الأحد مايو 19, 2024
الأخبار سلايدر

واشنطن تحمل المقاومة الإسلامية في العراق مسؤولية هجوم الأردن

مشاركة:

الأمة| حمل المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي يوم الأربعاء، جماعات المقاومة الإسلامية،مسئولية الهجوم الدامي الأخير بطائرة بدون طيار ضد القوات الأمريكية في الأردن، والتي أعلنت بالفعل مسؤوليتها عن الهجوم.

المقاومة الإسلامية في العراق

وقتلت غارة جوية بطائرة بدون طيار يوم الأحد ثلاثة جنود أمريكيين على الأقل في قاعدة عسكرية أمريكية شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية. وسبق أن ألقت واشنطن باللوم على الجماعات المدعومة من كتائب حزب الله الموالية لإيران في الهجوم.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين يوم الأربعاء: “نعتقد أن الهجوم في الأردن تم التخطيط له وتوفير الموارد له وتسهيله من قبل مجموعة تسمى المقاومة الإسلامية في العراق، والتي تضم مجموعات متعددة بما في ذلك كتائب حزب الله”.

وأضاف: “من المؤكد أن هذا يحمل سمات معينة من الأشياء التي تفعلها كتائب حزب الله … الإسناد الذي يرتاح إليه مجتمع استخباراتنا هو أن هذا تم من قبل مجموعة مظلة تسمى المقاومة الإسلامية في العراق”.

كتائب حزب الله تتراجع

يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان كتائب حزب الله تعليق جميع هجماتها على القوات الأمريكية “لمنع إحراج الحكومة العراقية” دون الخوض في تفاصيل.

وكتائب حزب الله جزء من المقاومة الإسلامية في العراق، وهي شبكة من جماعات الميليشيات العراقية الظل التابعة لإيران، تت قيادة الحرس الثوري الإسلامي، وأعلن المقاومة بالفعل مسؤوليته عن غارة الطائرات بدون طيار.

ويوم أمس أعلنت كتائب حزب الله في العراق وقف هجماتها على القوات الأمريكية في سوريا والعراق، بعد تهديد أمريكي بالرد على هجوم الأردن.

كان هناك ما لا يقل عن 165 هجومًا على القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ منتصف أكتوبر، وفقًا للبنتاغون. وقد أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن معظم الهجمات. منها، وربطها بدعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها في غزة.

ويقود حوالي 2500 جندي أمريكي في العراق و900 جندي في سوريا تحالفًا دوليًا من خلال عملية “العزم المتأصل” التي ساعدت القوات الكردية والعراقية والسورية المحلية في القتال. ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، الذي كان يسيطر على مساحات من الأراضي في العراق وسوريا ولكن تم إعلان هزيمته إقليمياً في عام 2019.

رد أمريكي على كتائب حزب الله

وقال كيربي يوم الثلاثاء إن الرد الأمريكي على الهجوم الأردني سيتضمن “إجراءات متعددة”.

وأكد مكتب الحرس الوطني الأميركي، الأربعاء، أنه بالإضافة إلى الجنود الذين قتلوا في الهجوم الأردني، أصيب 41 جنديا آخرين.

وقال في بيان: “تمكن 27 شخصًا من العودة إلى الخدمة بينما لا يزال 14 آخرون يخضعون للتقييم من أجل متابعة الرعاية، بما في ذلك شخص يحتاج إلى الإخلاء الطبي من الأردن وهو في حالة مستقرة”.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء إنه قرر الرد على غارة الطائرات بدون طيار، وأضاف أثناء توجهه إلى فلوريدا: “لا أعتقد أننا بحاجة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط.. هذا ليس ما أبحث عنه”.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب