الأربعاء مايو 1, 2024
الأخبار

هل تدخل تركيا علي خط الوساطة بين حماس والاحتلال بعد زيارة هنية لأنقرة ؟

قالت مصادر دبلوماسية  إن زيارة  رئيس المكتب السياسي لحركة  المقاومة الإسلامية حماس اسماعيل هنية لتركيا ولقائه  الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان يوم السبت في اسطنبول تؤشر لدخول تركيا علي خط جهود الوساطة بين الحركة والاحتلال .

وافادت المصادر أن تركيا تؤكد دخولها على خط الوساطة من جديد بعد أن اكتفت لفترة بالتصريحات السياسية، وبعد رغبة بعض الاطراف بإبعادها عن المشهد “امريكا مثلا ”

ويحسب المصادر فإن الجهود التركية ستركز علي وقف اطلاق النارومساندة مقاومة حماس مع دعم تحولها لحزب سياسي بحال قيام دولة فلسطينية

ونبهت المصادر إلي أن تركيو ستركز علي محاولة إخراج الأطراف الثالثة غير المحسوبة على دول المنطقة من معادلة المباحثات انطلاقا من دعمها  دور قطر السياسي

هذا اللقاء يأتي بعد لقاء مماثل بين هنية ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان في قطر أمس الاربعاء.

يأتي هذا في الوقت الذي ربطت مصادر بين إعلان قطر إعادة النظر في دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، وبين دخول تركيا علي خط الأزمة باعلانها  عن موافقة حماس على نزع سلاحها مقابل إقامة دولة فلسطينية على حدود 67.

وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان إن قادة حماس أعربوا عن قبولهم بحل الجناح العسكري للحركة في حال تم إنشاء دولة فلسطينية على حدود 67، مشيرا إلى موافقة حماس على تحول الحركة إلى حزب سياسي.

ووصف تصريح وزير الخارجية التركي الذي كشف موافقة حماس على نزع السلاح مقابل إنشاء دولة فلسطينية على حدود 67، بمثابة حجر ألقته تركيا في مياه غزة الراكد، لتخرج من ركام الحرب.

ويأتي هذا التطور في أعقاب إعلان قطر إعادة النظر في دورها في جهود الوساطة، وهو ما اعتبر بمثابة سعي من أنقرة لتدشين دور جديد في الوساطة مع تراجع متوقع للدور القطري بحسب زعم المصادر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب