السبت مايو 18, 2024
انفرادات وترجمات

هل هناك انفراجة في محادثات وقف إطلاق النار في غزة؟

مشاركة:

ماذا يحدث في محادثات وقف إطلاق النار بين دولة الاحتلال وحماس؟
وكانت هناك موجة أخيرة من النشاط حول المحادثات، مع تزايد التفاؤل بشأن التقدم.

ووفقا لباراك رافيد من موقع أكسيوس، فإن الاقتراح هو التوصل إلى اتفاق محتمل مع حماس لوقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات حول “استعادة الهدوء المستدام” في غزة.

وفي الأيام الأخيرة، بثت حماس أيضًا العديد من مقاطع الفيديو التي تثبت حياة الرهائن الذين من المتوقع أن يتم تبادلهم في مرحلة ما خلال الصفقة، الأمر الذي قد يزيد من الضغوط السياسية الداخلية على دولة الاحتلال، حيث تشكل عودة الرهائن قضية قوية.

اللغة مفيدة. ويقترح “الهدوء المستدام” حلاً أقل إلى حد ما من “النصر الكامل” الذي روج له مراراً وتكراراً رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي تعهد بتفكيك حماس. ومن المثير للاهتمام أن هذا يعكس أيضًا اقتراحًا بهدنة من أحد كبار مسؤولي حماس، خليل الحية، الأسبوع الماضي الذي طرح فكرة الهدنة، وهي كلمة تستخدم في الفقه الإسلامي لوصف نوع من الهدنة طويلة المدى أو “الهدوء”.

ومع ذلك، فإن الرسائل الصادرة عن المحادثات كانت متناقضة للغاية. وفي حين تحدث القطريون، الذين يمثلون أحد طرق الوساطة، علناً عن إحباطهم إزاء المحادثات المتوقفة، فقد كان هناك المزيد من النشاط في الأيام الأخيرة حول المحادثات المصرية – المنتدى الذي نجح في التوصل إلى وقف إطلاق النار في الصراعات السابقة. وقال مسؤول كبير لوسائل إعلام عبرية إن المحادثات مع المصريين كانت “جيدة للغاية ومركزة وشهدت حالة معنوية جيدة وتقدمت في جميع النواحي”.

ويتلخص موقف الولايات المتحدة، التي كانت تمارس الضغوط من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في أن هناك اتفاقاً جيداً مطروحاً على الطاولة، ويقع على عاتق حماس مسؤولية التزحزح عنه.

ومع إعلان حماس أنها تدرس العرض الجديد، أشارت تقارير في وسائل الإعلام يوم الأحد إلى أن الاجتماعات الأخيرة لمجلس الوزراء الأمني  اقترحت موقفا أكثر “مرونة”. ومن المتوقع أيضًا أن يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دولة الاحتلال في الأيام المقبلة لبحث المفاوضات.

وماذا عن التهديد بشن هجوم على رفح؟
لقد أوضحت دولة الاحتلال بشكل واضح أنها تستخدم احتمال عملية رفح، واستعداداتها الواضحة لها – بما في ذلك بناء مخيمات كبيرة – كتهديد صريح لحماس، قائلة بشكل أساسي أن هذه تمثل الفرصة الأخيرة لوقف إطلاق النار. .

لكن ما يزيد الأمر تعقيداً هو حقيقة أن حماس تدرك تماماً المعارضة الدولية القوية لدخول دولة الاحتلال إلى رفح، وخاصة في واشنطن، الأمر الذي أدى إلى تقويض هذه الرسالة.

وللتأكيد على ذلك، قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة إن إدارة بايدن تدرس فرض قيود على الصادرات الدفاعية إلى دولة الاحتلال إذا شنت عملية واسعة النطاق في رفح.

ولتوضيح الرابط، قال وزير الخارجية، إسرائيل كاتس، للقناة 12 في دولة الاحتلال بعد اجتماعه بالوفد المصري: “إذا كان هناك اتفاق، فسنعلق العملية. إن إطلاق سراح الرهائن يمثل أولوية قصوى بالنسبة لنا”.

ويشير بعض المعلقين أيضاً إلى تكهنات بأن المحكمة الجنائية الدولية ربما تفكر في إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين كبار، كحافز لتجدد الانفتاح على المحادثات.

ماذا يوجد على الطاولة؟
إن الشكل الأساسي لأي صفقة لم يتغير كثيراً. وسيتم تقديمه على أنه “وقف إطلاق نار إنساني”. وفي قلب المحادثات هناك ترتيب لوقف إطلاق النار مقابل الرهائن. ستطلق حماس سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار لمدة أسابيع والإفراج عن السجناء الفلسطينيين في السجون. لقد تعثرت المحادثات حول قضيتين رئيسيتين ــ مطالبة حماس المتطرفة بانسحاب القوات من غزة وإنهاء الصراع ــ والتفاصيل الدقيقة، وخاصة فيما يتعلق بالأعداد والسجناء الفلسطينيين الذين ينبغي إطلاق سراحهم.

ومن الواضح أن الصيغة الحالية ستسمح بالإفراج عن عدد أقل قليلاً من الرهائن، 33 مريضاً ومسناً وجريحاً – وهو ما يمثل عدد الرهائن الباقين على قيد الحياة في الفئة الإنسانية – مقابل أعداد غير محددة من السجناء الفلسطينيين.

والأمر غير الواضح هو ما سيعنيه إطلاق سراح الرهائن الإنسانيين بالنسبة للمجموعات الأخرى، بما في ذلك الجنود الأسرى.

وتشير بعض التقارير إلى أن دولة الاحتلال أبدت استعدادها لتقديم المزيد من التنازلات في المستقبل، بما في ذلك سحب القوات التي تقسم قطاع غزة إلى نصفين والسماح بعودة السكان إلى الشمال.

هناك أيضًا اقتراحات بأن الحديث في الدوائر الأمنية ربما انتقل من تدمير آخر أربع كتائب لحماس سليمة إلى حد كبير في رفح إلى ما إذا كان إغلاق طرق تهريب الأسلحة لحماس من مصر سيحقق نفس الهدف طويل المدى، مما يتطلب سياسة جديدة. اتفاق مع مصر بشأن السيطرة على ما يسمى بطريق فيلادلفيا على الحدود ومراقبته.

هل المحادثات بحسن نية؟
لقد كنا هنا من قبل، وهناك الكثير من السخرية في التمركز على كلا الجانبين. وسوف تناور كل من دولة الاحتلال وحماس لتتمكن من الإشارة إلى أن الطرف الآخر مسؤول عن أي فشل في محادثات وقف إطلاق النار الحالية.

ومع ذلك، يبدو أن هناك بعض التحرك الحقيقي في الوقت الحالي، على الرغم من أن الشيطان يكمن في التفاصيل، وليس أقلها ما سيتم إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين بشأنه.

وفي حين تظل الديناميكيات على جانب حماس غامضة إلى حد كبير، وخاصة فيما يتعلق بموقف زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، فإن الصعوبات التي يواجهها نتنياهو مع ائتلافه تظل واضحة. ولا يزال شركاء الائتلاف اليميني المتطرف، بما في ذلك وزير الأمن القومي، إيتامار بن جفير، يعارضون أي اتفاق. ومع ذلك، فإن الارتفاع الأخير في الدعم الشعبي لنتنياهو، وانخفاض الدعم لعضو مجلس الوزراء الكبير بيني غانتس، ربما يكون قد خفف بعض الضغط عنه.

وفي حديثه لصحيفة “هآرتس”، اتهم مسؤول قطري كبير الجانبين بتخريب العملية في كل مرة يقتربان فيها من التوصل إلى اتفاق.

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب