الخميس سبتمبر 19, 2024
السلاح النووي الإيراني - أرشيفية انفرادات وترجمات

واشنطن بوست: هكذا توظف إيران الحرب في غزة لتعزيز مكانتها الاستراتيجية

أكدت صحيفة “واشنطن بوست ، أن حرب غزة منحت إيران الفرصة لعرض قدرة شبكتها المعاد هيكلتها حديثا من الميليشيات المتحالفة، مما يدل على النفوذ الاستراتيجي لطهران مع السماح لها بالحفاظ على مسافة من القتال، وفقا لأعضاء الجماعات والمحللين العسكريين.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته جريدة الأمة الإليكترونية :في كل يوم منذ 7 أكتوبر. بعد هجوم حماس على إسرائيل، نفذت واحدة أو أخرى من هذه الميليشيات هجوما في مكان ما في الشرق الأوسط – وفي بعض الأيام عدة هجمات في أماكن مختلفة. يستهدف الحوثيون في اليمن السفن في البحر الأحمر؛ وتضرب كتائب حزب الله والجماعات العراقية الأخرى القواعد الأمريكية في العراق وسوريا؛ ويشارك حزب الله اللبناني في تبادل يومي لإطلاق النار مع القوات الإسرائيلية عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

ومضت الصحيفة للقول :يمكن أن تبدو الهجمات عشوائية، ولكنها ثمرة استراتيجية مقاسة بعناية وضعت في أعقاب مقتل قاسم سليماني عام 2020، زعيم فيلق القدس الإيراني، لتحقيق التماسك لتحالف الميليشيات المشكل بشكل متزايد – الذي صنفته طهران على أنه “محور المقاومة”.

واستددركت الصحيفة قائلة :على الرغم من أن الجماعات تبدو غير ذات صلة – منظمة متمردة في اليمن؛ وحركة حرب عصابات في لبنان؛ وميليشيات تشكلت لمحاربة القوات الأمريكية في العراق – إلا أن جميعها تشترك في شيء واحد: ولائهم لإيران، التي تسلحهم وتمولهم وتلهمهم، كما قال أعضاء المجموعات والمحللون. جنبا إلى جنب مع حماس، يشكلون المكونات الرئيسية لمحور “المقاومة”.

حرب غزة

وقال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية السابق الذي أشرف على القوات الأمريكية في المنطقة في وقت ضربة الطائرات بدون طيار الأمريكية في بغداد التي قتلت سليماني: “إن ما فعلته هذه العناصر المختلفة، والمضي قدما في هذه الهجمات، يظهر قوة هذه الشبكة بالوكالة التي أنشأتها إيران في جميع أنحاء المنطقة ومدى قلقها”.

وخلال المؤتمرات الصحفية ، وصف المسئولون المرتبطون بثلاث من المجموعات الرئيسية مستوى من التنسيق بأنه  لم يسبق له مثيل في ما يقرب من عقدين منذ أن بدأت إيران في زراعة مجموعة متنوعة من الحلفاء المحليين كوسيلة لتوسيع نفوذها الإقليمي. وقالوا إن ممثلي الميليشيات يتعاونون ويتشاورون من خلال غرفة عمليات مشتركة تجتمع بانتظام، عادة ولكن ليس دائما، في بيروت.

قال المسئولون إنه لا توجد مجموعة واحدة مسيطرة، ولكل منها درجة من الاستقلالية بشأن الهجمات التي يجب تنفيذها في منطقتها ومتى، وفقا لقدراتها وأجنداتها المحلية. على سبيل المثال، تولى الحوثيون مهمة مهاجمة الشحن، بهدف الضغط على المجتمع الدولي لمطالبة إسرائيل باعتماد وقف إطلاق النار في غزة. تستهدف الجماعات العراقية القواعد الأمريكية ردا على دعم إدارة بايدن لإسرائيل. يطلق حزب الله النار على إسرائيل لسحب القوات الإسرائيلية بعيدا عن جبهة غزة.

في الوقت نفسه، قال المسئولون مع المجموعات، يتم معايرة جميع الإجراءات لتجنب حرب إقليمية أوسع – مما يشير إلى أنه في حين أن الميليشيات تتمتع بالاستقلال الذاتي في العمليات الفردية، فإن أفعالها مصممة لعدم التعارض مع الأهداف الاستراتيجية لإيران.

سفينة تعبر البحر الاحمر

قال قيادي  في كتائب حزب الله، أكبر مجموعة عراقية تنفذ هجمات: “خلال الاجتماعات، نناقش التحديثات والتقدم المحرز على جميع الجبهات وكيف تفيد العمليات بشكل استراتيجي كل جبهة”. تحدث المسؤول، مثله مثل الآخرين، بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة المداولات الداخلية. “تقدم إيران جميع أنواع الدعم ولكن عندما يتعلق الأمر بالقرارات والإجراءات على الأرض، فإن القرار لنا.”

وقال نافذون داخل الحزب  إن زعيم حزب الله حسن نصر الله لعب دورا رائدا في تعزيز التحالف، باعتباره أكبر شخصية تقود أقدم وأنجح مجموعة وأكثرها صلابة في المعركة.

واشارت الصحيفة إلي  وفاة سليماني تركت  قيادة المحور في حالة من الفوضى. كقائد للجناح الدولي للحرس الثوري الإسلامي حيث قام سليماني بزراعة الميليشيات بمفرده تقريبا، وحقق في هذه العملية مكانة أسطورية تجاوزت رتبته الرسمية بكثير.

وبدون سليماني، اندلعت المنافسات، وخاصة بين الميليشيات العراقية، التي اغتيل زعيمها العام، أبو مهدي المهندس. في نفس الضربة مع سليماني.

وهنا وبحسب الصحيفة الأمريكية واسعة الانتشار تدخل نصر الله للتوسط وبدأ في تنفيذ استراتيجية جديدة، أطلق عليها اسم “وحدة الجبهات”، وتعهدت جميع المجموعات بالبدء في العمل في مناطقها في حالة تعرض أي منها للهجوم. حرب غزة هي المرة الأولى التي يتم فيها وضع الاستراتيجية موضع التنفيذ.

فيما قال  قيادي في  حزب الله: “نعتبر حسن نصر الله المتحدث الرسمي باسم المقاومة، وهي واحدة من أركانها الأساسية وأهم رموزها”. “إنه يتمتع باحترام وتقدير جميع الأطراف العراقية ونعتبره مظلة لنا جميعا.”

يأتي هذا في الوقت الذي اعرب  فوتيل  مجددا عن  قلقه بعد وفاة سليماني من أن الميليشيات العراقية ستفقد الانضباط الذي فرضه قائدها الإيراني. وقال إنه بدلا من ذلك، يبدو أن إعادة الهيكلة قد عززت تماسكهم.

قال حميد رضا عزيزي، الأستاذ السابق للدراسات الإقليمية في جامعة شهيد بهشتي في طهران، وهو الآن زميل زائر في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، إن الدور الذي تلعبه إيران في توجيه الاستراتيجية العامة “هو سؤال المليون دولار”. “بمعنى ما، فإن إيران تقف ولا تقف وراء هذه الأنشطة.”

إذتبنى بديل سليماني، إسماعيل قاني، صورة أقل بكثير من سلفه، ويفتقر إلى كاريزما سليماني وتاريخه من العلاقات الشخصية مع المجموعات ونتيجة لذلك، غيرت إيران موقف فيلق القدس، للسماح بمزيد من الاستقلالية للمجموعات المحلية، مع الحفاظ على متبرعها. قال عزيزي إن قاني نشط جدا وراء الكواليس، وينقل بين عواصم البلدان التي تتمركز فيها الميليشيات، كما قال عزيزي”قاني في كل مكان.” قال إنه مخطط”. “لكنهم يريدونه عمدا أن يكون منخفضا جدا.”

ويظهر نفوذ  الحرس الثوري الإيراني  قويا في معظم اجتماعات العمليات المشتركة، وفقا لشخص مرتبط بحزب الله على دراية بالإجراءات. قال نصر الدين عامر، المتحدث باسم الحوثيين في صنعاء الذي يرأس وكالة سبأ للأنباء، إن إيران لا يتم تمثيلها إلا على أنها “واحدة من الجميع”، دون أن تلعب دورا قياديا.

وعادت الصحيفة للقول يبدو أن الاستراتيجية تعمل بشكل جيد من وجهة نظر إيران. قال عزيزي إنها تمكنت من تأكيد نفوذها الإقليمي من خلال الهجمات المتباينة، دون إثارة الحريق الرئيسي الذي يمكن أن يعرض حلفائها من الميليشيات للخطر وربما يجذب إيران مباشرة إلى القتال.

وأضافت : “تشعر إيران بالراحة تماما”. “يمكن لهذه المجموعات أن تجتمع معا للدفاع عن مصالحها وأظهرت استعدادها لعدم السماح لأحد أعضائها، في هذه الحالة حماس، بالخروج تماما من المشهد دون رد.”

تعزيزات صهيونية جنوب لبنان

ما إذا كانت الاستراتيجية ستستمر في العمل لصالح إيران هو موضع تساؤل حيث تعرب إسرائيل عن غضبها المتزايد من هجمات حزب الله على طول حدودها الشمالية. قال الوزير الإسرائيلي بيني غانتس الأسبوع الماضي: “إذا لم يتصرف العالم والحكومة اللبنانية لمنع إطلاق النار على سكان شمال إسرائيل، وإبعاد حزب الله عن الحدود، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي سيفعل ذلك”، في تحذير من أن إسرائيل قد تشن هجوما واسع النطاق على لبنان.

كما كثفت إسرائيل هجماتها على الحلفاء والأصول الإيرانية في المنطقة. في يوم الاثنين، قتلت ضربة إسرائيلية في سوريا قائدا كبيرا للحرس الثوري الإيراني، رازي موسوي، مما أثار تهديدات بالانتقام المباشر من إيران.

وخلصت الصحيفة للقول في نهاية تقريرها، إإن الحرب الصريحة من شأنها أن تضع استراتيجية إيران في حالة من الفوضى. لكن قيادات  الميليشيات يقولون إنهم واثقون من أن هجماتهم توفر ردعا كافيا لكل من إسرائيل والولايات المتحدة دون تصعيد يتجاوز المستوى الحالي للصراع.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب