الأربعاء مايو 15, 2024
انفرادات وترجمات

هل ألغت أمريكا عقوباتها على إيران؟

مشاركة:

منذ قيام الثورة عام 1979، تعرضت إيران، الدولة التي تمتلك أكبر احتياطي من النفط الخام والغاز في العالم، للعقوبات بشكل متكرر. وفي ضوء هجمات الطائرات بدون طيار على إسرائيل، شددت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مرة أخرى عقوباتهما ضد طهران. كيف تم تنفيذ العقوبات العديدة؟

حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية
كتب المعلق التلفزيوني الأمريكي مورجان أورتاجوس على تويتر ادعاء: “بايدن وافق على انتهاء عقوبات الأمم المتحدة على الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية الإيرانية”.

وكان أورتاجوس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي ترامب من عام 2019 إلى عام 2021.

انتهى حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران في 18 أكتوبر 2020. كان ذلك قبل بدء ولاية الرئيس جو بايدن في 20 يناير 2021.

وانتهى الحظر بعد خمس سنوات بالضبط من اعتماد الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي يسمى خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA).

وكجزء من الاتفاقية، قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 20 يوليو 2015 (القرار 2231) تخفيف حظر الأسلحة الصارم الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران والذي كان ساريًا حتى ذلك الحين.

ومع ذلك، لا ينبغي منح التخفيف إلا بعد أن تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن إيران اتخذت التدابير المنصوص عليها في خطة العمل الشاملة المشتركة فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

وفي عهد ترامب، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي مع إيران في 8 مايو 2018. في 6 أغسطس 2018، أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات.

صرح وزير الخارجية الأمريكي آنذاك مايكل بومبيو في سبتمبر 2020 أنه سيتم أيضًا إلغاء إجراءات التخفيف التي اتخذتها الأمم المتحدة وإعادة فرض العقوبات على إيران المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

ولكن لم تكن هذه القضية. وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد منع بالفعل مبادرة مماثلة قدمتها الولايات المتحدة في 26 أغسطس 2020 على أساس أن الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من خطة العمل الشاملة المشتركة، وبالتالي ليس لديها سلطة اقتراح تغييرات.

ومنذ ذلك الحين، شددت الولايات المتحدة عقوباتها على إيران عدة مرات. قام معهد الولايات المتحدة للسلام بتجميع قائمة كاملة بجميع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران منذ عام 2001.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب