الأحد أكتوبر 6, 2024
تقارير سلايدر

هل شارك الأردن في الغارات الأمريكية على العراق؟

مشاركة:

الأمة| كشفت وسائل إعلام أمريكية، خلال الأيام الماضية عن مشاركة الأردن في الضربات الأمريكية التي استهدفت الأراضي العراقية.

وأمس الجمعة، أعلنت أمريكا عن شن عدة ضربات وصفتها بـ«الانتقامية» ضد قوات إيرانية ومجموعات موالية لطهران في كل من العراق وسوريا، ردًا على هجوم الأردن الذي استهدف قاعدة عسكرية أمريكية راح ضحيته 3 عسكريين أمريكيين وأصيب آخرين الأسبوع الماضي.

وأوضحت وسائل إعلام أمريكية أن طائرات «F-16» التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من ضمن الطائرات التي شاركت في الضربات الجوية التي قادتها أمريكا على مواقع في سوريا والعراق.

الأردن يشارك في الغارات

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، إن الطائرات الأردنية انضمت إلى العملية بعد تحديد أهداف لها، ورجحت أن يكون ذلك ردًا على هجوم الطائرات بدون طيار الذي استهدف قاعدة أمريكية على الحدود الأردنية والتي تعرف بـ«البرج 22» أواخر شهر يناير الماضي.

وأضافت الصحيفة أن الأردن شارك في العملية ليظهر تضامنه مع أمريكا في أعقاب غارة الطائرات بدون طيار على البرج 22 -موقع عسكري أمريكي في الأردن بالقرب من الحدود السورية.

ونهاية شهر يناير الماضي، أعلنت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية عن مقتل 3 وإصابة أكثر من 40 عسكريًا أمريكيًا في البرج 22، مؤكدة أن نحو 350 عسكريًا من سلاحَي البر والجو الأمريكيَيْن ينتشرون في القاعدة وينفّذون عددًا من مهمّات الدعم الأساسيّة، بما في ذلك دعم قوات التحالف ضد تنظيم داعش.

نفي أردني

وخلال الساعات القليلة الماضية، رد مصدر عسكري في الجيش الأردني، على الأنباء المتداولة عن مشاركة بلاده في العمليات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا.

وقال المصدر العسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، إن سلاح الجو الملكي الأردني لم يشارك في الغارات التي نفذتها القوات الجوية الأمريكية على عدة أهداف داخل الأراضي العراقية.

وأكد أنه لا صحة للتقارير التي جرى تداولها صباح اليوم حول مشاركة طائرات أردنية في العمليات التي نفذتها طائرات أمريكية داخل العراق، مضيفًا أن الجيش الأردني يحترم سيادة العراق والمملكة تعتز بعمق العلاقات الأخوية التي تجمعها مع الدول العربية كافة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *