الأحد أكتوبر 6, 2024
التستيرون منوعات

هل البصل يرفع هرمون التستيرون لدى الرجال؟

مشاركة:

يعد البصل من أهم الخضروات الجذرية الرائعة للنظام الغذائي، وبجانب قدرة البصل على تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، يعطي البصل إمكانات علاجية لتقليل الالتهاب، وخفض ضغط الدم، ودعم التحكم في نسبة السكر في الدم.

قد يكون البصل قادرًا على تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، لكنه ربما لن يحدث فرقًا كبيرًا إذا كان لديك انخفاض في هرمون التستوستيرون.

علاقة البصل وهرمون التستيرون

وأظهرت الدراسات أن تناول البصل النيئ أو تناول مستخلص البصل قد يساعد في تعزيز الهرمون الملوتن (LH) في الجسم، والذي يتحكم في إفراز هرمون التستوستيرون ويدعم إنتاج الحيوانات المنوية.

وحتى الآن، ركزت معظم الدراسات على الحيوانات، ومن الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لإيجاد صلة محددة بين البصل والتستوستيرون لدى البشر، ويحتوي البصل على مركبات الكبريت ومضادات الأكسدة، مثل كيرسيتين، وهو المركب المحدد في البصل الذي ينشط الإنزيم الذي قد يعزز تخليق هرمون التستوستيرون.

أثبت البصل خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساهم في اتباع نظام غذائي صحي، ومع ذلك، فإن تأثير البصل على هرمون التستوستيرون غير حاسم.

هل البصل يرفع هرمون التستوستيرون

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات باستخدام عصير البصل أو مستخلصه تأثيرات إيجابية إلى حد ما على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور، وكذلك في إحدى الدراسات البشرية، لكن هناك حاجة لدراسات أكبر ومزيد من الأبحاث لتأكيد ما إذا كان تناول البصل النيئ أو شرب عصير البصل سيؤثر حقًا على هرمون التستوستيرون.

يمكن للرجال دمج البصل بأي شكل من الأشكال في وجباتهم الغذائية للحصول على الفوائد الصحية، فضلا عن إمكانية زيادة هرمون التستوستيرون قليلا.

ومن الجدير بالذكر أن سكان أوكيناوا، وهم الأشخاص الأطول عمرًا في العالم وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية،  يستهلكون بشكل معتاد كميات كبيرة من بعض الخضروات بما في ذلك البصل، علاوة على ذلك، من المثير للدهشة، أن هرمون التستوستيرون في الدم أعلى لدى رجال أوكيناوا مقارنة، على سبيل المثال، بالأمريكيين المتطابقين مع أعمارهم. وقد يكون هذا دليلاً على أن البصل قد يكون له تأثير محتمل على الصحة العامة لدى الرجال.

الفوائد الصحية لتناول البصل

البصل لا يجعل الطعام لذيذًا فحسب، بل يمكنه أيضًا دعم الصحة والعافية. يحتوي البصل على مواد كيميائية نباتية مثل كيرسيتين، كيمبفيرول، ومركبات الكبريت، والتي لها آثار إيجابية على صحة الإنسان.

البصل غني بفيتامين سي C أيضًا، مما يساعد على دعم جهاز المناعة وتوفير الدفاع ضد مسببات الأمراض، وقد يعزز البصل أيضًا صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية ومستويات الدهون وتدفق الدم.

ما هي طرق زيادة هرمون التستوستيرون؟

تتضمن بعض الطرق الطبيعية لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طفيف ما يلي:

1. ممارسة الرياضة البدنية: تم ربط ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإجراءات تمرين متسقة بمستويات أعلى من هرمون التستوستيرون، حيث قد تؤدي التمارين المكثفة مع مرور الوقت إلى تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، كما أن التمارين المستمرة مع تقييد السعرات الحرارية يمكن أن تزيد مستوياته لدى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

2. العيش بشكل جيد: إن تناول نظام غذائي صحي، والحصول على الكثير من الراحة، وإدارة مستويات التوتر لديك وتجنب تناول الكثير من الكحول يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون لديك تحت السيطرة، بينما إن زيادة الوزن، وتعاطي المخدرات أو الكحول، والتعرض للإجهاد المزمن يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لديك.

3. الاعتبارات الغذائية: قد تساعد بعض الأطعمة والمواد المغذية على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون. بخلاف البصل، تشمل الأمثلة الرمان، وحليب النباتات المدعم الغني بفيتامين د، والخضروات الورقية الخضراء التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، والأسماك الدهنية أو زيت السمك لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وزيت الزيتون البكر.

قد تختلف الاستجابات الفردية، ولا يعد البصل وتغيير نمط الحياة وحده علاجًا موثوقًا لمستويات التستوستيرون المنخفضة.

فوائد تمرين الرجل للياقة البدنية

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *