الثلاثاء يوليو 2, 2024
انفرادات وترجمات

هكذا  تسعى واشنطن لمنع  نتنياهو من شن هجوم علي لبنان

قال مسئول إسرائيلي إن نتنياهو أعلن خلال اجتماع لمجلس الوزراء الأمني المصغر الذي تشكل في بداية الحرب وأشرف على اتخاذ القرارات العليا خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني مساء الأحد. جاء هذا القرار في أعقاب استقالة عضو المجلس الوزاري المصغر لشؤون الحرب بيني غانتس الأسبوع الماضي احتجاجًا على طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب على غزة.

ووفقا لتقرير لـ “وول ستريت جورنال” ترجمته جريدة الأمة الإليكترونية يتيح حل مجلس وزراء الحرب لنتنياهو تجنب قرار شائك محتمل بشأن ما إذا كان سيضم سياسيين آخرين إلى المجموعة، بما في ذلك أعضاء اليمين المتطرف في ائتلافه. وقال المسؤول إنه بدلاً من ذلك، سيواصل المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت) الأكبر البت في المسائل المتعلقة بالحرب، وسيعقد نتنياهو منتديات أصغر للمسائل الحساسة.

وتزايدت الخلافات في المجلس الوزاري المصغر لشؤون الحرب منذ أشهر حول كيفية إدارة الحرب على غزة وأزمة الرهائن. وقال جانتس علناً إن تأثيره على القرارات المتعلقة بالحرب قد تضاءل منذ بداية الصراع.

فيما لا يزال الثقل الأكبر في مواجهة نتنياهو هو الولايات المتحدة التي تحث على المزيد من ضبط النفس في اتخاذ إسرائيل للقرارات في الحرب.

وزار المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوخشتاين إسرائيل يوم الاثنين والتقى نتنياهو ومسؤولين كبار آخرين. ويتوجه إلى لبنان يوم الثلاثاء للقاء كبار المسؤولين هناك. تأتي رحلته إلى المنطقة بعد أسبوع متوتر عندما قتلت غارة إسرائيلية في جنوب لبنان طالب سامي عبد الله، أحد أبرز أعضاء حزب الله، ورد الحزب المسلح بإطلاق مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل على مدار ثلاثة أيام.

الحدود اللبنانية

فيما قال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانيال هاغاري، يوم الأحد: “إن عدوان حزب الله المتزايد يدفعنا إلى حافة ما يمكن أن يكون تصعيدًا أوسع نطاقًا – تصعيدًا قد يكون له عواقب وخيمة على لبنان والمنطقة بأسرها”.

وفي هذا السياق يقول المسئولون المشاركون في جهود التفاوض والمحللون إن الأسابيع الأخيرة شهدت زيادة في كمية ومدى القذائف التي يطلقها حزب الله وعمق الضربات الإسرائيلية على لبنان، مما يزيد من احتمالات سوء التقدير الذي قد يتحول إلى حرب شاملة. وأطلقت الجماعة المسلحة أكثر من 5 آلاف صاروخ وقذيفة مضادة للدبابات وطائرات مسيرة متفجرة على إسرائيل منذ بدء الصراع في 7 أكتوبر، وفقًا للجيش الإسرائيلي.

ومنذ بداية الحرب، فقد حزب الله 338 مقاتلًا، وفقًا لإحصاء يستند إلى بيانات الجماعة المسلحة. وقد قُتل نحو 95 مدنياً لبنانياً وفقاً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة ومسؤولين لبنانيين. وفي شمال إسرائيل، قُتل 17 جندياً وتسعة مدنيين نتيجة للأعمال العدائية، وفقاً لمركز ألما للأبحاث والتعليم.

بينما  تزايدت المخاوف في واشنطن  بحسب وول ستريت جورنال بشأن الصراع على الحدود. في الأسبوع الماضي، قام قائد القوات المسلحة اللبنانية بأول زيارة له إلى البنتاغون منذ أكثر من عامين، وذلك جزئياً لمناقشة التوترات المتصاعدة مع إسرائيل. وفي اليوم نفسه، تحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن هاتفياً مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، وناقش معه الجهود المبذولة لتهدئة التوتر، حسبما ذكر البنتاغون.

وقد شارك هوخشتاين في محادثات غير مباشرة مع حزب الله، حيث يقوم نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، بدور الوسيط، وفقًا لشخص مطلع على المناقشات. وقال هذا الشخص إنهما يناقشان اتفاقًا مبدئيًا لإنهاء الأعمال العدائية مشروطًا بوقف إطلاق النار في غزة. فحزب الله مصنف من قبل الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

يأتي هذا في الوقت الذي  تعمل فرنسا أيضًا على مسار دبلوماسي لمحاولة خفض درجة الحرارة على الحدود. وقد سافرت الوفود إلى باريس ولبنان وإسرائيل في الأسابيع الأخيرة بنجاح محدود حتى الآن.

فيما قال دبلوماسي فرنسي “إن انطلاق المفاوضات ليس موجوداً بالتحديد لأن حزب الله يريد ربط وقف إطلاق النار في الشمال بوقف إطلاق النار في غزة، والإسرائيليون يرفضون ذلك.

وأضاف : “هذه هي العقبة الرئيسية في الطريق”. وأضاف الدبلوماسي أن فرنسا تطالب الآن بوقف دائم لإطلاق النار في غزة لخلق مناخ ملائم لعملية التفاوض.

من جانبه رفض جالانت يوم الجمعة دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لفرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل للعمل معاً لنزع فتيل التوتر على الحدود.

وقال جالانت: “لن تكون إسرائيل طرفاً في الإطار الثلاثي الذي اقترحته فرنسا”.

وتشهد العلاقات بين إسرائيل وفرنسا توترًا منذ أن منعت وزارة الدفاع الفرنسية الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض كبير للأسلحة في باريس في وقت سابق من هذا الشهر بسبب العملية العسكرية في رفح

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب