادل رهائن بالأسرى نوقشت داخل مجلس الوزراء الحربي الصهيوني لكنه امتنع عن تقديم تفاصيل بشأن التفاصيل قائلا إن ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية.

كما عرض زعيم حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح جميع سجناء حماس في السجون الصهيونية.

صفقة تبادل فورية

وقال السنوار في بيان على الموقع الرسمي للحركة: “مستعدون لصفقة تبادل فورية تتضمن إطلاق سراح جميع الأسرى في سجون العدو الصهيوني مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى لدى الأمم المتحدة 

أما وزير الدفاع الصهيوني يوآف غالانت يتحدث بعد نتنياهو عن الرهائن يقول جالانت: “إن إعادتهم إلى الوطن جهد معقد للغاية” ويضيف: “كلما هاجمناهم (حماس)، نعلم أنهم سيكونون على استعداد للتوصل إلى نوع من الاتفاق، وسنكون قادرين على إعادة رهائننا الأعزاء إلى الوطن”.

ساحة معركة

وعلي جانب آخر  في السياق تقول القوات الصهيونية إنها دخلت المنطقة الشمالية من قطاع غزة ، ويبدو أنها تحاول التقدم جنوبًا من هناك، وفقًا لما ذكره جيريمي بوينوكرر الجيش الإسرائيلي دعوته للمدنيين في شمال غزة إلى الفرار جنوبا حفاظا على سلامتهم، واصفا مدينة غزة بأنها “ساحة معركة”.

وقال الجيش الصهيوني أيضًا إن أهداف العدو الص٦ “تتطلب عملية برية” وأن “أفضل جنوده وقادته موجودون الآن في غزة”ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الضربات الصهيونية في غزة بأنها “مذبحة” – وبعد فترة وجيزة دعا وزير الخارجية الصهيوني جميع الدبلوماسيين الصهاينة في تركيا إلى المغادرة.

كما التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بممثلي عائلات الرهائن الـ 229 الذين تحتجزهم حماس  ومن المتوقع أن يصدر إعلانًا عنه قريبًا وتشير أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس إلى أن أكثر من 3500 طفل قتلوا في القصف الصهيوني على غزة منذ 7 أكتوبر.

وقتل أكثر من 1400 شخص في هجمات حماس التي استهدفت إسرائيل في ذلك اليوم تعطلت شبكات الاتصالات في غزة مساء الجمعة وفق بي بي سي.

إرهابًا نفسيًا

قال الأدميرال دانييل هاغاري من جيش الدفاع الكيان إن حماس تمارس “إرهابًا نفسيًا” بشأن وضع الرهائن الحالي وسئل في مؤتمر صحفي عما إذا كانت التقارير التي تشير إلى التوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن إلى الكيان قد انتهت أمس، فقال “لتعامل مع الشائعات حول صفقات الرهائن بالتشكك”.

وأضاف: “هذا إرهاب نفسي من جانب حماس وليس هناك سوى هدف واحد واضح لذلك، وهو ممارسة الضغط والإرهاب على العائلات”. 

وعلى مرأى ومسمع من وزارة الدفاع الصهيونية، التي تقع على عاتقها مسؤولية إعادة الرهائن بأمان، أقيمت وقفة احتجاجية دائمة في ساحة في تل أبيب كما إن ملصقات الأسرى معلقة على الجدران وأعمدة الإنارة. تتم طباعة نفس الصور المبتسمة على القمصان التي يرتديها أصدقاء وأقارب المفقودين و”كيف كانت الأسابيع الثلاثة الماضية بالنسبة لك؟” سألت آيليت ساميرانو، والدة أحد الرهائن. 

مأساة وطنية 

غير إنه”لا حياة لا نوم ولا شرب ولا أكل ولا شيء. لا توجد حياة” وإنها أزمة وطنية، بقدر ما كانت هجمات 7 أكتوبر مأساة وطنية وهناك 229 شخصًا محتجزون في غزة منذ ثلاثة أسابيع ولا توجد أي معلومات حول ما إذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة. 

إنهم صغار وكبار، جنود ومدنيون، إسرائيليون وأجانب، وكثيرون مثل عم عدن، يحملون غزة كلها مسؤولية غيابهم و”لماذا ما زالوا يحتفظون بالأطفال؟ هذا هو السؤال الوحيد الذي ينبغي طرحه في هذا الوقت و تريدون المساعدات الإنسانية، وتريدون المياه لغزة، وتريدون الكهرباء، لذا أطلقوا سراحهم. هذا كل شيء. بسيط. غدًا ستستعيد كل شيء، الكهرباء، كل شيء. ثم سنناقش ما نحن عليه”. كيف نفعل، كما تعلمون، نعتني بحماس”.

الانخراط في المفاوضات

وعلى الرغم من الشائعات التي انتشرت في الأيام الأخيرة عن احتمال حدوث انفراجة في المفاوضات لإطلاق سراح بعض الرهائن، هناك الآن تقارير تفيد بأن الكيان يعتقد أن حماس تجبرهم على الانخراط في المفاوضات وقد نفد صبرهم.

وبدلاً من إدانة حملة القصف والضغط من أجل الدبلوماسية، فإن الكثيرين يؤمنون بقدرة الجيش الصهيوني على العثور على أحبائهم وتحريرهم. كما إن مجرد إنقاذ الرهائن سيكون تحديًا كافيًا في حد ذاته غيرإن القيام بذلك، مع محاولة القضاء على حماس في الوقت نفسه، سيكون شيئًا أعظم وأصعب بكثير من أي شيء حاول الكيان القيام به من قبل وفق سكاي نيوز. 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب