الخميس أكتوبر 10, 2024
انفرادات وترجمات

هل تحاول ألمانيا أن تكون وسيطاً نزيهاً في الحرب على غزة؟

مشاركة:

ويتميز الدور الذي تلعبه ألمانيا في صراع الشرق الأوسط بعلاقتها الخاصة مع إسرائيل. ومع ذلك، فإن وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك تتطلع إلى المساعدة من أجل غزة والسلام بين دولة الاحتلال وفلسطين.

الخنادق تزداد عمقا. هكذا ترى أنالينا بيربوك الأمر. وقد أكملت وزيرة الخارجية الألمانية الآن مهمتها الثالثة في الشرق الأوسط منذ بداية الصراع. أخذت هذه الرحلة بيربوك إلى دولة الاحتلال والضفة الغربية الفلسطينية والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. أهدافهم المباشرة: مساعدة السكان المدنيين الذين يعانون في قطاع غزة وتحرير الرهائن من أيدي حركة حماس. بالإضافة إلى ذلك، فهي تريد المساعدة في تجنب اندلاع حريق إقليمي، والعمل على إيجاد حل سلمي محتمل على المدى الطويل.

بالنسبة للدبلوماسية الألمانية، فإن الهدف هو “التأثير على جميع الأطراف لإنهاء هذا الصراع في أسرع وقت ممكن. بطريقة تضمن أمن إسرائيل وفي الوقت نفسه يتم خلق منظور مستقبلي للفلسطينيين”. هكذا يلخص هانز جاكوب شندلر، من المنظمة الدولية لمشروع مكافحة التطرف، مهمة وزارة خارجية برلين لـ DW.

ولا تترك الحكومة الفيدرالية أي مجال للشك بشأن “سبب الدولة” الذي أعلنته ألمانيا للدفاع عن أمن دولة الاحتلال. وقال بيربوك إن سبب الحرب هو “الهجوم  الذي شنته حماس” على دولة الاحتلال.

ومن ناحية أخرى، أدانت في دولة الاحتلال العنف المتزايد الذي يمارسه المستوطنون المتطرفون في الضفة الغربية ضد الفلسطينيين، وطالبت، تمشيا مع نظيرها الأمريكي أنتوني بلينكن، بأنه “لا ينبغي أن يكون هناك طرد من غزة، ولا احتلال أو تقليص الأراضي” غزة.

وتقوم ألمانيا أيضًا بزيادة المساعدات الإنسانية للمناطق الفلسطينية هذا العام بمبلغ إضافي قدره 38 مليون يورو لتصل إلى 160 مليون يورو.

لا يستطيع كل من تتحدث إليه فهم عملية التوازن هذه. واشتكى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد شتاجي بمرارة من ألمانيا قائلا: “إن دعم دولة الاحتلال بالسلاح يشجعها على مواصلة عدوانها على شعبنا في غزة”. وفي بداية العام، اتفقت ألمانيا ودولة الاحتلال على تسليم ثلاث غواصات ألمانية أخرى.

وحتى مسألة وقف إطلاق النار في قطاع غزة تعتبر مسألة حساسة بالنسبة للدبلوماسية الألمانية. ورفض المستشار أولاف شولتز مرارا وتكرارا الدعوات لوقف إطلاق النار. بالنسبة له، في أحسن الأحوال، تعتبر “الفواصل الإنسانية” خيارًا. ومن المهم أن “تتمكن إسرائيل من هزيمة حماس”.

وكانت الاجتماعات مع ممثلي الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية وقطر مهمة أيضًا خلال رحلات بيربوك. وكلاهما من الوسطاء المحتملين المؤثرين، على سبيل المثال عندما يتعلق الأمر بإطلاق سراح رهائن حماس. وينطبق هذا بشكل خاص على قطر: فالإمارة ليست موطناً لقيادة حماس فحسب؛ كما أنها واحدة من أهم ممولي حماس.

يقول شندلر، خبير شؤون الشرق الأوسط: “في هذا الصدد، لا ينبغي أن تكون هناك حاجة في الواقع إلى أن تدافع قطر عن الرهائن بطريقة إيجابية”. وفي الوقت نفسه، لا ينبغي المبالغة في تقدير دور ألمانيا: “ليس لدى الحكومة الفيدرالية هنا سوى الفرصة للتحذير والسؤال. لأنه من الواضح أننا كدولة ليس لدينا أي تأثير في هذا الصراع يمكن مقارنته بتأثير الولايات المتحدة”.

ومع ذلك، يُنظر إلى الولايات المتحدة في المنطقة على أنها مؤيدة لدولة الاحتلال من جانب واحد. ومن ناحية أخرى، تعتبر ألمانيا أكثر حيادية؛ وهذا يفتح المجال أمام السياسة الخارجية الألمانية.

ومع ذلك، فإن نطاق السياسة الخارجية هذا قد يصل إلى حدوده خلال الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى برلين. ووصف أردوغان مهاجمي حماس بـ”المحررين”. وقال جوزيف شوستر، رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا، لشبكة التحرير الألمانية RND: “إن أي شخص لا ينكر حق إسرائيل في الوجود فحسب، بل يحاربها بنشاط، يجب ألا يكون شريكًا للسياسة الألمانية”. ومع ذلك، تريد الحكومة الفيدرالية الحفاظ على الحوار مع هذا الشريك الصعب.

كما أن الظهور المشترك للرئيس الفلسطيني محمود عباس وشولتز في برلين العام الماضي كان أيضاً أمراً لا يُنسى، على الأقل في دولة الاحتلال. واتهم عباس دولة الاحتلال بارتكاب “محرقة” ضد الفلسطينيين، بينما وقف المستشار متفرجا والتزمت الصمت. وفي وقت لاحق فقط أدان تشبيه عباس؛ ولكن بحلول ذلك الوقت كان الضرر الذي أصاب السياسة الخارجية قد وقع بالفعل.

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *