الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات

هكذا يكثف الاحتلال ضغوطه علي حماس لتسريع إبرام صفقة تبادل الأسري

قالت صحيفة و”ول ستريت جورنال” الأمريكية أن قوات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستحدد خلال أيام جديدة موعد انطلاق العملية البرية في رفح متجاهلة الانتقادات الدولية والأمريكية والرفض الإقليمي للقيام بهذه العملية في ظل الكارثة الإنسانية التي تواجه أكثر من مليون ونصف من سكان المدينةوالنازحين من شمال غزة بفعل الحرب المشتعلة والإجرام الصهيوني ضد سكان القطاع

وبحسب تقرير نشرته الصحيفة أعطت إسرائيل حماس موعدا نهائيا في رمضان لإعادة الرهائن المحتجزين في غزة أو مواجهة هجوم بري في رفح، وهو أول جدول زمني قدمته للعمليات التي تلوح في الأفق في المدينة التي أصبحت مصدرا للتوتر مع الولايات المتحدة.

قال عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي بيني غانتس: “يجب أن يعرف العالم ويجب أن يعرف قادة حماس ما إذا لم يكن رهائننا في المنزل بحلول رمضان، فإن القتال سيستمر ويتوسع إلى رفح”.

من المقرر أن يبدأ رمضان، الشهر الفضيل الإسلامي، في حوالي 10 مارس، وكان في السنوات الأخيرة نقطة اشتعال للعنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

رفح

وفي هذا السياق هددت  إسرائيل رفح – حيث يحتمي أكثر من مليون فلسطيني – بغارات جوية في الأسابيع الأخيرة وهددت بإرسال قوات، مع استمرار القتال العنيف حول خان يونس.

وتقول سلطات الاحتلال إن المدينتين هما آخر معاقل حماس في القطاع وتعتقد أن الرهائن محتجزون هناك. في الأسبوع الماضي، في وقت قالت إسرائيل  أنها انقذت رهينتين من منطقة سكنية في رفح.

فيما حذرت إدارة بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من إجراء عملية دون خطة ذات مصداقية لضمان سلامة المدنيين في المدينة التي كان عدد سكانها قبل الحرب 300000 نسمة.

وقال نتنياهو في عطلة نهاية الأسبوع إنه تحدث مع الرئيس بايدن وقادة العالم الآخرين. قال نتنياهو: “أقول لهم بوضوح: ستقاتل إسرائيل حتى يتحقق النصر الكامل”. “ونعم، يشمل ذلك أيضا العمل في رفح، بالطبع بعد أن نسمح للمدنيين في مناطق القتال بالإخلاء إلى مناطق آمنة.”

وبدورها  قالت منظمات الإغاثة والمدنيون الذين يعيشون في غزة إن الناس ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه، بعد أن نزحوا بسبب الحرب واتبعوا التعليمات الإسرائيلية للانتقال إلى رفح.

قال نتنياهو عندما سئل عن خطط الإجلاء: “هناك مساحة كبيرة شمال رفح”.

النازحون الفلسطينيون في رفح

فيما رجح  المحللون إن الموعد النهائي في رمضان قد يكون جزءا من الجهود التي تبذلها إسرائيل لزيادة الضغط على حماس للتوصل إلى صفقة رهائن. ومع ذلك، فإنه يركز على أقدس شهر في الإسلام، حيث تخفف إسرائيل عادة القيود المفروضة على الفلسطينيين المسلمين في القدس الشرقية والضفة الغربية لزيارة المسجد الأقصى في القدس.

ويقع المسجد على قمة جبل الهيكل، وهو أقدس موقع في اليهودية. ومع ذلك، فإن الاشتباكات العنيفة بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية خلال هذه الفترة قد شوبت في السنوات الأخيرة أحداثا بمناسبة شهر رمضان.

ولم يستجب متحدث باسم حماس على الفور لطلب التعليق. في الأسبوع الماضي، قال مسئول كبير في حماس أسامة حمدان إن الهجمات على رفح كانت “خطوة إجرامية مدفوعة فقط بدوافع نتنياهو الشخصية، والتي يسعى من خلالها إلى إنقاذ نفسه والتهرب من عواقب أي وقف للعدوان، من خلال التصعيد أكثر في دماء المدنيين الفلسطينيين”.

من المرجح أن يعيق أي هجوم بري بشدة المزيد من المساعدات لسكان  في رفح، حيث تترسخ أزمة غذائية بالفعل إذ قالت غادة زكي، 23 عاما، الموجودة في حي الرمال في رفح، إنها وعائلتها يتضورون جوعا بعد نفاد الدقيق وعلف الحيوانات الذي كانوا يأكلونهمضيفة  إن الجوع واليأس تسببا في اندلاع معارك بين سكان غزة بسبب تسليم المساعدات.

“وتابعت قائلة :نأكل مرة واحدة في اليوم.” وقالت: “إذا كنا محظوظين، فسنتمكن من الحصول على بعض الأرز، وإن لم يكن، شريحة واحدة من الخبز مصنوعة من أعلاف الحيوانات ومذاقها فظيع”، مضيفة أن الذهاب إلى الجنوب للحصول على الإمدادات أمر خطير للغاية.

صمود المقاومة الفلسطينية افشل هجمة الاحتلال علي خان يونس

وحذرت إسرائيل لأسابيع من أنها تستعد لدخول رفح، حيث يأوي أكثر من نصف سكان غزة حوالي 20٪ من القطاع، لكن حكومتها واجهت انتقادات دولية للخطة بسبب الخسر الذي يمكن أن تلحقه بالمدنيين. معبر رفح بين مصر وغزة هو واحد من نقطتي دخول للمساعدات إلى الإقليم؛ يمكن أن تزيد العملية البرية من إحباط شحنات الغذاء والماء والإمدادات الطبية بالفعل.

بينما تسعى إسرائيل إلى تحقيق هدفين هو القضاء على حماس من غزة وتحرير العشرات من الرهائن الذين لا يزالون محتجزين هناك بعد هجمات 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل التي قتلت 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

وقالت السلطات الصحية في غزة يوم الاثنين إن أكثر من 29000 شخص قد استشهدوا  في الحرب الناجمة عن تلك الهجمات. هذا الرقم لا يميز بين المدنيين والمقاتلين.

في يوم الأحد، قال نتنياهو إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن قريبا. وقال: “لكن الصفقة أم لا، علينا إنهاء المهمة للحصول على انتصار كامل”.

لا يزال حوالي 134 رهينة تم أخذهم خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر في غزة، بما في ذلك 30 على الأقل تقول إسرائيل إنهم لقوا حتفهم فيما  زادت عائلاتهم من الضغط على الحكومة للتفاوض على حريتهم وانتقدت قرار إسرائيل بعدم إرسال وفد إلى القاهرة لإجراء محادثات وقف إطلاق النار. في يوم الاثنين، احتجت عائلات الرهائن خارج منزل غانتس، حيث خرج للتحدث معهم.

وقال جانتس: “على الأرجح [سيتم إعادتهم] من خلال صفقة، وحيث توجد خيارات أخرى للقيام بذلك مع ضمان سلامة الرهائن، هذا ما سنفعله”غالبية الرهائن المتبقين هم إسرائيليون، بما في ذلك مزدوجو الجنسية، وفقا لإسرائيل، التي شاركت تقييما مع المسئولين الأمريكيين والمصريين بأن ما يصل إلى 50 من أولئك الذين لا يزالون محتجزين قد يموتون.

قال جانتس أيضا يوم الاثنين إن إسرائيل ستتخذ تدابير أمنية خلال شهر رمضان نظرا للصراع في غزة بعد توصيات من قوات الأمن.

دعا وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتامار بن غفير إلى اتخاذ أقصى قدر من التدابير لإبعاد الفلسطينيين من الضفة الغربية عن الأقصى. قال أحد مساعدي بن غفير إن الوزير اقترح منع دخول الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الموقع المقدس بالكامل خلال الشهر.

قال المسؤولون الحكوميون الإسرائيليون الذين شاركوا في المناقشة حول القيود المقترحة إن موقف بن غفير قد تم رفضه ولكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن مستوى أو طبيعة القيود.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، دون تفاصيل: “اتخذ رئيس الوزراء قرارا متوازنا يسمح بحرية العبادة في ظل قيود الاحتياجات الأمنية التي يحددها الجيش

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب