الأحد يوليو 7, 2024
انفرادات وترجمات

واشنطن تشارك في انزال المساعدات الإنسانية جوا لقطاع غزة

قال أربعة مسئولين أمريكيين لأكسيوس إن البيت الأبيض يستكشف إمكانية إسقاط المساعدات جوا من الطائرات العسكرية الأمريكية إلى غزة حيث أصبحت عمليات التسليم عن طريق البر صعبة بشكل متزايد.

وبحسب تقرير لموقع اكسيوس الاخباري الامريكي قال المسئولون الأمريكيون أن إدارة بايدن تفكر حتى في مثل هذه الخطوة تؤكد القلق المتزايد داخل البيت الأبيض بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة، وخاصة في الشمال حيث يوجد تهديد متزايد بالمجاعة.

قال أحد المسؤولين الأمريكيين لأكسيوس: “نحن غير قادرين على الحصول على ما يكفي من المساعدات في عن طريق الشاحنات، لذلك نحن بحاجة إلى تدابير صعبة  مثل الإنزال الجوي”.

وانخفض حجم المساعدات التي تصل إلى غزة بمقدار النصف هذا الشهر، مقارنة بشهر يناير ، وفقا للأمم المتحدة في الوقت نفسه، أصابت الضربات الجوية الإسرائيلية والقتال في بعض المناطق عمال الإغاثة، مما يجعل من الصعب بشكل متزايد على الجماعات الإنسانية مواصلة عملياتها.

بدأ البيت الأبيض مؤخرا فقط في مناقشة خيار الإسقاط الجوي الأمريكي، وفقا لمسئول أمريكي.

قال المسئول إن الإدارة كانت متشككة في مثل هذه الفكرة في وقت مبكر من الحرب، ولكن الدعم لها آخذ في الازدياد، خاصة وأن الجماعات الإنسانية تكافح من أجل الحصول على المساعدات إلى شمال غزة عن طريق البر بسبب الوضع الأمني والقيود الإسرائيلية.

وأجرى الأردن عدة جولات من المساعدات في غزة. تم إجراء أحدث قطراتها بالتعاون مع مصر وفرنسا.

ويعترف المسئولون الأمريكيون بأن الإنزال الجوي للمساعدات سيكون له تأثير محدود لأن الطائرة العسكرية لا يمكن أن تسقط سوى كمية الإمدادات المكافئة لتلك التي تنقلها شاحنة واحدة أو شاحنتان.

قال المسئولون إن الإسقاط الجوي يمكن أن يقدم بعض المساعدة بسبب الحاجة القصوى، ولكن الطريقة الوحيدة لنقل المساعدات إلى غزة على النطاق المطلوب هي عن طريق البر. وأضاف المسؤولون أن هذا هو السبب في أن زيادة الوصول حتى تتمكن مئات الشاحنات من دخول غزة يوميا لا تزال الأولوية القصوى للإدارة.

وفي السياق ذاته قال مسئولون أمريكيون وإسرائيليون إن مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، الموجودة في المنطقة، اجتمعت يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت لمناقشة مشاكل الحصول على المساعدات إلى غزة.

بعد زيارة مستودع برنامج الأغذية العالمي في الأردن الذي يعد مركزا للمساعدات التي تذهب إلى غزة، قالت باور يوم الثلاثاء إن إدارة بايدن ستقدم53 مليون دولار إضافية من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة المتضررة من الصراع.

قالت باور إن مستوى انعدام الأمن الغذائي في غزة كارثي ودعت إسرائيل إلى حل الروتين والاختناقات التي تمنع وصول المساعدات على الفور إلى الناس في القطاع.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب