الأحد يوليو 7, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

هل تغير الحرب الإسرائيليةعلي غزة السياسة الإقليمية؟ميدل أيست أي يرد

طرح موقع “ميدل أيست أي”البريطاني  تساؤلا حول دور الحرب الإسرائيلية علي قطاع غزة التي استمرت ما يقترب من 50يوما في إحداث تغيير في السياسة الإقليمية وكذلك تساؤلات مماثلة  حول مستقبل الشرق الأوسط وكيفية تفاعله مع القوى العالمية في ضوء وجود صعوبات لدي الأنظمة العربية فى إرضاء شعوبهم عبر الدعم الرسمي للفلسطينيين وبين الحفاظ علي علاقات التحالف مع واشنطن وتل أبيب.

وقال الموقع في تقرير له ترجمته “جريدة الأمة الإليكترونية “:لقد أجبر الصراع الدول العربية على تحقيق توازن صعب بين الحفاظ على الدعم الغربي واسترضاء مواطنيها من خلال الدعم الرسمي للفلسطينيين

ومع إلقاء الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية دعمها غير المشروط خلف إسرائيل، وجدت بعض الدول العربية نفسها تحاول حماية مصالحها مع تهدئة الغضب الشعبي.

وأعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، السبت، أن وفدا من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة، التي عقدت في الرياض مطلع الشهر الجاري، سيتوجه إلى عدة عواصم عالمية للترويج لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وكانت الوجهة الأولى لتلك الرحلة هي الصين، تليها روسيا، مما أثار تساؤلات حول إمكانية تحول الدول العربية نحو الشرق.

وأشار تقرير الموقع إلي أن  العديد من الدول العربية القوية مارست  ألعاباً دبلوماسية حذرة منذ اندلاع الحرب الأخيرة حيث بدأت الحرب  عندما أدى هجوم قادته حماس على جنوب إسرائيل إلى مقتل أكثر من 1100 إسرائيلي في 7 أكتوبر وأدى القصف الإسرائيلي الانتقامي المستمر على غزة، إلى جانب توغلها البري، إلى مقتل أكثر من 14500 فلسطيني وتدمير جزء كبير من البنية التحتية المدنية في القطاع..

“ويشير الموقع إلي الفلسطينيين يعرفون أن الشعب العربي يدعم قضيتهم بشدة، لكنهم يشعرون بالتخلي عنهم من قبل القادة الذين يتحدثون بالحديث، ولكنهم لا يسيرون على الطريق ففي  حين أصدرت جميع الدول العربية بيانات تدين الحرب الإسرائيلية في غزة، فإن الدول التي وقعت معاهدات السلام الأخيرة مع إسرائيل تبدو مهتمة إلى حد كبير بتأمين علاقاتها الجديدة مع الدولة “

مغسكر التطبيع وموقفه من الحرب

وابتداءً من عام 2020، شهدت اتفاقيات إبراهيم التي توسطت فيها الولايات المتحدة قيام إسرائيل بإقامة علاقات دبلوماسية مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب. قبل 7 أكتوبر ، كان يُنظر إلى المملكة العربية السعودية على أنها الدولة التالية، وربما الأكثر أهمية، لتطبيع العلاقات.

وقالت إلهام فخرو، الزميلة المشاركة في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس، لموقع ميدل إيست آي: “اتخذت المملكة العربية السعودية موقفاً قوياً نسبياً، من خلال تعليق محادثات التطبيع مع إسرائيل”

“لكن الدول العربية التي لديها علاقات بالفعل مع إسرائيل رفضت في الغالب تعريض هذه العلاقات للخطر”.

وفي 2 نوفمبرالجاري ، قال البرلمان البحريني في بيان له إن المنامة استدعت سفيرها لدى إسرائيل، مع دحض تقارير إعلامية أخرى هذا الادعاء، ودون أي تعليق من وزارة الخارجية في البلاد.

نتنياهو وبن سلمان

ولم تتم رؤية أي تحركات مماثلة من جانب الموقعين الآخرين على اتفاقات إبراهيم. يقول طارق كيني الشوا، زميل السياسات الأمريكي في الشبكة السياسية الفلسطينية، إن هذا التقاعس النسبي ليس مفاجئًا جدًا للفلسطينيين.

وقال لموقع ميدل إيست آي: “يشعر معظم الفلسطينيين بخيبة أمل عميقة إزاء استجابة، أو عدم استجابة، القادة العرب في جميع أنحاء المنطقة”.

وشوهد أن الضغط النسبي قادم من مصر والأردن، المعروفين بأنظمة التطبيع القديمة، حيث وقعا معاهدات السلام مع إسرائيل قبل عقود من اتفاقيات إبراهيم.

وأوضح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه يعارض بشدة أي خطط لتهجير سكان غزة إلى سيناء المصرية لكن القاهرة تواجه انتقادات بسبب إحجامها عن فتح معبر رفح مع غزة بشكل أكثر نشاطا .

في المقابل، طرد الأردن السفير الإسرائيلي في عمان، واستدعى سفيره. كما انسحبت من اتفاق الطاقة مقابل المياه مع إسرائيل وسط ضغوط داخلية.

وقد قامت هاتان الدولتان بملاحقة واعتقال المواطنين الذين كانوا يحتجون تضامناً مع غزة، بينما حاولت تهدئة الغضب الشعبي من خلال مواقف أكثر قوة ضد إسرائيل.

مصر والأردن وإمساك العصا من المنتصف 

وقال كيني شاوا: “إن القادة العرب مثل السيسي والملك عبد الله ومحمد بن سلمان لديهم نفوذ يمكنهم استخدامه للضغط على إسرائيل، مثل التهديد بالانسحاب من اتفاقيات التطبيع أو المفاوضات”.

ويضيف أن هذه الدول لا تزال تفضل الحفاظ على الدعم الذي تتلقاه من الدول الغربية، إلى جانب الاتفاقيات الأمنية والاقتصادية التي تستفيد منها.

ويوافق فخرو على ذلك، قائلاً إن الدول العربية لا تزال منقسمة حول مسار العمل المفضل لديها.

وعاد تقرير الموقع سنوات للماضي حيث تطرق لما حدث خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973، رداً على دعم الدول الغربية لإسرائيل، فرضت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بقيادة الملك السعودي آنذاك فيصل، حظراً نفطياً على العديد من الدول الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة وهولندا. ، روديسيا، من بين أمور أخرى قد تضاعف سعر برميل النفط الواحد أربع مرات خلال فترة الحظر، وشهدت الولايات المتحدة نقصاً في الوقود على مستوى البلاد.

ملك الأردن

والآن، مع استمرار حرب إسرائيل في غزة مع مجرد هدنة مؤقتة بوساطة قطرية، تمسكت المواقف العربية الموحدة بالمطالبة بوقف إطلاق النار، حيث دعت المملكة العربية السعودية الدول إلى وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل ومع ذلك، يعتقد الخبراء أن الدعم الأمريكي المستمر لحليفتها قد يكون له في النهاية تأثير حتى على أقرب القادة العرب.

ووفقاً لكيني شاوا، فإن هذا من شأنه أن يؤدي إلى توسيع الفجوة العالمية بين الشرق والغرب قليلاً قائلا : “إن الشعب العربي وقادته يشهدون مدى حماسة الولايات المتحدة في دعم القتل الجماعي لإخوانهم العرب، وهذا سيدفعهم نحو تعميق العلاقات مع القوى الأخرى مثل الصين.”

واستدرك تقرير الموقع قائلا :ورغم أنه من غير المتوقع بأي حال من الأحوال أن تحل الصين محل الولايات المتحدة في المنطقة، فإن نهجها البناء نسبياً في التعامل مع صراعات الشرق الأوسط، والذي تعززه وساطتها في المصالحة السعودية الإيرانية، قد يجعلها تلعب دوراً أكثر أهمية.

ويعتقد فخرو أن “دول الخليج تنظر إلى دول مثل روسيا والصين كشركاء مفيدين مضيفا”إن تحولهم شرقًا هو جزء من جهد أوسع لتنويع علاقاتهم خارج الولايات المتحدة، في وقت كانت فيه واشنطن واضحة بشأن نيتها الانسحاب من المنطقة.

ولفت إلي إن وجود منافسين للولايات المتحدة كشركاء بديلين يمكن أن يسمح أيضًا لدول الخليج بالحصول على مزيد من النفوذ في واشنطن، إذا تحركت الأخيرة في اتجاه غير مرغوب فيه لكن هذه المواقف تظل من منطلق المصلحة الذاتية وليس الدعم الحقيقي للقضية الفلسطينية.

ويقول كيني شاوا إن هذا هو العامل الرئيسي الذي يحدد المواقف الرسمية العربية تجاه إسرائيل وفلسطين مضيفا  “طالما أن العالم العربي يديره مستبدون مهتمون بمصلحتهم الذاتية ومصممون على الحفاظ على سلطتهم مهما كان الثمن، فلا ينبغي للفلسطينيين أن يتوقعوا منهم ممارسة ضغوط جدية على إسرائيل

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب