الأثنين أكتوبر 28, 2024
الأخبار

وزير الخارجية السعودي: السلام والاستقرار في أفغانستان مهم

مشاركة:

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن السعودية تؤكد مجددا أهمية الأمن والاستقرار في أفغانستان، وأنه لا ينبغي أن تكون مكانا آمنا للمنظمات الإرهابية.

وشدد أيضا على ضرورة احترام حقوق الشعب الأفغاني، بما في ذلك حق المرأة في التعليم والعمل.

ودعا وزير الخارجية السعودي في الوقت نفسه إلى بذل جهود دولية لإحياء المساعدات الإنسانية والاقتصادية لتخفيف معاناة الشعب الأفغاني.

وفي معرض حديثها عن نفس المناقشة، قالت آن بيث تفينريم، وزيرة التنمية الدولية في مملكة النرويج، إن التعامل مع سلطات الأمر الواقع في أفغانستان “يستحق المحاولة” للمساعدة في حل الأزمة الإنسانية في أفغانستان.

“في أفغانستان، نتعامل مع سلطات الأمر الواقع في كابول. وأضافت: “إذا كان هذا يمكن أن يساعد في معالجة الوضع الإنساني المتردي، وخاصة بالنسبة للنساء والفتيات، اللاتي سيحرمن من التعليم في المستقبل، فإن الأمر يستحق المحاولة”.

وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي أمام الجمعية إن هناك حاجة أيضًا إلى مسؤولية جماعية تجاه شعبي فلسطين وأفغانستان.

وأضافت: “في أفغانستان، ستبذل إندونيسيا قصارى جهدها لمساعدة الشعب الأفغاني وضمان احترام حقوق النساء والفتيات بما في ذلك حقوقهن في التعليم”.

لكن الإمارة الإسلامية قالت إن حقوق المرأة تحترم في البلاد وأن أفغانستان ليست مكانا للجماعات الإرهابية.

“أفغانستان مكان آمن. لا توجد مجموعة أجنبية هنا. الإمارة الإسلامية لا تسمح لأحد باستخدام الأراضي الأفغانية ضد الآخرين.

 وقال إن موقف الإمارة الإسلامية واضح للغاية في هذا الصدد.

وأثيرت المخاوف بشأن الوضع في أفغانستان في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومناقشتها في حين تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن صيغة موسكو التي ستعقد خلال الأيام الخمسة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *