الثلاثاء أبريل 30, 2024
تقارير سلايدر

وزير إسرائيلي يدعو إلى رد “غير متناسب” على الهجوم الإيراني

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش إن رد إسرائيل على الهجوم الإيراني يجب أن يلحق “خسائر غير متناسبة” و”يهز طهران” لردع إيران عن شن ضربات مستقبلية.

وأضاف سموتريتش إن رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الذي شنته إيران يجب أن يجعل طهران “تندم على اللحظة التي فكرت فيها في إطلاق النار” وأن يكون “عنيفا وشديدا ويسبب خسائر غير متناسبة”.

وأشار سموتريش، وهو من الناحية الفنية أيضًا وزير في وزارة الدفاع الإسرائيلية بسبب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في اتفاقيات الائتلاف، لراديو الجيش الإسرائيلي (GLZ) إن طبيعة الرد الإسرائيلي “ستشكل موقف [إسرائيل] في الشرق الأوسط”.

علاوة على أن الرد “يجب أن يهز طهران، حتى يدرك الجميع هناك أنه لا ينبغي لهم العبث معنا”، مضيفًا أن “هذه هي اللغة المستخدمة في الشرق الأوسط”.

وأوضح الوزير، الذي يرأس الحزب الصهيوني الديني اليميني المتطرف، إن إسرائيل يجب أن تحافظ على علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والشركاء الآخرين، ولكن يجب أن تمنع نفسها من أن تجد نفسها في “عناق الدببة، الذي سيحد ويجعلها أكثر خطورة”. نحن عاجزون.”

السياق الرئيسي: سموتريش ليس عضوًا في مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، الذي فوضه مجلس الوزراء الأمني ​​باتخاذ قرار بشأن كيفية الرد على الهجوم الإيراني.

ومع تصاعد التوترات في المنطقة، حث العديد من زعماء العالم على ضبط النفس بينما تدرس إسرائيل حجم ونطاق ردها على إيران.

فيما تدرس إسرائيل كيفية الرد على الضربات الإيرانية غير المسبوقة على البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث زار وزيرا الخارجية البريطاني والألماني البلاد للحث على ضبط النفس.

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الأربعاء.

وتزامن اجتماعهما مع إصابة 18 شخصا في غارة لحزب الله في شمال لبنان ، بحسب مستشفى في المنطقة. وقال حزب الله في بيان اليوم الأربعاء إن صواريخه وطائراته المسيرة ضربت مقرا عسكريا في شمال إسرائيل ردا على مقتل مقاتلين من حزبه يوم الثلاثاء

         وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

في السياق شددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على “الحكمة وضبط النفس” قبل أن تغادر إسرائيل لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في إيطاليا.

وقالت في مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب الأربعاء: “لا نحتاج فقط إلى هذا الأمل، بل نحتاج إلى أن يظهر جميع اللاعبين الحكمة وضبط النفس الآن”. وتابعت”لقد شعرت هنا بالضبط بما شعرت به في نهاية الأسبوع الماضي في برلين، حيث لم يتمكن أحد منا من النوم ليلة السبت. لقد أصبح من الواضح أن هذه المنطقة ترغب في السلام”.

وجاءت زيارة بيربوك في إعلان مفاجئ يوم الثلاثاء. وهذه هي زيارتها السابعة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر والزيارة الثامنة لها إلى المنطقة.

وأضافت: “في وقت مثل هذا، عندما لا تهاجم إيران إسرائيل فحسب، بشكل غير مسبوق، بل تدفع المنطقة بأكملها إلى حافة صراع إقليمي، يقف الجميع معًا”.

وقالت بيربوك إن فرض عقوبات جديدة محتملة على إيران سيكون نقطة نقاش رئيسية خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في كابري بإيطاليا، والذي يبدأ في وقت لاحق من اليوم الأربعاء. وقد وجد استطلاع أجرته الجامعة العبرية في القدس أن 74% من الذين شملهم الاستطلاع سيعارضون توجيه ضربة انتقامية ضد إيران “إذا كانت تقوض التحالف الأمني ​​​​لإسرائيل مع حلفائها”.

وكان 26% يؤيدون الهجوم حتى لو كان سيضر بالعلاقات مع الحلفاء. ووجد استطلاع الجامعة العبرية أيضًا أن أكثر من نصف الجمهور يعتقد أن إسرائيل “تستجيب بشكل إيجابي” للمطالب العسكرية والسياسية للحلفاء.

وقالت الجامعة في بيان لها إنه تم إجراء الاستطلاع في الفترة من 14 إلى 15 أبريل عبر الإنترنت والهاتف، وشمل عينة من 1466 رجلا وامرأة يمثلون الإسرائيليين البالغين، من اليهود والعرب. وبلغ هامش الخطأ 4.2 نقطة مئوية.

وقال البيان إن 56% من المشاركين يعتقدون أن إسرائيل “يجب أن تستجيب بشكل إيجابي للمطالب السياسية والعسكرية من حلفائها” من أجل “ضمان نظام دفاعي مستدام مع مرور الوقت”. ومن بين الباقين، كان 32% مترددين، و12% غير موافقين.

كما يعتقد 59% أن المساعدة الأمريكية لإسرائيل ضد الهجوم الإيراني تلزم الحكومة الإسرائيلية بتنسيق الإجراءات الأمنية المستقبلية مع واشنطن، فيما لم يحسم الأمر 26% و15% لم يوافقوا على ذلك.

قالت جماعة حزب الله اللبنانية إنها ضربت مقرا عسكريا في شمال إسرائيل ردا على اغتيال مقاتليها يوم الثلاثاء وأضافت الجماعة في بيان لها، الأربعاء، إنها استهدفت المقر بـ”صواريخ موجهة وطائرات مسيرة هجومية”.

وأكد الجيش الإسرائيلي أيضًا أن حزب الله ضرب شمال إسرائيل بطائرات بدون طيار اليوم الأربعاء وأصيب ما لا يقل عن 13 شخصا، من بينهم أربعة إصاباتهم خطيرة، وفقا لخدمات الطوارئ الإسرائيلية.

وفي وقت لاحق من اليوم الأربعاء، قال الجيش الإسرائيلي إنه رد على قاعدة عسكرية لحزب الله بالقرب من عيتا الشعب في جنوب لبنان.

وجاء في البيان: “قبل فترة قصيرة، قصفت طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي مجمعا عسكريا لحزب الله في منطقة عيتا الشعب في جنوب لبنان حيث كان الإرهابيون ينشطون”. وفق سي إن إن

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب