الأحد سبتمبر 8, 2024
الأخبار سلايدر

وزيرا خارجية الهند والصين يتفقان على حل القضايا الحدودية في اجتماع لاوس

التقى وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار مع نظيره الصيني وانغ يي اليوم الخميس في لاوس، حيث اتفق الزعيمان على حل القضايا الحدودية في أقرب وقت ممكن.

وتتقاسم الدولتان حدودا طويلة في جبال الهيمالايا، ومعظمها غير محدد بشكل جيد، وتوترت العلاقات بينهما منذ الاشتباك العسكري في يوليو/تموز 2020 عندما قُتل ما لا يقل عن 20 جنديًا هنديًا وأربعة جنود صينيين

قالت وزارة الخارجية الهندية اليوم الخميس إن جايشانكار التقى وانغ على هامش قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في لاوس، بعد ثلاثة أسابيع فقط من اجتماعهما الأخير في كازاخستان.

وقال جايشانكار في منشور على موقع X: “اتفقنا على ضرورة تقديم إرشادات قوية لاستكمال عملية الانسحاب. ويجب ضمان الاحترام الكامل لخط السيطرة الفعلية والاتفاقيات السابقة”.

وقال وانغ بعد اجتماعهما الأخير في كازاخستان إن البلدين يجب أن يتعاملا مع الوضع في المناطق الحدودية ويسيطرا عليه مع استئناف التبادلات الطبيعية في المناطق الأخرى.

وقد عززت الدولتان النوويتان مواقعهما ونشرتا قوات ومعدات إضافية على طول الحدود منذ المواجهة التي اندلعت قبل أربع سنوات. وكانت العلاقات بين البلدين متوترة لعقود من الزمن بعد حرب حدودية دامية في عام 1962.

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان إن الوزيرين اتفقا على ضرورة العمل “بهدف وإلحاح لتحقيق فك الارتباط الكامل في أقرب وقت ممكن”. وأضاف جايشانكار “حالة الحدود ستنعكس بالضرورة على حالة علاقاتنا”. حسب وكالة الأنباء الباكستانية

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب