الأربعاء أكتوبر 9, 2024
انفرادات وترجمات

هل تلجأ إيران للخيار النووي لردع الكيان عن استهداف منشآتها العسكرية؟

مشاركة:

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الخيار النووي يبقى درع إيران القوي رغم ضعفها والتحديات التي تواجهها حيث يتجه الانتباه نحو التهديد المحتمل الذي يشكله البرنامج النووي الإيراني.

بحسب تقرير للصحيفة الأمريكية ترجمته “جريدة الأمة الإليكترونية “أظهرت إسرائيل أن أقوى أدوات الردع لدى إيران ضد الهجمات – صواريخها الباليستية وميليشياتها المتحالفة مثل حزب الله – أقل قوة مما كان يعتقد سابقًا. الآن يتجه الاهتمام نحو ما إذا كانت إيران ستسرع برنامجها النووي لردع أكبر خصم إقليمي لها.

وفي في أواخر سبتمبر، اقترح رئيس سابق لوكالة الطاقة الذرية الإيرانية، «فريدون عباسي»، أن تبدأطهران في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 90%، وهي نسبة تصلح للأسلحة.

وقد قال مسؤولون أميركيون إن إيران يمكنها في أقل من أسبوعين تحويل مخزونها الحالي من الوقود النووي المخصب بنسبة 60% إلى مواد تصلح للأسلحة.

ولقد قام الاتفاق النووي لعام 2015 بتقييد برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات. ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، تقدمت طهران بشكل كبير في برنامجها، مما جعلها على حافة القدرة على تطوير سلاح نووي.

وقال غريغوري برو، المحلل البارز لشؤون إيران والطاقة في مجموعة أوراسيا الاستشارية: «إن ضعف قدراتها في مواجهة إسرائيل سيجبر طهران على تطوير مصادر جديدة للردع، مما يزيد الضغط على توسيع البرنامج النووي». وأضاف: «من المحتمل أن نشهد ضغطًا أكبر لتطوير البرنامج وتحذيرات بأنه قد لا يبقى “سلميًا”».

بينما تدعي إيران أن برنامجها النووي مخصص لأغراض سلمية بحتة، إلا أنها الدولة الوحيدة غير النووية التي تنتج اليورانيوم عالي التخصيب. تمتلك إيران حاليًا ما يكفي من الوقود شبه الجاهز للأسلحة لأربعة أسلحة نووية تقريبًا، وفقًا لأحدث بيانات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما تجري إيران تجارب على معدن اليورانيوم، وهو مكون رئيسي في الأسلحة النووية، وقد قلصت الكثير من الرقابة الدولية الممنوحة بموجب الاتفاق النووي.

لم يعد المسئولون الأميركيون والاستخباراتيون يقدمون تأكيدات بأن إيران لا تعمل على برنامج أسلحة. في الصيف الماضي، قال مسؤولون أميركيون إن طهران بدأت في اكتساب المزيد من المعرفة اللازمة لبناء قنبلة. ويقول بعض الخبراء إنه يمكن لإيران إنتاج سلاح نووي بسيط خلال بضعة أشهر.

ويُعتقد أن إيران قد أتقنت معظم تقنيات بناء سلاح نووي باستخدام اليورانيوم المخصب. في عام 2005، أخبرت إيران الوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة أنها حصلت على مخططات لمعالجة غاز اليورانيوم وصبه وتخصيبه من العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان. يعتقد الخبراء أن إيران يمكن أن تنتج سلاحًا نوويًا خامًا في غضون عدة أشهر، لكن تطوير رؤوس نووية يمكن إطلاقها عبر الصواريخ سيستغرق وقتًا أطول بكثير. وتدعي إيران أن عملها النووي مخصص لأغراض سلمية بحتة.

وقد تحول إيران اليورانيوم النقي إلى شكل غازي ثم تستخدم آلاف أجهزة الطرد المركزي في مواقع التخصيب لتدوير المادة إلى شكل مخصب بشكل كبير. بمجرد تخصيب اليورانيوم بنسبة 90%، يصبح صالحًا للاستخدام في سلاح نووي.

وهنا يطرح تساؤل نفسه :ماذا يمكن أن تفعل إسرائيل والولايات المتحدة ردًا على ذلك؟حيث اتخذت إسرائيل في الماضي  إجراءات ضد البرنامج النووي الإيراني من خلال التخريب، لكنها لم تتمكن من إبطاء جهود التخصيب بشكل دائم. ومع ذلك، فإن محاولة إيران لامتلاك سلاح نووي – والتي تعهدت الولايات المتحدة بمنعها – تحمل مخاطر كبيرة لإيران

فيما اجمع مسئولون علي أن أي هجوم لا يؤدي إلا إلى تأخير برنامج إيران النووي لبضعة أشهر أو سنة سيكون مخاطرة كبيرة. وقد حذرت إيران في السابق من أن هجومًا عليها قد يدفعها إلى اتباع خطوات كوريا الشمالية والخروج من معاهدة حظر الانتشار النووي.

قال إريك بروير، نائب رئيس برنامج أمن المواد النووية في مبادرة التهديد النووي: «السؤال الكبير حينها سيكون ما إذا كانت إيران ستنسحب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وتطرد المفتشين».

من جانب أخر يسعي رئيس إيران الجديد، «مسعود پزشكيان»،  إلى استخدام الدبلوماسية للحصول على إعفاء من العقوبات، ولكن أي خطوات في هذا الاتجاه ستعتمد على إقدام إيران على اتخاذ خطوات لإنهاء إنتاجها لليورانيوم عالي التخصيب.

وأضاف بروير: «يمكن أن يدفع سباق إيران نحو السلاح النووي الولايات المتحدة إلى التدخل لمنع طهران من الحصول على سلاح نووي».

وقد تقرر إيران في الوقت الراهن الاستمرار في نهجها التدريجي بالاقتراب من القدرات النووية الخاصة بالأسلحة، بحسب ما قاله «مايكل هورويتز»، رئيس المخابرات في شركة استشارات «Le Beck» ومقرها إسرائيل. وأضاف: «إيران ستركز على أمنها الخاص أولاً، قبل اتخاذ أي خطوات جذرية وخطيرة، مثل بناء قنبلة».

واستدركت الصحيفة قائلا :كما أن الدفع نحو السلاح النووي يأتي مع تبعات سياسية بالنسبة لإيران. الرئيس الإيراني المنتخب حديثًا، «مسعود پزشكيان»، يعتزم استخدام الدبلوماسية لتحقيق إعفاء من العقوبات الغربية التي أثرت على الاقتصاد الإيراني المتهالك. وأي أمل في تحقيق ذلك يعتمد بشكل كبير على خطوات إيران في إنهاء إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، وتقديم المزيد من الوصول لوكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

قالت «نيكول غرايفسكي»، زميلة في برنامج السياسة النووية في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي: «لا أعتقد أن إيران كانت ستتخذ قرار الرد دون مستوى من التأمل الذاتي عندما يتعلق الأمر ببرنامجها النووي».

وأضافت: «هذا لا يعني السعي الكامل نحو التسلح، لكنه ربما يشير إلى مزيد من العمل على ضمان قدرتهم على التسلح بسرعة إذا لزم الأمر».

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *