الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

هل الصراع في غزة يؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً؟

آثار الصراع بين الكيان الصهيوني وحماس في غزة سلسلة من ردود الفعل في الشرق الأوسط، ويشعر المسؤولون الغربيون بقلق متزايد من أنه قد يؤدي إلى حرب واسعة النطاق تجذب المزيد من الدول.

حرب واسعة النطاق 

يضيف الغضب المتزايد في عواصم الشرق الأوسط ومعظم أنحاء العالم بشأن محنة المدنيين الفلسطينيين في غزة المزيد من الوقود إلى خليط متقلب بالفعل شهد انتشار العنف إلى الضفة الغربية والحدود الشمالية للكيان والبحر الأحمر والعراق وسوريا. حيث تعرضت القوات الأمريكية لنيران متكررة من الطائرات بدون طيار والصواريخ من وكلاء إيران.

ظهرت صور ومقاطع فيديو  الأربعاء تظهر على ما يبدو جنودا في الجيش الكيان يسيئون معاملة الفلسطينيين ويهينونهم في الضفة الغربية، مع صراخ بعض الضحايا من الألم. ولم تتمكن  إن بي نيوز من التحقق بشكل مستقل من مكان وزمان تصوير أي من اللقطات.

كما أن الظروف التي تم فيها التقاط الفيديوهات غير معروفة، وكذلك الأحداث التي سبقتها والتي تلتها. وتعهد الجيش الإسرائيلي بالتحقيق، لكن اللقطات هددت بتفاقم الصراع الذي تسعى الحكومات الأمريكية والأوروبية والعربية جاهدة لاحتوائه.

غير إن توسع الصراع في غزة سيتوقف إلى حد كبير على إيران والجماعات المسلحة التي سلحتها في جميع أنحاء المنطقة، حيث يراقب المسؤولون الغربيون ليروا إلى أي مدى ترغب طهران في الذهاب باستخدام وكلائها ضد الكيان والولايات المتحدة.

ويقول مسؤولو الاستخبارات الغربية إن إيران لا تسعى على ما يبدو إلى حرب مباشرة مع الولايات المتحدة، بل إنها بدلاً من ذلك تستخدم شركائها لتقويض الكيان والضغط على الغرب..

عواقب مدمرة غير متوقعة

لكن المسؤولين الحاليين والسابقين يقولون إن هناك خطرًا أكبر يتمثل في أنه مع قيام وكلاء إيران بتنفيذ المزيد من الهجمات واختبار القوات الصهيونية والأمريكية، يمكن أن تتصاعد المناوشات بشكل مطرد، مما يؤدي إلى حرب غير مقصودة مع عواقب مدمرة وغير متوقعة

وقال أحد المسؤولين الغربيين: “هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تدفع هذا الأمر إلى شيء لا يمكن السيطرة عليه” و”إنها لحظة خطيرة.”

فمنذ 17 أكتوبر، نفذت الميليشيات المدعومة من إيران 28 هجومًا صاروخيًا وطائرات بدون طيار على القوات الأمريكية في العراق وسوريا. ورداً على ذلك، أمر الرئيس جو بايدن بشن غارة جوية الأسبوع الماضي على مستودع أسلحة في شرق سوريا، لكن الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار استمرت.

واقترح وزير الدفاع لويد أوستن أن الولايات المتحدة قد تنفذ المزيد من الغارات الجوية لردع وكلاء إيران. إذا ردت الولايات المتحدة بقوة أكبر، فمن غير الواضح ما إذا كانت الميليشيات الموالية لإيران سترفع مستوى الرهان.

إشعال النار في المنطقة

وفي السياق قال محللون إنه، وهو ما يذكرنا بالأحداث التي أدت إلى الحرب العالمية الأولى، هناك خطر متزايد من أن محاولة جهة فاعلة لردع عدو يمكن تفسيرها على أنها عمل عدواني، أو أن صاروخًا ضالًا يتسبب في خسائر كبيرة في الأرواح يمكن إشعال النار في المنطقة

وأشار جون ألترمان، نائب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “الخطر لا يكمن في أن إيران ستعلن الحرب، ولكن بعض القادة الميدانيين سيفعلون شيئاً غبياً وسنكون في دوامة خلال يوم واحد”. مركز دراسات وأبحاث عمل كمسؤول كبير في وزارة الخارجية يشرف على سياسة الشرق الأوسط خلال إدارة كلينتون.

احتمال مروع

وقد تتغير حسابات إيران إذا خلصت إلى أن حماس معرضة لخطر الهزيمة في غزة، وعند هذه النقطة قد تطلق العنان لميليشيا حزب الله اللبناني، وهي القوة الأقوى والأكثر تسليحاً على الإطلاق في شبكة وكلاء النظام. ستواجه الكيان بعد ذلك حربًا على جبهتين، وهو احتمال مروع من شأنه أن يرهق جيشها وربما يجبر واشنطن على التفكير في شن غارات جوية لدعم القوات الصهيونية. 

غير إن الخطاب الذي طال انتظاره والذي من المقرر أن يبثه غدآ الجمعة زعيم حزب الله، حسن نصر الله، الذي ظل صامتا منذ هجوم حماس، يمكن أن يشير إلى ما إذا كانت قوته المسلحة مستعدة لتصعيد هجماتها على الكيان، أو ربما الدخول في الحرب بكامل طاقتها. تماماً كما تركز القوات الصهيونية على معركتها مع حماس في غزة إلى الجنوب. ومن المقرر أن يلقي نصر الله، المعروف بخطابه المتشدد ضد إسرائيل، خطابه في حفل لتكريم “الشهداء الذين سقطوا على الطريق إلى القدس”.

الاشتباكات محدودة

منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والرد اللاحق من جانب الجيش الصهيوني في غزة، تبادل حزب الله والقوات الصهيونية إطلاق النار يوميًا على طول الحدود الشمالية للعدو. وكانت الاشتباكات محدودة ولكنها تصاعدت تدريجيا، وشملت مساحة أوسع وأسلحة أكثر قوة.

وفي الأيام الأخيرة، بدأ حزب الله باستخدام صواريخ أرض جو، إلى جانب المدفعية والصواريخ. واضطرت إسرائيل إلى نشر عشرات الآلاف من قواتها على الحدود الشمالية لمواجهة التهديد الذي يشكله حزب الله وإجلاء السكان المدنيين بالقرب من الحدود.

وبحسب ما ورد قُتل العشرات من مقاتلي حزب الله في المناوشات الحدودية، وتقول دولة الكيان إن القتال أودى بحياة سبعة من جنودها. وتقول و التي خاضت حربا مع حزب الله في عام 2006، إنها لا تسعى إلى صراع مع المسلحين المدعومين من إيران. 

إعادة ترسيخ الردع

وفي أعقاب هجوم حماس، الذي فاجأ الكيان على حين غرة، كان الكيان حريص على “إعادة ترسيخ الردع“واتهمت سوريا إسرائيل بتنفيذ ضربات صاروخية على مطاري دمشق وحلب، مما أدى إلى إتلاف مدارج الطائرات وسبق أن اتهمت إسرائيل، التي لم تعلق على ضربات المطار، سوريا بالسماح لإيران بنقل أسلحة عبر أراضيها إلى حزب الله في لبنان.

كما أن المشاعر المزمنة المحيطة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني تشكل أيضاً ردود أفعال الحكومات واللاعبين الرئيسيين. 

وقد أدى هجوم حماس على الكيان، الذي أودى بحياة نحو 1400 شخص وتضمن فظائع ضد المدنيين، بما في ذلك الأطفال، إلى رد فعل مكثف من جانب العدو الصهيوني، من خلال القصف الجوي المتواصل والتوغلات البرية في قطاع غزة.

كارثة عسكرية وأمنية

وقال مسؤول حماس غازي حمد، للقناة الإعلامية اللبنانية LBCI الأسبوع الماضي إن تصرفات حركته مبررة وأنه يجب إخراج الكيان من المنطقة ولا مكان له في أرضنا. وعلينا أن نقضي على هذا البلد لأنه يشكل كارثة عسكرية وأمنية وسياسية على الأمتين العربية والإسلامية. لذلك يجب الانتهاء منه. قال حمد: “نحن لا نخجل من قول هذا”  . 

وبينما تعهد القادة الإسرائيليون بتدمير حماس وطرد المسلحين، فقد واجهت تدقيقاً دولياً متزايداً بشأن التكتيكات العسكرية على الرغم من إدانة حماس لنشرها قواتها بين المدنيين وداخل مجمعات المستشفيات أو غيرها من المواقع المدنية، فإن منظمات حقوق الإنسان ومسؤولي الأمم المتحدة يتهمون الكيان بالفشل في اتخاذ الاحتياطات الكافية لحماية حياة المدنيين في قصفها للقطاع الساحلي وحصارها الجزئي على القطاع. إمدادات المياه والكهرباء والوقود.

الحد من الخسائر

ودافعت الكيان عن عمليتها العسكرية في غزة قائلة إنها تلتزم بقوانين الحرب لكن حماس تطلق الصواريخ من مناطق سكنية وتستخدم المدنيين كدروع بشرية وقال الرئيس الصهيوني إسحاق هرتزوغ   لبي بي سي إن  القوات تركز بشكل كبير على الحد من الخسائر في صفوف المدنيين.

وأضاف: إنها تنفذ مئات الغارات الجوية يوميا، وتضرب 7000 هدف في أول 19 يوما من الحملة واستناداً إلى إحصائيات الكيان نفسها، فإن حملتها الجوية – التي نفذتها في منطقة مكتظة بالسكان بحجم واشنطن العاصمة – قد تجاوزت أي عملية إسرائيلية سابقة، ومستوى القصف في أي سنة واحدة من الحرب الأمريكية في أفغانستان، والأكثر فظاعة. شهر مكثف من الحرب الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش الإرهابي، وفقًا لمجموعة مراقبة الحرب البريطانية المستقلة Airwars.

وواجه العدو الصهيوني انتقادات جديدة بعد أن اعترفت بقصف مخيم للاجئين يوم الثلاثاء بالقرب من مدينة غزة، مما أدى إلى تدمير مباني سكنية يسكنها مدنيون لكن الكيان دافع عن هذا الإجراء قائلة إن الغارات الجوية استهدفت قائدا عسكريا لحماس ومركز قيادة وأنفاقا تحت الأرض.

ردود الفعل المسلحة

ويشعر المسؤولون الغربيون بالقلق من أنه كلما طال أمد الهجوم الصهيوني، كلما زاد خطر تأجيج ردود الفعل المسلحة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط واستعداء الحكومات العربية – بما في ذلك تلك التي تعارض حماس بشدة وهو ما سيكون حاسما لأي ترتيبات سياسية مستقبلية في غزة وقال مسؤول أمريكي كبير سابق: “إنهم يفقدون السرد”.

واحتجاجا على القصف الصهيوني لغزة، استدعت الأردن والبحرين هذا الأسبوع سفيريهما لدى الكيان ويوم الاثنين، أبلغت سفيرة الأمم المتحدة لدى الإمارات العربية المتحدة، لانا نسيبة، نظراءها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أنه بدون وقف فوري لإطلاق النار في غزة، يمكن أن يندلع حريق أوسع نطاقا. 

طبول الحرب تدق

علاوة علي”إن تجاهل هذا المجلس للإرادة المعلنة لأغلبية العالم قد يكون هو ما يكسره وقالت: “أيها الزملاء، نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن” و”في جميع أنحاء المنطقة، كانت هناك عدة تحذيرات موثوقة من تصعيد أوسع نطاقا وطبول الحرب تدق.”

مخيم جباليا تحت القصف

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب