الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت أحرونوت

شاهد| إيران تطلق وابل من الصواريخ الباليستية على إسرائيل

أفادت شبكة “صوت العاصمة” التابعة للمعارضة السورية، عن هجوم إسرائيلي على مطار دمشق الدولي. وذكر تقرير آخر أن إسرائيل تتعامل مع طائرات مسيرة إيرانية أطلقت عليها أيضا في سماء دمشق، وذكرت صحيفة العربي الجديد أن مصدر الانفجارات هو إطلاق طائرات إسرائيلية اعتراضية على طائرات مسيرة تهاجم الجولان.وأصيب صبي يبلغ من العمر 10 سنوات بجروح خطيرة في الشتات البدوي في منطقة عراد، على ما يبدو بسبب شظايا صاروخ أُطلق خلال القصف العنيف باتجاه إسرائيل.

وتجتمع الحكومة الموسعة منذ نحو نصف ساعة في الحفرة الموجودة في كريا. وأوضح مسؤولون إسرائيليون كبار أنه “سيكون هناك رد كبير وقوي” على وابل الصواريخ من إيران. وحتى الآن، لم يتم الإبلاغ رسميًا عن أي سقوط أو سقوط ضحايا.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء عن “مسؤولين أمنيين إقليميين” أن الطائرات الحربية الأردنية تعترض عشرات الطائرات الإيرانية بدون طيار التي تحلق باتجاه إسرائيل، وفي وقت سابق، هددت إيران بأنه إذا ساعد الأردن إسرائيل في الاعتراض، فسوف يضرها أيضًا.

وأطلقت وابل كثيف من الصواريخ الباليستية من إيران والتي تم اعتراضها بعشرات الصواريخ على الأقل  في سماء إسرائيل.

أعلنت السفارة الإيرانية في الأمم المتحدة الليلة (الأحد) على شبكة X أن الهجوم بطائرات مسيرة وصواريخ كروز التي شنتها على إسرائيل مباشرة من أراضيها وأيضا عبر عملائها كان ردا على اغتيال حسن مهداوي في دمشق. وبهذا، على حد تعبيرها، “ينتهي الأمر، إلا إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر”.

في المقابل، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي باللغة العربية، أوفير جندلمان، في حديث لـ”العربية”: “الرد الإسرائيلي سيكون حاسما وواضحا”. وأوضح مسؤولون إسرائيليون كبار آخرون أنه “سيكون هناك رد كبير وقوي” على وابل الصواريخ من إيران.

وتجتمع الحكومة الموسعة منذ نحو نصف ساعة في الحفرة الموجودة في كريا. بالإضافة إلى ذلك، تبين أن عشرات الطائرات بدون طيار قد اعترضتها المملكة المتحدة والولايات المتحدة، قبل اقترابها من الأراضي الإسرائيلية.

وبحسب إيران، فإنه في حال ارتكاب إسرائيل “خطأ آخر”، فإن رد فعل طهران سيكون أكثر حدة. وبالإضافة إلى ذلك، قال الإيرانيون: “هذا صراع بين إيران وإسرائيل – وعلى الولايات المتحدة أن تبتعد عنه”.

وقدر مسؤول أمريكي كبير الليلة أن عدد الطائرات بدون طيار التي تم إطلاقها على إسرائيل يتراوح بين 400 و500. بالإضافة إلى ذلك، أعلن الحوثيون في اليمن أنهم أطلقوا أيضًا طائرات بدون طيار باتجاه الجنوب. وقدر في وقت سابق أن العدد أقل بكثير .

وفي الوقت نفسه، نقلت وسائل إعلام في إيران عن مركبات أن صواريخ باليستية تم إطلاقها باتجاه إسرائيل – وهو ما تبين أنه تقرير كاذب. بالإضافة إلى ذلك، يراقب الجيش الإسرائيلي إمكانية إطلاق أسلحة إضافية من إيران، بما في ذلك صواريخ كروز – التي يمكن أن تنطلق من إيران. تصل إلى ثلاث ساعات للوصول.

أكد مسؤولون إسرائيليون هذا المساء أن المئات من الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى صواريخ كروز، تم إطلاقها باتجاه إسرائيل الليلة الماضية. وتستغرق الطائرات بدون طيار عدة ساعات لتقطع مسافة كبيرة (بين ست وتسع ساعات) – وبالطبع من الممكن أن يكون بعض منها سيتم اعتراضهم قبل وصولهم. في أعقاب الهجوم، وانتقاماً لعملية الاغتيال التي وقعت في دمشق.

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن تغيير جذري في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية – وأكد لاحقاً التقرير الذي يفيد بأن الهجوم قد بدأ بالفعل. وأعلنت سلطة المطارات أنه اعتباراً من منتصف الليل – تم إغلاق المجال الجوي.وتجتمع حكومة الحرب في قاعدة كيريا في تل أبيب، حيث وصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وألقى بيانا خاصا في أعقاب الهجوم. على غير العادة، وكما في بداية الحرب، يجتمع مجلس الوزراء في حفرة الكريا، وليس في غرفة النقاش في قاعة رئيس الوزراء. وتقدر إسرائيل أن الهجوم الإيراني سيركز على أهداف عسكرية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب